اطول نهر في العالم

كتابة أحمد سليمان -
اطول نهر في العالم

اطول نهر في العالم ، الأنهار هي مسطحات مائية طولية ويتميز بمياه العذبة، فمياهه صالحة للشرب وسقاية المزروعات والحيوانات ومن هنا جاء تسمية الأنهار بشرايين الحياة فأينما وجدت المياه وجدتو الحياة، كما يمكن استخدام النهر في النقل النهري وفي تربية الأسماك، وسنتناول في السطور القادمة أطول نهر في العالم وقائمة بأطول عشرة أنهار في العالم.

اطول نهر في العالم

اطول نهر في العالم نهر في العالم نهر النيل لا لا  ، فهو نهر تاريخي عظيم يتدفق قي شمال شرق أفريقيا، ويغد من أطول أنهار القارة السمراء بل وأطول أنهار العالم، يث يبلغ طوله 6650كيلو متر إي ما يعادل 4130 ميل ، ويمر في أحدى عشر دولة أفريقية هي: تنزانيا وأوغندا ورواندا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وإثيوبيا و إريتريا وجنوب السودان والسودان ومصر، ويعد المصدر الرئيس للمياه في كل من مصر والسودان، حيث تعتمد مصر على مياه نهر النيل بنسبة 97% للحصول على مياه الشرب والري.

شاهد أيضًا: ما اطول انهار اوروبا

مسير أطول نهر في العالم نهر النيل من المنبع حتى المصب

للنيل رافدان أساسيان هما النيل الأبيض والنيل الأزرق، حيث ينبع النيل الأبيض من منطقة البحيرات الكبرى وسط أفريقيا، وهو أطول من النيل الأزرق ويتدفق في رواندا و وبوروندي وتنزانيا وبحيرة فيكتوريا وأوغندا وجنوب السودان، بينما ينبع النيل الأزرق من بحيرة تانا في السودان ويتدفق إلى السودان من الجنوب الشرقي حيث يعتبر مصدر معظم مياه نهر النيل، ثم يلتقي النيلان الأبيض والأزرق في العاصمة السودانية الخرطوم ويتابعان مسيرهما في الصحراء السودانية شمالًا وصولًا إلى مصر، ئم يمر النيل في العاصمة المصرية القاهرة ليعبر مدينتي الرشيد ودمياط، ليصب في البحر الأبيض المتوسط بعد تفرعه عبر ما يسمى دلتا النيل. [1]
أقيمت على أطراف النيل أقدم وأعرق الحضارات في العالم، كالحضارة الفرعونية التي يعود تاريخها إلى ما قبل5000 عام , وكذلك الممالك السودانية التي اعتمدت بشكل رئيس على مياه النهر في نشاطها الزراعي، حيث كان يمثل فيضان نهر النيل الحياة بالنسبة لسكان هذه الحضارات.

شاهد أيضًا: ما هو اكبر بحر مغلق في العالم

الخلاف على تسمية أطول نهر في العالم

يعتقد البعض أن أطول نهر في العالم هو نهر النيل، بينما يعتقد البعض الأخر بأن نهر الأمازون هو النهر الأطول في العالم، حيث أجمع العلماء في عشرينات القرن المنصرم علة أن النيل هو أطول نهر في العالم، ومن جهة أخرى قامت بعثة علمية من البرازيل بدراسة مجرى نهر الأمازون استغرق عملها 14 يومُا، خلصت على أن نهر الأمازون أطول من نهر النيل بـ 105 كم متر،[2]  لكن هذه النتائج لم تنشر ولم يتم التأكد منها علميًا، حيث شكك عالم الجغرافيا أندرو جونسون العامل في متحف سميشونيان الوطني للطيران والفضاء في العاصمة واشنطن، بنتائج البعثة البرازيلية باعتبار نهر الأمازون أعرض نهر في العالم، مما يصعب مهمة تحديد نقطة معينة لتكون نهايته مما يجعل النتائج غير دقيقة، حيث يعتقد جونسون بأن الأمازون أكبر أنهار العالم حجمًا ولكنه أقصر من النيل بقصير، مما يجعل النيل يتربع على عرش أطول نهر في العالم حتى ساعة كتابة هذا المقال.

شاهد أيضًا:  ما هو اطول جسر بحري في العالم

قائمة بأطول 10 أنهار في العالم

سنبين فيما بلي قائمة بأطول أنهار العالم بالترتيب التنازلي: [3]

  • نهر النيل: يتميز بطول 6650 كم وبغزارة مياه 5100 م^3/ثا ويصب بالبحر الأبيض المتوسط، ويمر بقارة أفريقيا في دول تنزانيا وأوغندا ورواندا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وإثيوبيا و إريتريا وجنوب السودان والسودان ومصر.
  • نهر الأمازون: يتميز بطول 6400 كم وبغزارة مياه 219000 م^3/ثا ويصب في المحيط الأطلنطي، ويمر بقارة أمريكا الجنوبية في دول البرازيل وبيرو وبوليفيا وكولومبيا وفنزويلا.
  • نهر اليانجتسي: يتميز بطول 6300 كم وبغزارة مياه 31900 م^3/ثا ويصب في بحر الصين ، ويمر أسيا في دولة الصين.
  • نهر الميسيسيبي: يتميز بطول 6275 كم وبغزارة مياه 16200 م^3/ثا ويصب في خليج المكسيك، ويمر بقارة أمريكا الشمالية في دول كندا والولايات المتحدة الأمريكية.
  • نهر ينسي: يتميز بطول 5539 كم وبغزارة مياه 19600 م^3/ثا ويصب في بحر كارا، ويمر بقارة أسيا في دول روسيا ومنغوليا.
  • نهر الأصفر: يتميز بطول 5454 كم وبغزارة مياه 2110 م^3/ثا ويصب في بوهاي، ويمر أسيا في دولة الصين.
  • نهر أوبي: يتميز بطول 5410 كم وبغزارة مياه 12800 م^3/ثا ويصب في خليج أوبي، ويمر في  دول روسيا وكازاخستان والصين ومنغوليا.
  • نهر بارانا: يتميز بطول 4880 كم وبعرض يصل إلى 220 كم، ويمر في قارة أمريكا الجنوبية وفي دول البرازيل وباراغواي والأرجنتين والأرغوي.
  • نهر الكونغو: يتميز بطول 4700 كم وبغزارة مياه 41800 م^3/ثا ويصب في المحيط الأطلسي، ويمر في قارة أفريقيا في دول الكونغو الديمقراطية وأفريقيا الوسطى، وأنغولا وتنزانيا، وكاميرون وزامبيا وبوروندي ورواندا.
  • نهر أمور: يتميز بطول 4444 كم وبغزارة مياه 12800 م^3/ثا ويصب في بحر أوخستك، ويمر في قارة أسيا وفي دول روسيا والصين ومنغوليا.

شاهد أيضًا: هل اليمن أقدم دولة في العالم

وبعد أن شارف مقالنا اطول نهر في العالم على الانتهاء، نكون قد تعرفنا على أطول  نهر في العالم بالتفصيل وكذلك أطول عشر أنهار في العالم.

المراجع

  1. ^ livescience.com , The Nile: Longest River in the World , 09/01/2022
  2. ^ nationalgeographic.com , Amazon Longer Than Nile River, Scientists Say , 09/01/2022
  3. ^ careerpower.in , Top 10 Longest Rivers in the World , 09/01/2022
29 مشاهدة