اسم الآلة من الفعل نشر هو

كتابة نور محمد -
اسم الآلة من الفعل نشر هو

اسم الآلة من الفعل نشر هو حيث أن الكلمات في اللغة العربية يمكن صياغتها لعدة صيغ مختلفة للدلالة على معاني عدة، فللكلمة صيغ تحقق كل من الاسم والفاعل والمفعول به والحال واسم الآلة وغيرهم، فعلي سبيل المثال كلمة كتابة يمكن صيغتها لصيغ عدة منها: كاتب، كُتب، يكتب، مكتوب، آلة كتابة.

اسم الآلة من الفعل نشر هو

اسم الآلة من الفعل نشر هو المنشار، والمنشار أداة تستخدم في قطع وفصل ونشر المواد عن بعضها البعض، سواء أكانت مواد خشبية أو معدنية، حيث يوجد هناك مناشير حديد ومناشير بلاستيك ومناشير خشب، ولذلك المنشار عدة أسنان لا يتخطى طولها السنتيمتر، وتلك الأسنان لها مواصفات خاصة ومحددة تبعًا لنوع المادة المراد نشرها.

كما أن لذلك المنشار “المنشار الجنزيري” عدة أنواع مختلفة منها ما يعمل يدويًا ومنها ما يعمل بالكهرباء أو بالطاقة الهيدروليكية أو بضغط الهواء، ولكل نوع استخدامات متعددة تختلف عن بعضها البعض باختلاف نوع سنون ذلك المنشار وحجمه.

متى تم اختراع المنشار الجنزيري “الكهربائي”

تم اختراع المنشار السلسلي أو ما يسمى بالمنشار الجنزيري “الكهربائي” أو الآلي المحمول خلال القرن الثامن عشر قيل بالتحديد عام 1785 ميلاديًا ويعتبر ذلك المنشار آلة كهربائية تعمل بطريق عدة أمور منها الكهرباء وضغط الهواء والطاقة الهيدروليكية، ومن ضمن أكثر تلك الأنواع شيوعًا هو محرك الشوطين.

ذلك النوع يستخدم في قطع الأشياء ذلت الأحجام الكبيرة وفي العديد من الأنشطة مثل قطع الأشجار والتقليم وتقطيع القطع الخشبية ذات الأحجام الكبيرة والتكسير وإزالة كل من أوراق الشجر وفروعها، كما يستخدم في بعض الأحيان في تشذيب بقايا الأغصان للمساهمة في عدم انتشار الحرائق بالأخص حرائق البراري.

كما عن طريق ذلك المنشار يمكن حصاد الخشب، وقد تم تطوير ذلك المنشار عن طريق تزويده بمجموعة شفرات وسلاسل ذات تصميمات خاصة وذلك ليتم استخدامها في عمليات النحت بالأخص الفنية، كما يوجد مناشير جنزيريه خصصت لتقطيع الخرسانة.

شاهد أيضًا: من أنواع اسم الآلة، الجامد الذي سمع عن العرب.

صيغ أسماء الآلة في اللغة العربية

يوجد في اللغة العربية العديد من صيغ الآلة، منها:

  • مِفعَل، مثل: معول، مبرد، مثقب، مصعد، مشرط، مقص، منجل، مدفع، مرجل.
  • مِفعال، وجمعها مفاعيل، مثل: مصباح، منشار، مزمار، محراث، مفتاح، منفاه، ميزان، مقياس، منظار، مسمار، مطياف.
  • مِفعَلة، مثل: مكنسة، مقلمة، مسطرة، مشكاة، مبشرة، معصرة، ملعقة، نطحنه، مشكاة، مغرفة، مقلاة، مكواة.
  • فعّالة، مثل: صلاية، شواية، غسالة، مصاصة، سيارة، مصاصة، فتاحة، غلاية، لهاجة.
  • فعّال، مثل: سخان، نقال، خفان، بدال، جرار، نقال، كشاف، براد، رقاص.
  • مفعِّل، مثل: مولد، محرك، مكيف، منبه.
  • فاعلة ، مثل: ساقية، طابعة، حاملة، رافعة، حاسبة، طائرة.
  • فاعول، مثل: ساطور، حاسوب، صاروخ، ناقوس، ناقور.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن اسم الآلة من الفعل نشر هو المنشار آلة تستخدم في قطع المواد عن بعضها البعض وفصلها، سواء أكانت تلك المواد خشبية أم معدنية أم بلاستيكية، حيث يوجد هناك مناشير حديد ومناشير بلاستيك ومناشير خشب، والمنشار هو اسم الآلة من نشر.

42 مشاهدة