افتتحت محطة التلفزيون بالرياض في عهد الملك

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 6 مارس 2021 , 13:03 - آخر تحديث : 6 مارس 2021 , 09:03
افتتحت محطة التلفزيون بالرياض في عهد الملك

افتتحت محطة التلفزيون بالرياض في عهد الملك من أكثر الأسئلة المثيرة للتفكير فبالقطع فإن التلفزيون من المظاهر الحضارية التي شكلت فرقاً كبير في حياتنا، فمن منا لا يتابع التلفزيون لمشاهدة البرامج المختلفة أو متابعة أحداث العالم عبر القنوات الإخبارية والاستفادة من العديد من المعلومات والرفع من مستوى الثقافة ولكن متى تم فتح محطة التلفزيون بالرياض وفي عهد من أيضًا هذا ما سنتعرف عليه معًا.

 افتتحت محطة التلفزيون بالرياض في عهد الملك

تم افتتاح محطة التلفزيون بالرياض في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز رحمة الله عليه الذي كان وليًا للعهد في هذا الوقت وكان رئيس لمجلس الوزراء، وذلك في يوم 2 /6/ 1382هـ ، فقد أعلن في هذا اليوم اعتزامه إدخال البث التلفزيوني لدولة المملكة في اطار المجتمع السعودي الأخلاقي.

وفي العام التالي تم اقرار مشروع انشاء التلفزيون بدولة المملكة العربية السعودية بواسطة مجلس الوزراء على اثنين من المراحل وهما انشاء محطتين بشكل مؤقت في مدينة جدة والرياضة، ومن ثم انشاء نظام متكامل للبث التلفزيوني في أنحاء المملكة.

شاهد أيضًا: متى انشئت جامعة جدة وكم عدد فروعها

بداية بث التلفزيون السعودي

كانت أول محاولة للبث للتلفزيون في محطة الرياض والجدة باللون الأبيض والأسود، وذلك قبل ما يزيد عن نصف قرن، وكان أول بث رسمي على قناة واحدة فقط وقد كانت تُغلق في الثامنة مساء، وذلك في السابع من يوليو من عام 1965م الموافق للتاسع من ربيع الأول من عام 1375هـ.

ولكن بعد ذلك ومع مضي السنوات وصل البث التلفزيوني لمدينة الطائف ومكة المكرمة من محطة تلفزيون جدة في عام 1387هـ، وتلاها محطة المدينة المنورة في نفس العام، وبعدها محطة القصيم في عام 1388هـ.

ومن ثم محطة الدمام التي تم توصيل البث لها في 15 من شهر رمضان من نفس العام، ومن بعدها محطة الباحة في عام 1398هـ، وتلتها محطة حائل ومن ثم محطة عسير، فمحطة نجران وجازان في العام التالي 1390هـ.

ولحقت بهم باقي المدن في المملكة العربية فقد بثت محطة تبوك إرسالها التلفزيون في 24 من صفر من عام 1390، وتلتها الجوف في نفس العام، ثم عرعر ورفحا، وفي النهاية مدينة القريات والطريف في عام هـ.1391

تطور التلفزيون السعودي

يعتبر عام 1394هـ هو بداية دخول التلفزيون السعودي أحد المراحل الهامة في تاريخه، فقد تمكن من عرض ما يحدث في الدولة بعد ساعات فقط من حدوثها، فقد تم نقل المناسك الخاصة بالحج لجميع أنحاء العالم من خلال الأقمار الصناعية في عام 1392هـ.

وقد شاهد هذا البث الملايين من المسلمين حول العالم وأثنوا على جهود المملكة في ذلك، ومن ثم تم نقل التلفزيون والإذاعة ليكونا بشكل هيئة عامة وهي( هيئة الإذاعة والتلفزيون)، وذلك في يوم السابع من رجب من عام 1433 الهجري الموافق التاسع والعشرين من مايو من عام 2012 الميلادي، وذلك من قِبل مجلس الوزراء السعودي، ليكونا هيئة مستقلة ولها شخصية استقلالية.

البث الملون للتلفزيون السعودي

بعد ذلك حدثت نقلة كبيرة في التلفزيون السعودي، وكانت البداية من تلفزيون الرياض، فقد شاهد سكان مدينة الرياض البث الملون للتلفزيون للمرة الأولى في شوال من عام 1396هـ والموافق عام 1976 ميلادية، وانتهى البث باللونين الأبيض والأسود إلى الأبد.

ولكن قد سبقتها مكة المكرمة وجدة في البث الملون الذي كان في عام 1394هـ، وتوالى البث في العديد من المدن التي سبقت الرياض ومنها المدينة المنورة والطائف والباحة في 12 من شهر محرم من عام 1395هـ.[1]

وفي نهاية مقالتنا نكون قد عرفنا أنه افتتحت محطة التلفزيون بالرياض في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز، حيث يعتبر التلفزيون من أهم وسائل الترفيه الموجودة في كل بيت ولا يمكن الاستغناء عنها.

المراجع

  1. ^ youtube.com , نشاة التلفزيون السعودي , 6-3-2021
472 مشاهدة