افتتاح منفذ جديدة عرعر الحدودي

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 19 نوفمبر 2020 , 14:11
افتتاح منفذ جديدة عرعر الحدودي

أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية عن افتتاح منفذ جديدة عرعر الحدودي بالتنسيق مع حكومة جمهورية العراق، ويأتي الإعلان عن عن افتتاح المنفذ بعد ثلاثة عقود من الإغلاق تأثرت خلالها حركة التجارة بين البلدين، ويأتي الافتتاح في إطار حرص المملكة العربية السعودية على تحسين حركة التجارة الخارجية بين الدول المجاورة، وتعزيز التعاون الاقتصادي بين دول الجوار.

منفذ جديدة عرعر الحدودي

يعد منفذ جديّدة عرعر هو المنفذ الحدودي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية العراق، حيث تحد العراق السعودية من جهة الشمال. ويقع المنفذ على بعد 50 كيلو متر شمالي مدينة عرعر، ومن الناحية العراقية يقع المنفذ جنوبي غرب مدينة النخيب العراقية. وكان المنفذ قد تم إغلاقه في عام 1990 إبان الحرب الكويتية العراقية.

ولم يُفتح منذ هذه الفترة إلا في أوقات الحج، ويتم إغلاقه بعد انتهاء موسم الحج. ومنذ القرار بالإغلاق لم يكُن هناك أي وسيلة وصول مباشرة بين العراق والسعودية منذ هذا الحين. وفي عام 2018 انطلق مشروع تجديد وتحسين منفذ جديدة عرعر على مساحة تبلغ مليون وستمائة ألف كيلو متر مربع، بقيمة استثمارات بلغت حوالي 260 مليون ريال سعودي، وتضم التحسينات منطقة لوجستية تضم كبائن للجمارك والجوازات في الجانبين السعودي والعراقي وإنهاء إجراءات المسافرين.

وكذلك تشمل المباني الإدارية للقطاعات الأمنية العاملة بالمنفذ من الجهتين العراقية السعودية، وكذلك مباني الإدارات التي تخدم المتخصصين في المناطق الجمركية، بالإضافة إلى شبكة طرق حديثة. وكان من المقرر أن تنتهي أعمال التجديد في شهر يونيو لعام 2019.

افتتاح منفذ جديدة عرعر

أعلنت حكومتي المملكة العربية السعودية والحكومة العراقية عن افتتاح منفذ جديدة عرعر الحدودي الذي يفصل دولتي العراق والسعودية بعد إغلاق استمر 30 عامًا. وقد تم افتتاح المنفذ بحضور الأمير فيصل بن خالد بن سلطان أمير منطقة الحدود الشمالية السعودي وبحضور وزير الداخلية العراقي عثمان الغانمي، والمهندس وليد الخريجي نائب وزير الخارجية، وأحمد الحقباني محافظ الهيئة العامة للجمارك ، وعبد الرحمن الحربي محافظ الهيئة العامة للتجارة الخارجية. ويأتي إعادة افتتاح المنفذ من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وسط تطلعات من الجانبين السعودي والعراقي لتحسين التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وبدأ افتتاح المنفذ يوم الأربعاء الثامن عشر من نوفمبر لعام 2020 من خلال مرور شحنة من المساعدات الطبية التي يقدمها مركز الملك سلمان الإغاثي بالمملكة العربية السعودية للشعب العراقي من أجل مواجهة فيروس كورونا. وضمّت المساعدات مليون كمامة طبية، و250 ألف قناع طبي، و 200 ألف قفاز بمقاسات مختلفة، و 150 ألف قطعة من المعاطف الطبية الواقية، و50 ألف جهاز من أجهزة ال PCR من أجل الكشف عن حالات كورونا. و25 ألف جهاز للفحص المجهري الإلكتروني.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وقد تعرفنا على افتتاح منفذ جديدة عرعر الحدودي بين العراق والسعودية، وأهم المعلومات عن منفذ جديدة عرعر.

285 مشاهدة