اعمال معاوية بن ابي سفيان

كتابة ايمان مشاقبة -
اعمال معاوية بن ابي سفيان

اعمال معاوية بن ابي سفيان أحد الخلفاء الأمويين الذي قام بالعديد من الأعمال المهمة التي غيّرت وجه التاريخ، والتي لا تزال آثارها ماثلة حتى وقتنا الحاضر، وفي مقالنا التالي سوف نتعرّف على اعمال معاوية بن ابي سفيان، والتعريف بمعاوية بن أبي سفيان، والردّ على بعض الشبهات التي دارت حوله.

التعريف بمعاوية بن أبي سفيان

معاوية بن أبي سفيان هو: معاوية بن أبي سفيان بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف، وأمه هي: هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف، يجتمع معاوية بن أبي سفيان مع النبي صلى الله عليه وسلم في الجدّ الرابع عبد مناف، وقال الذهبي: أنه أسلم قبل أبيه وقت عمرة القضاء، وبقي يخاف اللحاق بالنبي صلى الله عليه وسلم من أبيه، ولكن ظهر إسلامه يوم الفتح.

حدّث عن النبي صلى الله عليه وسلم عدد من الأحاديث، كما حدّث عن عدد من الصحابة منهم أم المؤمنين حبيبة رضي الله عنها، وعن أبي بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وحدّث عنه ابن عباس، وسعيد بن المسيب، وأبو إدريس الخولاني، وعروة بن الزبير، وعدد من التابعين، وكا معاوية بن أبي سفيان ممن يكتب للرسول صلى الله عليه وسلم، فقد كان معاوية بن أبي سفيان كاتبًا بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين العرب.

عاش معاوية بن أبي سفيان حياة حافلة بالأحداث العظيمة، وولي الشام عشرين سنة من قبل عمر وعثمان رضي الله عنهما، وتولّى الخلافة بعد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وتوفي سنة 60 للهجرة، وكان عمره وقت وفاته 77 عامًا رضي الله عنه وأرضاه.[1]

شاهد أيضًا: يرجع الامويون في نسبهم الى العباس بن عبدالمطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم

اعمال معاوية بن ابي سفيان

من أبرز الأعمال التي قام بها معاوية بن أبي سفيان هي:[2][3]

الفتوحات الإسلاميّة

فالفتوات في عهد معاوية بن أبي سفيان لم تنقطع صيفًا أو شتاءًا، وكان الهدف من هذه الفتوحات فتح القسطنطينية، ونشر الإسلام في هذه البلدان، ففي عام 50 للهجرة جهّز معاوية حملة كبيرة من البر والبحر لتغزو بلاد القسطنطينية، وأعطى قيادة الجيش لسفيان بن عوف الأزدي، وجعل ابنه يزيد في قيادة الحملة، وحوصرت عاصمة الرّوم، وأصاب المسلمين من الروم وإن لم يستطيعوا فتح القسطنطينيّة.

الحملات المستمرة على الدولة البيزنطية

فاستطاع معاوية بن أبي سفيان من تضييق الخناق على الدولة البيزنطية بالحملات المستمرة، واستطاع الإستيلاء على جزر رودس و أرواد، حيث أن لهاتين الجزيرتين أهميّة كبيرة لقربهما من القسطنطينيّة، حيث اتخذ الجيش الإسلامي من هاتين الجزيرتينقاعدة لعملياته الحربيّة.

ومن أجل بناء أسطول إسلامي بحري قوي، أقام معاوية رضي الله عنه دارًا لصناعة السفن البحريّة في جزيرة الروضة بمصر عام 54للهجرة.

فتح جزيرة جربا

فقام معاوية بن أبي سفيان، بتنفيذ خطة مهمة لنقل العرب والمسلمين إلى جزر البحر الأبيض المتوسط، لحماية هذه الجزر، ونشر الإسلام فيها، فتم النزول في صقلية عام 48 للهجرة، واستطاع القائد فضالة بن عبيد الأنصاري من فتح جزيرة جربا عام 49 ه.

