اضرار العاده السریه في المستقبل للرجال 

كتابة يسرى ياسر -
اضرار العاده السریه في المستقبل للرجال 

اضرار العاده السریه في المستقبل للرجال من الأمور الشائعة التي يسأل عنها الكثير من الناس حيث أن العادة السرية عادة يقوم بها كلا من الرجال والنساء وتعود عليهم بالكثير من الأضرار والمضاعفات في الكثير من الأحيان، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن العادة السرية واضرار العاده السریه في المستقبل للرجال والكثير من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشيءٍ من التفصيل.

ما هي العادة السرية

تعرف العادة السرية أيضًا بالاستمناء وهي تلك الطريقة التي يقوم بها الشخص بعمل استثارة للمناطق الحساسة الموجودة في جسمه سواء القضيب عند الرجل أو المهبل عند المرأة، حيث عند الوصول إلى مرحلة المراهقة أو مرحلة الشباب يقوم الشاب أو الفتاة باستكشاف أجسداهم ومعرفة الأشياء التي تثير الغرائز الجنسية بداخلهم، ويعتبر الكثير من الناس ممارسة العادة السرية طريقة لاكتشاف ما يحبون وما لا يحبون من الناحية الجنسية، ولقد حرم الدين الإسلامي العادة السرية والقيام بها سواء للرجل أو المرأة وذلك بسبب ما تسببه من أضرار، كما أن المتعة الجنسية لابد أن تحدث في إطار العلاقة الزوجية الشرعية فقط بين الرجل والمرأة، وفيما بعد أثبتت الدراسات والأبحاث العديد من الأضرار والآثار السلبية المختلفة للعادة السرية سواء على المستوى الجسدي أو النفسي، على الرغم من وجود فوائد لها إلا أن حجم الأضرار يكون أكبر سواء للرجل أو للمرأة.[1]

شاهد أيضًا: هل العاده السریه تؤثر على الوزن

اضرار العاده السریه في المستقبل للرجال

تسبب العادة السرية العديد من الأضرار والآثار السلبية المختلفة لحياة الشخص الممارس لها، على الرغم من شعوره باللذة الوقتية حين ممارستها إلا أن أضرارها على المدى البعيد تكون كثيرة وتتمثل أهم الآثار السلبية للعادة السرية على الرجال في المستقبل فيما يلي:[1]

  • استسقاء العضو الذكري: حيث أن الاستمرار على ممارسة العادة السرية يؤدي إلى استسقاء القضيب عند الرجل أي تورمه فيما يعرف باسم الوذمة وهي تلك الحالة التي تحدث نتيجة انتفاخ العضو نتيجة تجمع السوائل فيه.
  • دوالي الخصيتين: حيث أن الاستمرار في ممارسة العادة السرية لفترات طويلة أو ممارستها بطريقة خطأ من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بمشكلة دوالي الخصيتين عند الرجال.
  • كسر القضيب: حيث أن الرجال الذين يمارسون العادة السرية بشكل عنيف من الممكن أن يضروا أنفسهم عن طريق كسر القضيب في بعض الأحيان.
  • جروح القضيب: حيث يقوم بعض الأشخاص بممارسة العادة السرية بعنف شديد أو قد يستخدمون بعض الأدوات الحادة في القيام بها وهو ما يعرضهم لخطر الإصابة بالجروح في المناطق الحساسة.
  • ظهور التقرحات على القضيب: حيث يمكن أن يؤدي الاستمرار على العادة السرية إلى ظهور التقرحات على المناطق الجنسية مما يسبب الأمراض والعدوى.
  • عدم الاستمتاع بالعلاقة الجنسية: حيث أن التعود على العادة السرية لا يجعل الأشخاص يستمتعون بالعلاقة الجنسية مع شريكة حياتهم في المستقبل ويكون لديهم برود جنسي.
  • المشاكل النفسية: وهي من أكثر المشاكل التي تترتب على العادة السرية لأن الشخص يصبح مدمنًا على ممارستها وبالتالي فهو يصاب بالاكتئاب وعدم احترام الذات والعزلة.

