اضرار حب الرشاد جابر القحطاني

كتابة هاجر - تاريخ الكتابة: 14 فبراير 2021 , 08:02 - آخر تحديث : 14 فبراير 2021 , 07:02
اضرار حب الرشاد جابر القحطاني

اضرار حب الرشاد تكاد تكون كثيرة وفقًا لآراء وتجارب الطبيب الشهير جابر القحطاني، حيث أشار إلى أن نبات حب الرشاد المعروف بفوائده المذهلة لصحة الجسم، ودوره في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية المزمنة، إلا أنه قد يشكل خطرًا كبيرًا على بعض الأشخاص، ولا يكون مناسب معهم، تابعوا معنا هذا التقرير لكي نسرد لكم بالتفصيل أبرز اضرار حب الرشاد وخاصة لمرضى السكر والضغط والنساء الحوامل وغيرها الكثير من الحالات المرضية المزمنة.

حب الرشاد

يعتبر نبات حب الرشاد من أشهر النباتات الطبيعية التي تتميز بالعديد من الفوائد الصحية، ولذلك فهو نبات عريق يطلق عليه عدة مسميات أيضًا منها القريوش أو الثفاء، وكان يستخدم قديمًا لعلاج فقر الدم المزمن لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد التي تزيد من الهيموجلوبين بالدم، كما أنه علاج قوي وفعال للمشاكل الهضمية والوقاية من اضطرابات المعدة والأمعاء، وهذا بفضل الألياف الغذائية التي توجد به، هذا فضلا عن أنه نبات عشبي رائع غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لتعزيز صحة الجسم، ويتميز نبات حب الرشاد ببذوره ذات اللون البني، وأزهاره البيضاء، هذا بالإضافة إلى مذاقه الحار ورائحته القوية.

اضرار حب الرشاد جابر القحطاني

وعلى الرغم من فوائد حب الرشاد الصحية، إلا أن الدكتور جابر القحطاني حذر عدد من الأشخاص من تناول حب الرشاد لأنه يؤدي بهم إلى بعض الأضرار الصحية، وفيما يلي سوف نوضح لكم أبرز اضرار حب الرشاد جابر القحطاني وما هي الحالات التي عليها أن تتجنب تناوله؛

  • مرضى الغدة الدرقية: نداء خاص لجميع الأشخاص الذين يعانون من قصور أو إفراط في نشاط الغدة الدرقية الابتعاد تماما عن تناول حب الرشاد سواء كان مغلي أو منقوع، لأنه من المحتمل أن يتسبب في اضطراب الهرمونات داخل الجسم، مما يؤدي إلى حدوث تضخم في الغدة الدرقية، كما أن حب الرشاد يحتوي على مادة كيميائية تتسبب في تقليل قدرة الغدة الدرقية من امتصاص اليود، وهذا يؤدي إلى حدوث مشاكل كبيرة جدًا على المصاب.
  • النساء خلال فترة الحمل: كما يحذر جابر القحطاني النساء من تناول بذور حب الرشاد أثناء مرحلة الحمل، لأنها تحتوي على مركبات نشطة تتسبب في حدوث نزيف، وتقلصات شديدة في الرحم، مما تزيد من ارتفاع معدل الإجهاض وفقدان الجنين.
  • مرضى الضغط والسكري: يعد نبات حب الرشاد من الأعشاب الطبيعية الممنوعة لمرضى الضغط والسكري، لأنه يحتوي على مواد ومركبات تؤدي إلى حدوث اضطرابات  في مستويات ضغط الدم، حيث يعمل على انخفاض معدلات ضغط الدم بنسبة كبيرة، ويقوم أيضا بتخفيض مستويات السكر في الدم، ومن ثم يتسبب في حدوث مشاكل ومضاعفات أخطر.
  • مرضى الكلى: ومن أبرز اضرار حب الرشاد حسب ما ذكرها الدكتور جابر القحطاني ولم يسمع عنها الكثيرين، هي أنه حدوث مضاعفات خطيرة لكل من يعاني من أمراض الكليتين، وهذا لأن حب الرشاد يعمل على إدرار البول بنسبة كبيرة جدًا، ويطرد معه كميات كبيرة من عنصر البوتاسيوم، وهذا في حد ذاته يشكل خطرا جسيما على الكلى مسببًا أضرار خطيرة لمرضى الكلى.

