اعدد صورا من توحيد الربوبية

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 18 فبراير 2021 , 10:02 - آخر تحديث : 18 فبراير 2021 , 08:02
اعدد صورا من توحيد الربوبية

اعدد صورا من توحيد الربوبية يريد معرفته كثيرًا من الناس، فحينما يتدبر الإنسان في خلق الله والكون من حوله ويمعن التفكير والتدبر فإنه يجد ويلاحظ كم أن الكون على نظام ودقة وحده، وذلك من خلق الله من كوكب ونجوم إلى أصغر جزء وذرة موجودين على الأرض، وتدبر جمال الكون فسبحان من خلق وأبدع في كونه والذي لا يشوبها أي خلل، حيث أنه يسير في تناغم وبدقة مثل الليل والنهار، والشمس والقمر، وحركة دوران الكواكب.

اعدد صورا من توحيد الربوبية

الإجابة على تساؤل اعدد صورا من توحيد الربوبية هي أن الإنسان يعتقد أن الله سبحانه وتعالى هو الأحد الصمد الخالق والواحد والمميت والرزاق، ويؤمن بكل أسمائه الحسنى فهذا هو أكمل توحيدًا للربوبية، وهي تدل من اسمها على توحيد الرب وتنزيهه عن الشريك والولد، ولو تعددت الآلهة لأصبح الكون يشوبه عدم النظام والتشتت والاختلاف، لذلك فإن المدبر للكون واحد ويجب على جميع المسلمين ان يعتقدوا هذا اعتقادًا جازمًا لا شك فيه ولا ريب.

الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية

توحيد الربوبية هي وضع الله فروض للعبادة، وهي أيضًا نفس مضمون توحيد الألوهية وعلى الإنسان أن يؤمن كل الإيمان بأن الله وحده لا شريك له وهو خالق الكون والمسيطر الوحيد على الكون، وأنه خلق كل شيء للعبادة سواء كان إنسان، أو جن، ورياح، وعواصف كل شيء خلق لعبادة الله ومثل قوله تعالى “وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون، ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون، إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين”.

والفرق الوحيد بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية، هو أن توحيد الربوبية يعتمد على أفعال الخالق وتصريفه لشئون الكون، وتوحيد الألوهية يعتمد على أفعال الأنس والجن وحصرهم في دعوة أن الله وحده لا شريك له وهو خالق والبارئ، وعبادة الله وحده.

توحيد الربوبية في القرآن الكريم

تتعدد سور القرآن التي تحمل آيات تفسر توحيد الربوبية، ومن هذه الآيات ما يلي:

  • قوله تعالى “إن الله ربكم الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين”، وتدل الآية الكريمة على أن كل هذه الأفعال تدل على الربوبية.
  • وأيضًا قوله تعالى:” قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون”، فأفعال الله وأنعامه تتعدد على الإنسان سواء في الموت أو الحياة، وكلها أدلة وأفعال على توحيد الربوبية.
  • وأيضًا قوله تعالى” إن ربي لطيف لما يشاء إنه هو العليم الحكيم”. ولطف الله على الإنسان وتدابيره وتصرفه في الكون فهي من أفعال الربوبية.

شاهد أيضًا: ما هو التوحيد الذي اقر به الكفار .. تعريف التوحيد لغة واصطلاحا

إقرار مشركي العرب بالربوبية

كان مشركو العرب يعبدون آلهة غير الله مع أنهم على يقين بوجود الله وتوحيد الربوبية وكانوا على إيمان ويقين بأن الخالق هو الله، وأن ما يعبدونه ما هي إلا أصنام من الأحجار، وأن هذه الأصنام لا تشارك الله في خلق الكون، كما جاء في قوله تعالى “ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض قل الحمد لله بل أكثرهم لا يعملون”، وهذا دليل على أن الله الخالق الواحد، وأيضًا قوله تعالى: “قل لمن الأرض ومن فيها إن كنتم تعلمون سيقولون لله قل أفلا تذكرون”.[1]

وفي نهاية المقال نكون قد قمنا بالإجابة على تساؤل اعدد صورا من توحيد الربوبية، وكل هذه الأدلة على توحيد الربوبية وأن الله هو الواحد الأحد الفرد الصمد وأنه هو خالق الكون بكل ما فيه وكل ما فيه يعلم أنه لا يوجد إله غير الله.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , بيان أنواع التوحيد والفرق بينها , 17-2-2021
62 مشاهدة