هل العادة السرية تسبب العقم للرجال

الإجابة لا، فإن العادة السرية في حد ذاتها لا تسبب العقم عند الرجال حيث تنتشر العديد من الأقاويل التي تدعي أن العادة السرية من الممكن أن تؤدي إلى عقم الرجال وعدم قدرتهم على الإنجاب، ولكن هذا غير صحيح، ولكن في بعض الأحيان قد تؤدي الممارسة المستمرة للعادة السرية إلى الإصابة بدوالي الخصيتين حيث أن الاستمرار في ممارسة العادة السرية لفترات طويلة أو ممارستها بطريقة خطأ من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بمشكلة دوالي الخصيتين عند الرجال وهو الذي من الممكن أن يؤثر على القدرة الإنجابية للفرد في المستقبل.[2]

شاهد أيضًا: هل العاده السریه تسبب عقم للرجال

هل تسبب العادة السرية ضعف في الانتصاب

إن ممارسة الرجل للعادة السرية بالمعدل الطبيعي ودون إفراط لا تؤدي إلى الإصابة بضعف الانتصاب، ولكن الإفراط في ممارسة العادة السرية من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بمشكلة في الأعصاب الموجودة في المناطق الحساسة والتي تساعد في عملية الانتصاب وبالتالي فإن إصابة هذه الأعصاب يؤدي إلى عدم القدرة على انتصاب العضو الذكري مما يؤدي في المستقبل إلى التأثير على العلاقة الجنسية وعدم إتمامها بشكل صحيح.[2]

هل تؤثر العادة السرية على الحيوانات المنوية؟

لا تؤثر العادة السرية على عدد الحيوانات المنوية عند الرجل وذلك لأن الحيوانات المنوية تتجدد باستمرار عند الرجل ويقوم الجهاز التناسلي عند الذكر بإنتاج أعداد كبيرة من الحيوانات المنوية في المرة الواحدة التي يقذف فيها سواء عند ممارسة الجنس أو عند ممارسة العادة السرية، وبالطبع يأخذ الشخص بعض الوقت بعد القذف للمرة الأولى حتى يستطيع القذف مرة ثانية وهذا لا يعبر تمامًا عن أي مشكلة.[2]

كيف تتم العادة السرية

تتم العادة السرية عن طريق القيام بفرك الأعضاء التناسلية من أجل الشعور بالإثارة الجنسية حيث يقوم الرجل بفرك القضيب، بينما تقوم النساء بفرك منطقة البظر أو المنطقة المحيطة بالمهبل، حيث يظل الشخص ممارسًا لهذا الفعل حتى يشعر بهزة الجماع والوصول إلى النشوة الجنسية، حيث عند الوصول إلى مرحلة المراهقة أو مرحلة الشباب يقوم الشاب أو الفتاة باستكشاف أجسداهم ومعرفة الأشياء التي تثير الغرائز الجنسية بداخلهم.[1]

شاهد أيضًا: حكم العادة السري عند الرجال الغير متزوجين

ما هي فوائد العادة السرية

على الرغم من الأضرار المتعددة التي تسببها العادة السرية سواء للرجال أو النساء فإن لها أيضًا بعض الفوائد المختلفة ومن أهم فوائد العادة السرية ما يلي:[3]

  • تقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان حيث أن العادة السرية تؤدي إلى إفراز هرمونات معينة في الجسم تساعد على تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض.
  • الوقاية من الإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال.
  • زيادة إفراز الهرمونات التي تزيد من سعادة الشخص وتقليل التوتر والإجهاد.

أضرار العادة السریة في المستقبل للبنات

ينكت أن تسبب العادة السرية العديد من الأضرار أيضًا للفتيات اللواتي يقمن بممارستها وتتمثل أهم هذه الأضرار فيما يلي:[3]

  • الإصابة بالجروح المهبلية: حيث أن الفتاة من الممكن أن تستخدم الأدوات الحادة أو ممارسة العادة السرية بعنف مما قد يسبب الإصابة بالجروح في منطقة المهبل.
  • البرود الجنسي: حيث أن التعود على العادة السرية لا يجعل النساء يستمتعون بالعلاقة الجنسية مع شريك حياتهم في المستقبل ويكون لديهم برود جنسي مما يسبب العديد من المشاكل في العلاقة الجنسية.
  • إدمان العادة السرية: حيث يمكن أن تتعود على الفتاة على ممارسة العادة السرية بشكل مستمر مما يجعلها لا تستطيع تركها.
  • المشاكل النفسية: حيث تصاب الفتاة أو السيدة بالاكتئاب والعزلة وعدم الرغبة في التعامل مع الآخرين وعدم احترام الذات.