اضرار حب الرشاد المطحون

كما أشار جابر القحطاني إلى العديد من الأضرار الصحية الأخرى الذي يسببها تناول حب الرشاد بشكل مفرط وخاصة إذا كان مطحونًا، وقد تتمثل أبرز تلك الأضرار في؛

  • ضعف وظائف الكبد ومن المحتمل التعرض للتليف الكبدي المزمن والخطير.
  • التهاب المسالك البولية والتهاب المثانة أيضًا بسبب المذاق الحار واللاذع لبذور حب الرشاد.
  • كما أشار الدكتور جابر القحطاني أيضا إلى بعدم تناول حب الرشاد من قبل الأشخاص الذين يخضعون لأي عمليات جراحية وذلك قبل وبعد إجرائها، لأنه من الممكن أن يؤثر بشكل سلبي على التخدير، أو على الأدوية التي يتناولها المصاب.
  • كما من الممكن أن يؤدي التناول المفرط لحب الرشاد بمفرده دون الحليب إلى حدوث بعض المشاكل في المعدة، لأنه يحتوي على مركبات حادة تتسبب في تهيج المعدة والقولون، وإصابة البطانة الداخلية للجهاز الهضمي بالحساسية المفرطة.

منقوع حب الرشاد للرضع

كما نوه الدكتور جابر القحطاني بضرورة ابتعاد الأطفال الذين يقل عمرهم عن خمس سنوات عن تناول بذور حب الرشاد، حتى لا يتسبب في تعرض أجسامهم للضرر، خاصة الأطفال الرضع الذين يعانون من الإمساك وعسر الهضم، والذين يعانون من حساسية المعدة أو ضعف المجاري البولية، في حين أنه يمكن استخدامه للأطفال الرضع الآخرين لعلاج الكثير من المشاكل الصحية التي من الممكن ان يتعرضون لها، ولكن قبل استخدامه لابد من استشارة طبيب الأطفال لتحديد الجرعات الخاصة بتناوله، وفيما يلي أهم فوائد منقوع حب الرشاد للرضع؛

  • علاج آلام المغص لدى الرضع بسبب تراكم الغازات وانتفاخ البطن.
  • علاج حالات الإسهال المتكرر الذي يعاني منها الكثيرين من الأطفال الرضع بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • دعم جسم الرضيع بالفيتامينات مثل فيتامين ه‍، وفيتامين أ، وفيتامين ج، مما يعزز من صحة الجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي.
  • علاج ضعف جهاز المناعة لديهم، وهذا بسبب احتوائه أيضًا على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة.
  • تقوية المفاصل وزيادة كثافة العظام، والمساهمة في بناء العضلات بشكل سليم، لأنه يعتبر من المصادر الجيدة لعنصر الكالسيوم.
  • كما يساعد منقوع حب الرشاد الاطفال الرضع كثيرا في علاج الآلام الناتجة عن التسنين لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الالتهاب.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام حب الرشاد

فوائد حب الرشاد للبلغم للاطفال

ومن الفوائد المذهلة لعشب حب الرشاد الطبي هو أنه يستخدم كعلاج فعال في التخلص من البلغم الكثيف لدى الأطفال، وهذا نظرًا لدوره الهام في إذابة البلغم المتراكم في الحلق، والتخلص من الزكام والسعال وسيلان الأنف، كما أنه يداوي نزلات البرد والانفلونزا والعمل على انعاش الجهاز التنفسي.