فتح عددًا من الدول الإفريقيّة

من أبرز المناطق التي دخلتها جيوش الفتح الإسلامي في عهد معاوية بن أبي سفيان، هي بنزرت في المغرب، قمونية في القيروان، سوسة، ودّان، فزّان، وعدد من المناطق في السودان، وغزا المسلمين بلاد اللان عام 14 ه، وفتحوا بلاد سجستان عام43ه، فتح المسلمين أيضًا قوهستان، وبخارى، والعديد من الدول والمناطق الأخرى التي فُتحت في عهد الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان.

التمهيد لفتح عدد من الدول والمناطق الأخرى

عدا عن أن ثمرة الفتوحات الإسلاميّة التي كانت في عهد الوليد بن عبد الملك رحمه الله كانت نتيجة طبيعيّة لسياسة الخلافة الأمويّة التي ابتدأها معاوية بن أبي سفيان.

إنشاء الدواوين المركزيّة

ومن أبرز الدواوين التي أنشأت في عهد معاوية هي: ديوان الرسائل، ديوان البريد، ديوان القضاء، نظام الكتبة.

توطين الأمن في خلافته

فكان أول من اتخذ الحاجب في الإسلام، لكي يتجنب محاولات الإعتداء عليه، وأسس نظام الشرطة، وجهاز المخابرات، وكان أول من اتخذ حرسًا له، خوفًا من الخوارج الذين أرادوا قتله، واهتم اهتمامًا بالغًا في بناء جيش إسلامي قوي.

شاهد أيضًا: الخليفة الذي تصدى للمرتدين

فضائل معاوية بن أبي سفيان

معاوية صحابيّ جليل، لا بدّ للمة أن تعرف فضائله وخصاله وهي الآتي:[4]

  • كان مع الرّعيل الأول الذين اشتركوا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة حُنين، وكان من الذين أنزل الله عليهم سكينته وأمْنه.
  • دعا الرسول صلى الله عليه وسلم له دعاءًا خاصًا قثال صلى الله عليه وسلم: (اللهم اجعله هاديًّا مهديًّا، واهدِ به).[5]
  • قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم عنه: (اللَّهمَّ علِّمْ مُعاويَةَ الكتابَ والحِسابَ، وقِهِ العذابَ).[6]
  • ومن أعظم فضائله ما أخرجه مسلم من طريق عبدالله بن عباس رضي الله عنه قال: (كُنْتُ أَلْعَبُ مع الصِّبْيَانِ، فَجَاءَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَتَوَارَيْتُ خَلْفَ بَابٍ، قالَ فَجَاءَ فَحَطَأَنِي حَطْأَةً، وَقالَ: اذْهَبْ وَادْعُ لي مُعَاوِيَةَ قالَ: فَجِئْتُ فَقُلتُ: هو يَأْكُلُ، قالَ: ثُمَّ قالَ لِيَ: اذْهَبْ فَادْعُ لي مُعَاوِيَةَ قالَ: فَجِئْتُ فَقُلتُ: هو يَأْكُلُ، فَقالَ: لا أَشْبَعَ اللَّهُ بَطْنَهُ. وفي روايةٍ: كُنْتُ أَلْعَبُ مع الصِّبْيَانِ فَجَاءَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَاخْتَبَأْتُ منه فَذَكَرَ، بمِثْلِهِ)[7]، وقد اتخذ البعض هذا وهو قول النبي “لا أشبع الله بطنه” منقبة وطعنًا بمعاوية، لكن في الحقيقة فإن كلمة “لا أشبع الله بطنه” إنما هيزكاة ورحمة له، وهي أيضًا كلمة جرت على لسان العرب مثلها مثل باقي الكلام، مثل قولهم قاتله الله ما أكرمه، ويل أمه وأبيه ما أجوده وغيرها من الكلام.
  • أنه أول من غزا مجاهدًا في سبيل الله تعالى على البحر، وقد أثني النبي صلى الله عليه وسلم عليهم فقال: (أَوَّلُ جَيْشٍ مِن أُمَّتي يَغْزُونَ البَحْرَ قدْ أوْجَبُوا).[8]
  • كان كاتبًا للوحي، فكان معاوية بن أبي سفيان يكتب الوحي الذي كان ينزل على النبي صلى الله عليه وسلم، وهذه المزيّة لا تكون إلا بالتقيّ.
  • نال معاوية بن أبي سفيان ثقة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، الذي اختار معاوية لفتح قيسارية، وكانت قيسارية آخر مدن الشام التي فُتحت على يد معاوية بن أبي سفيان.