خرافات حول العادة السرية

توجد العديد من الخرافات الغير صحيحة حول أضرار العادة السرية حيث يدعي الكثير من الناس أن العادة السرية يمكن أن تسبب بعض الأضرار والتي ليس لها أي أساس من الصحة ومن أهم هذه الخرافات ما يلي:[1]

  • العمى: حيث يعتقد الكثيرون أن ممارسة العادة السرية من الممكن أن تسبب العمى للشخص وفقدان بصره وهذا غير صحيح حيث أن ممارسة العادة السرية لا علاقة لها بفقدان البصر.
  • تساقط الشعر: حيث توجد الكثير من الأقاويل حول أن العادة السرية تسبب تساقط الشعر ولكن هذا خطأ حيث أن العادة السرية لا يمكن أن تسبب تساقط الشعر.
  • العقم: وهذا الاعتقاد أيضًا خاطئ لأن العادة السرية لا تسبب العقم سواء للرجال أو السيدات ولا تؤثر على القدرة الإنجابية لكل منهما.
  • تقلص حجم الأعضاء التناسلية: حيث الكثير من الناس يعتقدون أن كثرة ممارسة العادة السرية قد يؤدي إلى صغر حجم العضو التناسلي ولكن هذا غير صحيح حيث أنها قد تسبب الجروح أو التقرحات لكنها لا تؤثر على حجم العضو التناسلي.
  • كثرة التبول: حيث يقول الكثير من الناس أن ممارسة العادة السرية بشكل أو بآخر من الممكن أن يؤدي إلى زيادة التبول وكثرة الدخول إلى الحمام لكن لا توجد صلة تربط بين كثرة التبول والعادة السرية.

شاهد أيضًا: هل تؤثر العادة على الزواج للبنات

ما هي مضاعفات العادة السرية

يمكن أن تؤدي العادة السرية إلى مجموعة من المضاعفات والأضرار التي قد تكون خطيرة في بعض الأحيان ومن أهم المضاعفات التي تسببها العادة السرية ما يلي:[1]

  • انتقال العدوى بسبب ظهور التقرحات على الأعضاء التناسلية عند الرجل أو المرأة.
  • الاكتئاب الحاد.
  • التعرض لخطر فض غشاء البكارة عند البنات نتيجة إدخال الإصبع أو شئ صلب إلى فتحة المهبل.
  • التعرض لخطورة كسر القضيب.
  • البرود الجنسي الذي يتسبب في العديد من المشاكل الزوجية.

كيفية التخلص من العادة السرية

توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التغلب على العادة السرية والتخلص منها وتتمثل أهم هذه الطرق فيما يلي:[1]

  • التقرب من الله سبحانه وتعالي والعمل على طاعته وإخلاص النية بالرغبة في ترك هذه العادة.
  • عدم البقاء وحيدًا بقدر المستطاع واستغلال الوقت في البقاء مع العائلة والأصدقاء وزيادة النشاط الاجتماعي.
  • الابتعاد عن أصدقاء السوء والأشخاص الذين يشجعون على الأفعال السيئة واختيار صحبة صالحة تساعد على التقوى والصلاح.
  • عدم ترك مساحة للفراغ فيجب أن يشغل الإنسان نفسه بالعمل أو بالدراسة أو بالقيام بالأنشطة المختلفة التي يحبها مثل الرسم أو الطبخ وغيرها من الهوايات الأخرى.
  • تجنب السهر لأوقات متأخرة من الليل.
  • تجنب مشاهدة الأفلام والصور الرومانسية التي تحرك الغرائز أو الشهوة الجنسية عند الشخص.
  • عدم ارتداء الملابس الناعمة التي قد تحرك الشهوة لدى الشخص.
  • الابتعاد عن العلاقات الغرامية المحرمة والتعجيل بالزواج إذا كان ذلك في استطاعة الشخص.

ختامًا نكون قد تعرفنا على اضرار العاده السریه في المستقبل للرجال ، كما نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن العادة السرية وكيف تتم وكذلك أهم الأضرار التي تسببها سواء للرجال أو النساء وكذلك أهم مضاعفاتها وطرق التغلب عليها والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ MedicalNewsToday.com , Are there side effects to masturbation? , 14/01/2022
  2. ^ Mayoclinic.com , Male masturbation: Does frequency affect male fertility? , 14/01/2022
  3. ^ Psychology today.com , Masturbation , 14/01/2022
8 مشاهدة