هل حب الرشاد للأطفال يسمن

يقال أن حبوب الرشاد البنية تعد من أفضل الوسائل الطبيعية التي تعالج مشكلة النحافة عند الأطفال، لأنه يتمتع بقدرة فعالة في تسمين الجسم وهذا لأنه:

  • يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة التي تزيد من رغبة الأطفال في تناول الطعام، ولذلك فهو علاج قوي لمشكلة سد الشهية عند الأطفال.
  • يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية المفيدة للجسم والتي تساعد في تسمين وزيادة وزن الجسم .
  • يعتبر من أهم النباتات والحبوب التي تعمل على زيادة وزن الجسم بشكل طبيعي وفعال .
  • غني بالكثير من الأحماض الدهنية وخاصة حمض الأوليك وحمض اللينوليك وكلا منهما يفيدان الجسم ويساعدان على زيادة وزنه.
  • يعتبر حب الرشاد من المصادر الممتازة لمادة التوكوفيرول التي يساهم في عملية تسمين مناطق مختلفة من الجسم، والعمل على تثبيت وزن الجسم.

طريقة استخدام حب الرشاد لتسمين الأطفال

يمكن استخدام هذه الطريقة البسيطة في علاج النحافة المفرطة لدى الأطفال وعلاج الأنيميا الحادة أيضا، وذلك من خلال مزج ملعقتين كبيرتين من حبوب الرشاد المطحونة مع ثلاث ثمرات من التمر الطازج، ثم يضاف هذا المزيج في كوب من الحليب الدافئ، والقليل من العسل الأسود.

فوائد حب الرشاد للمرأة

وإلى جانب اضرار حب الرشاد التي أشاد بها الطبيب جابر القحطاني، إلا أنه لابد أن لا ننسى أهم الفوائد التي يتمتع بها هذا النبات العشبي الطبيعي وخاصة للمرأة، منها دوره الفعال في:

  • علاج توسيع منطقة المهبل عند النساء خاصة بعد الخضوع للولادة الطبيعية، فهو غني بالفيتامينات والمعادن الثمينة التي تجعله قادر على تقوية عضلات الرحم والعمل على قبضها بشكل طبيعي، مما يساهم في عملية تضييق المهبل.
  • تطهير الرحم وتنقيته من الفطريات والبكتيريا وتنظيفه من بقايا دم الدورة المتكتل، لاحتوائه على مواد مطهرة ونسبة عالية من المواد المضادة للالتهابات.
  • علاج حالة الكسل والخمول لدى المرأة أثناء فترة الدورة الشهرية، ومنحها الطاقة والنشاط لممارسة أنشطتها اليومية، وهذا باعتباره من المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن المقوية للجسم.
  • التخفيف من أعراض الدورة المزعجة التي تواجهها المرأة شهريًا من تقلصات البطن، وآلام الظهر والتخفيف من الإرهاق والتعب.

حب الرشاد لتضييق المهبل

يمكن استخدام حب الرشاد لتضييق منطقة المهبل من خلال دهن المهبل بعجينة حب الرشاد المطحون مع القليل من الماء، وذلك قبل ممارسة الجماع بنصف ساعة، ثم يتم غسل المهبل جيدًا وتجفيفه.

كيف استخدام الرشاد وقت الدورة

ويمكن اتباع هذه الطريقة التالية باستخدام حب الرشاد وقت الدورة الشهرية للاستفادة من خصائصه العلاجية التي تساهم في التخفيف من أعراض وآلام الدورة، وذلك من خلال غلي ملعقتين صغيرتين من حب الرشاد في كوب من الماء، ثم يتم تصفيته جيدًا وتحليته بالعسل الأبيض، ويشرب مرتين في اليوم الأول والثاني من الدورة صباحًا ومساًء.

شاهد أيضًا: فوائد حب الرشاد مع الحليب .. كيفية تناول حب الرشاد وآثاره الجانبية

وفي الختام نكون استطعنا أن نوضح لكم أكثر اضرار حب الرشاد جابر القحطاني وذكرنا لكم ما هي الحالات المرضية الممنوعة من تناوله، وتطرقنا في هذا الموضوع أيضًا إلى أهم الفوائد الصحية لنبات حب الرشاد بالنسبة للمرأة والأطفال الرضع.

231 مشاهدة