شاهد أيضًا: بلغ عدد كتاب الوحي للنبي

موقف الصحابة والتابعين من معاوية بن أبي سفيان

من أبرز آراء ومواقف الصحابة والتابعين عن معاوية بن أبي سفيان نذكر الآتي:[9]

  • قال عنه عمر رضي الله عنه: “تَذكُرون كسرى وقيصر ودهاءهما، وعندكم معاوية؟!”.
  • قال عنه علي رضي الله عنه: “لا تَكرهُوا إمارة معاوية، فوالله لئن فقدتموه لترون رؤوسًا تندر عن كواهلها كأنها الحنظل”، وهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم لصحابته بعدم كراهيتهم لأمارة معاوية.
  • قال عنه أبي الدرداء: “ما رأيت أحدًا أشبهَ بصلاة النبي صلى الله عليه وسلم من صلاة معاوية”، بل ها هو الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه ما ضرب إنسانًا قط إلا إنسانًا شتم معاوية.
  • قال ابن تيمية: “اتفق العلماء على أن معاوية رضي الله عنه أفضل ملوك هذه الأمة، وكان مُلكه ملكًا ورحمة”.
  • قال ابن خلدون: “كان ينبغي أن تُلحق دولة معاوية بدول الخلفاء، فهو تاليهم في الفضل والعدالة والصحبة”.

فمعاوية صحابي جليل ، من تجرأ عليه، فهذا نذير على سوء طويته، ويخشى عليه من سوء الخاتمة.

شاهد أيضًا: الغزوة التي حدثت فيها معجزة النبي صلى الله عليه وسلم في تكثير الماء بين يدية

الردّ على بعض الشبهات التي طالت معاوية بن أبي سفيان

سنذكر من أبرز الشبهات والطّعون التي يثيرها الحاقدون حول معاوية بن أبي سفيان، ونردّ على هذه الطعون كما يلي: [10]

الشُبهة الأولى

قال الطاعنون: أن النبي قال “إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه”.

الردّ على الشبهة

قال العلماء أن هذا الحديث موضوع ولا يصح عن النبي، وهو مأخوذ من الكتب التي لا يتم الرجوع لها في علم النقل.

الشبهة الثانية

قال الطاعنون: أن معاوية لم يكتب للوحي كلمة واحدة.

الردّ على الشبهة

وهذا قول بلا حجّة ولا علم، فد كتب معاوية للنبي صلى الله عليه وسلم، وهذا وارد في كتب الفقه والحديث جميعها.

الشبهة الثالثة

قال الطاعنون: أن معاوية بقي مشركًا حتى عندما كان النبي مبعوثًا.

الردّ على الشبهة

أن معاوية وأخاه أسلموا عام الفتح في مكة، قبل موت النبي بنحو 3 سنين، وكان حيث بُعث النبي صغيرًا، ومعاوية لم يُعرف عنه معاداته للإسلام حتى قبل إسلامه لا بيد ولا بلسان، وكان ممن حسُن إسلامه، ومن أحسن الناس في ولايته.

الشبهة الرابعة

قال الطاعنون: أن الخلاف بين معاوية وعليّ كان سببه طمع معاوية في الخلافة، وأن خروج معاوية على علي وامتناعه عن بيعته كان بسبب عزله عن ولاية الشام.

الردّ على الشبهة

هذا كذب وافتراء، لأن معاوية لم يعترض على خلافة علي بن أبي طالب، ولكن طلب منه القصاص من قَتَلة عثمان بن عفان.

