اعتمادا على قانون نيوتن الثالث توجد القوى دائما في ازواج

كتابة mofeda - تاريخ الكتابة: 11 أكتوبر 2021 , 19:10
اعتمادا على قانون نيوتن الثالث توجد القوى دائما في ازواج

اعتمادا على قانون نيوتن الثالث توجد القوى دائما في ازواج، هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة، إن الإجابة تعتمد على معرفة قوانين نيوتن الثلاثة الخاصة بالقوى، وعلوم القوى هي إحدى أهم فروع الفيزياء الميكانيكية والتي كانت الأساس لبناء العديد من نظريات العلوم الحديثة عليها، وستتم الإجابة فيما يلي على اعتمادا على قانون نيوتن الثالث توجد القوى دائما في ازواج.

اعتمادا على قانون نيوتن الثالث توجد القوى دائما في ازواج

لكل قوة فعل قوة ردة فعل تساويها في القوة وتعاكسها في الاتجاه، هو نص قانون نيوتن الثالث والذي يفترض أن أي جسم ساكن أو متحرك بحركة ثابتة فإن محصلة القوى التي تؤثر عليه هي صفرية، وبالتالي فإن العبارة اعتمادا على قانون نيوتن الثالث توجد القوى دائما في ازواج:

  • الإجابة هي عبارة صحيحة، فعند الوقوف على الأرض تؤثر الأرض على الجسم بقوة هي قوة الجاذبية الأرضية بينما يؤثر الجسم على الأرض بقوة قيمتها مساوية لقوة الجاذبية الأرضية، ولكن اتجاهها معاكس.

شاهد أيضًا: لكل قوة فعل ردة قوة فعل مساوية لها في المقدار ومضادة لها في الاتجاه

قوانين نيوتن الثلاثة للقوى

تشكل القوانين الثلاثة لنيوتن أهم العلاقات بين القوة وحركة الجسم، وهي أساس قوانين الفيزياء الكلاسيكية التي وضعها نيوتن:[1]

القانون الأول لنيوتن

 وهو القانون الأول ويسمى قانون القصور الذاتي ويعتبر نيوتن في هذا القانون السكون والحركة المنتظمة متشابهة بالنسبة للمراقبين الداخليين، وينص القانون أن الجسم الساكن أو المتحرك بحركة ثابتة لا تتغير حالته إلا بتطبيق قوة جديدة عليه.

القانون الثاني لنيوتن

يصف قانون نيوتن الثاني التغيرات المطبقة على جسم ما وتأثيرها على حركة الجسم أو حالته أو سرعته، وهو ينص على أن تطبيق قوة ما على الجسم تسبب تسارعه بشكل متناسب عكسًا مع كتلته وطردًا مع قيمة القوة المطبقة عليه.

القانون الثالث لنيوتن

ويسمى أيضًا قانون الفعل ورد الفعل، وينص هذا القانون على أن أي جسمان يؤثران على بعضهما بقوتين متساويتان في الشدة ومتعاكستان في الاتجاه

قانون الجذب العام لنيوتن

ينص قانون الجذب العام لنيوتن على أن أي جسيم في الهواء ينجذب إلى جسيم آخر بقوة تتناسب عكسًا مع مربع المسافة بين الجسمين وطردًا مع كتلتي الجسمين. وقد وضعه العالم اسحاق نيوتن عام 1678 واستخدمه لتفسير حركات الكواكب فيما بينها والعلاقة الرياضية التي تمثل قانون نيوتن هي على الشكل: F=G(m1*m2)/(R*R) وشرح القانون على الشكل:[2]

  • F مقدار قوة الجاذبية بين الجسمين.
  • G ثابت الجاذبية ويعتمد على نوع الوسط الذي يتواجد فيه الجسمين.
  • m1 هي كتلة الجسم الأول.
  • m2 هي كتلة الجسم الثاني.
  • R هي المسافة بين الجسمين.

ما هي أنواع الحركة

هنالك أشكال عديدة للحركات الموجودة على سطح الأرض وكل منها يتبع لنوع معين وهي:[3]

  • الحركات الخطية: مثل حركة جسم ما على مسار مستقيم وتسمى أيضًا بالحركة الانتقالية وكمثال عليها جري لاعب رياضي في مسار مستقيم.
  • الحركة الدائرية: وذلك عندما يتحرك الجسم بحركة دائرية حول مركز ثابت، ومثال على ذلك دوران عقارب الساعة حول المركز بحركة دائرية.
  • الحركة التذبذبية: وهي الحركة التي يقوم بها الجسم بشكل متكرر مثل حركة الأرجوحة الموجودة في الحدائق.
  • الحركة الترددية: وهي الحركة المستمرة والمتكررة للأعلى أو للأسفل أو من الخلف للأمام مثل حركة الإبرة في ماكينة الخياطة.

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال اعتمادا على قانون نيوتن الثالث توجد القوى دائما في ازواج، وتم شرح قوانين نيوتن الثلاثة الخاصة بالقوى الميكانيكية، بالإضافة إلى شرح قانون نيوتن العام للجذب ووضع صيغته، كما تم تعداد أنواع الحركات العامة الموجودة في الحياة اليومية .

المراجع

  1. ^ britannica.com , Newton's laws of motion , 11/10/2021
  2. ^ britannica.com , Newton's law of gravitation , 11/10/2021
  3. ^ leverageedu.com , Types of Motion: Definition & Examples , 11/10/2021
32 مشاهدة