الشبهة الخامسة

قال الطاعنون: أن أبا بكر ولّى معاوية فأقرّه عمر طيلة حياته.

الردّ على الشبهة

هذا كذب وافتراء، لأنه من المعروف من سيرة الخلفاء أن أبا بكر قد ولّى يزيد بن أبي سفيان على بلاد الشام، وبقي واليًا عليها في خلافة عمر، وأقرّه عمر، فلما توفي يزيد ولّى أخاه معاوية بن أبي سفيان.

شاهد أيضًا: عدد خلفاء بني أمية

كيف نبني موقفًا عادلاً من معاوية

يمتاز جيل الصحابة رضي الله عنهم بخواص لا توجد بغيرهم، وهي أنهم عاشروا الرسول صلى الله عليه وسلم، وعاشوا معه، والتقوا فيه، وتحدّثوا إليه، وسافروا معه، وسافر معهم، وارتبطوا معه بعلاقات عديدة، سواءًا من آمن قبل الفتح أو بعده، ولهذا فإن أفضل وأسلم طريق لا تخاذ موقف عادل من الصحابة هو الرّجوع إلى ما جاء في النصوص الشرعيّة المطهّرة عنهم، فهذه النصوص هي أصدق برهان ودليل، وليس هناك شك أن معاوية جاءت العديد من الأخبار والأحاديث في شأنه والتي تدل على فضائله وخصاله الحميدة كما ذكرنا سابقًا، ومن خلال هذه النصوص الشرعيّة استنبط علماء الأمة الخصال الحميدة لمعاوية.

ومن الطرق العميقة والمتقنة والتي تساعدنا في بناء موقف عادل عن الأشخاص هو البحث في مواقفه مع أصحابه وأقرانه ومَن عاشوا معه وخَبَروا حاله، وتزداد أهمية هذه الطرق إذا كان الأصحاب هم الصحابة، وهم الأتقى قلوبًا، والأزكي نفوسًا، والأعلم بدين الله تعالى، والأحرص على شريعته، والأشجع في بيان الحق والكشف عن الباطل، لذا فمواقف الصحابة من معاوية هي الأعدل والأكمل والأصح.[11]

شاهد أيضًا: معاوية بن ابي سفيان انشأ أول قاعدة بحرية للسفن ؟

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرّفنا إلى اعمال معاوية بن ابي سفيان، والتعريف بالصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان كاتب الوحي، موقف الصحابة والتابعين من معاوية بن أبي سفيان، والردّ على بعض الشبهات حوله، وكيف نبني موقفًا عادلاً من معاوية.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , معاوية بن أبي سفيان...نسبه..حياته وتاريخ إسلامه , 23/1/2022
  2. ^ islamstory.com , حركة الفتوح في عهد معاوية , 23/1/2022
  3. ^ ejaaba.com , ما هي اهم انجازات الصحابي معاوية بن ابي سفيان , 23/1/2022
  4. ^ islamway.net , في فضل معاوية رضي الله عنه , 23/1/2022
  5. ^ تخريج مشكاة المصابيح , عبدالرحمن بن أبي عميرة، الألباني، تخريج مشكاة المصابيح، 6196، إسناده صحيح
  6. ^ صحيح ابن حبان , العرباض بن سارية، ابن حبان، صحيح ابن حبان، 7210، أخرجه في صحيحه
  7. ^ صحيح مسلم , عبدالله بن عباس، مسلم، صحيح مسلم، 2604، [صحيح]
  8. ^ صحيح البخاري , أم حرام بنت ملحان، البخاري، صحيح البخاري، 2924،  [صحيح]
  9. ^ islamway.net , في فضل معاوية رضي الله عنه , 23/1/2022
  10. ^ alukah.net , الرد على من يطعن في معاوية بن أبي سفيان , 23/1/2022
  11. ^ dorar.net , موقِفُ الصحابةِ رضيَ اللهُ عنهم من مُعاويةَ بنِ أبي سُفيانَ رضيَ اللهُ عنهما... , 23/1/2022
171 مشاهدة