افضل الاماكن في الخبر

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 18 يونيو 2021 , 23:06 - آخر تحديث : 18 يونيو 2021 , 23:06
افضل الاماكن في الخبر

افضل الاماكن في الخبر، في هذا المقال سنتطرق إلى بعض المعلومات عن مدينة الخبر السعودية، كما سنذكر أفضل الأماكن في الخبر، وسنورد فقرة بسيطة ومختصرة عن تاريخ المدينة، وسنعدّد أفضل الفنادق الموجودة في المدينة، وفي النهاية سنتطرّق إلى أفضل الأوقات التي يمكن زيارة مدينة الخبر فيها.

معلومات عن مدينة الخبر

هي مدينة ومحافظة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، وتقع على ساحل الخليج العربي، وهي تحتل المرتبة 19 من حيث عدد السكان بشكل عام في المملكة، ويقدر عدد سكانها بـ 165799 نسمة، حسب التعداد السكاني لعام 2020، تأسست المدينة بجانب الدمام على يد الدواسر الذين انتقلوا إليها عام 1923 خوفًا من الاضطهاد البريطاني بإذن من الملك عبد العزيز آل سعود، وشهدت الخبر نموًا سريعًا أثناء وبعد اكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية حيث كانت بمثابة ميناء للصادرات النفطية لشركة أرامكو السعودية في الأيام الأولى للشركة، كما كانت الخبر أيضًا مدينة لأصحاب المتاجر والتجار، ولديها اليوم العديد من مراكز التسوق داخلها وحولها[1].

شاهد أيضًا: تقرير عن السياحة في السعودية وجهود المملكة في السياحة قصير

تاريخ مدينة الخبر

في أوائل ثلاثينيات القرن الماضي ، كانت الخبر في الأساس قرية صغيرة لصيد الأسماك يسكنها أفراد من قبيلة الدواسر ، الذين انتقلوا إليها في عام 1923، تشترك المدينة في تاريخ مماثل مع الدمام، استقرت قبيلة الدواسر في الخبر لقربها من البحرين حيث كانوا يأملون في العودة إلى وطنهم، وأصبحت الخبر محافظة في عام 1942، ومع اكتشاف النفط في المناطق المجاورة تم بناء ميناء في الأجزاء الجنوبية من المدينة الحديثة لتسهيل تصدير البترول إلى البحرين[1].

شاهد أيضًا: لماذا سميت الخبر بهذا الاسم

افضل الاماكن في الخبر

يوجد العديد من الأماكن السياحية في مدينة الخبر، ومن أفضل هذه الأماكن ما يأتي[2]:

الكوزنيش

وهي عبارة عن واجهة بحرية يطلق عليها اسم الكورنيش، وتطل على البحر، وكورنيش الخبر هو أحد الوجهات السعودية السياحية المفضلة، وتوجد ممرات سياحية، ومنتزه الأمير فيصل بن فهد البحري مع المقاهي والملاعب في الكورنيش، وعلى بعد مسافة قصيرة فقط، يوجد برج مياه جزيرة الخبر جاهز لاستقبال الزوار بمنظر بانورامي رائع، يتميز كورنيش الخبر بمجموعة متنوعة من الشواطئ مما يجعله موقعًا مثاليًا لصيد الأسماك والمشي لمسافات طويلة على الشاطئ والغوص والنزهات العائلية الممتعة.

مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا

وفي هذا المركز خيارات ترفيهية واسعة لكل من الأسرة والأطفال، إنه مركز علمي حديث  بناه الأمير سلطان بن عبد العزيز في عام 2006، بهدف مشاركة المعرفة والموارد مع الطلاب والباحثين، ويحتوي المركز على قاعات عرض تتكون من أكثر من 350 عرضًا علميًا ملحقة بمجالات العلوم والتكنولوجيا، المكان به حوض أسماك، وقبة علمية، ووحدة تعليمية، ومرصد فلكي، وغيره من الأماكن اللازمة للبحث والمعرفة العلمية.

مجمع الراشد ومول الظهران

وهما مركزا تسوق كبيران، وهناك مساحة كافية للتسوق، أو اللعب في مدن الملاهي وخيارات الترفيه الأخرى للعائلة والأطفال.

ملاعب الجولف

من أفضل الأماكن في الخبر أيضًا ملاعب الجولف، وقد تأسّست لصقل مهارات هواة ولاعبي لعبة الجولف.

منتجع نصف القمر

هو منتجع شهير في جنوب الخبر وبه العديد من الشواطئ المليئة بمناطق الجلوس المظللة، مع مرافق كاملة، مثل الحمامات، ومناطق الاستحمام، وهذه الشواطئ نظيفة وذات رمال جيدة وغير مزدحمة في معظم الأوقات، ومن بين الأشياء التي يمكن للزوار القيام بها في الخبر، ركوب الدراجات النارية المشهورة جدًا على ساحل الخليج العربي جنوب المدينة، وهو نشاط مليء بالمرح حيث يقوم المشاركون بالكثير من الجري، صعودًا وهبوطًا على الكثبان الرملية.

شاهد أيضًا: أفضل كافيهات الخبر على البحر 2021

افضل الفنادق للإقامة في مدينة الخبر

يوجد العديد من الفنادق في مدينة الخبر، ومن أفضل هذه الفنادق ما يأتي[3]:

فندق لو ميريديان الخبر

يقع فندق Le Méridien Al Khobar في الخبر، وهو فندق 5 نجوم فاخر يضم مرافق للياقة البدنية ومسبح في الهواء الطلق، وتتوفر مواقف مجانية للسيارات في الموقع وخدمة الواي فاي المجانية في الغرف، وتعد كل الخدمات ممتازة في الغرف، من كل الجوانب، مثل المرافق والطعام والموظفين حتى التلفزيون، الذي يمكن توصيل الأجهزة الذكية به.

فندق الوفت الظهران

يقع فندق Aloft Dhahran في حي العليا بمدينة الخبر، على بُعد 0.5 كم من مول الظهران، وهو فندق 4 نجوم، ويضم مسبحًا في الهواء الطلق وتراسًا، وغرف الفندق نظيفة وهادئة، وجميع موظفي الاستقبال من الشباب السعودي المحترفون والترحيبيون.

فندق كمبينسكي العثمان الخبر

يقع فندق Kempinski Al Othman Hotel Al Khobar، ذو 5 نجوم في مكان مثالي بين الخبر والدمام، ويوفر سهولة الوصول إلى المنطقة التجارية وعلى بعد دقائق فقط من مراكز التسوق الشهيرة، وخدمات الفندق ممتازة للغاية.

هيلتون جاردن إن الخبر

يقع فندق Hilton Garden Inn Al Khobar في العليا، وهو ذو 4 نجوم، ويمتاو الفندق بموقعه الاسترتيجي في وسط مدينة الخبر، ويوفر الفندق غرفًا مكيفة مع خدمة الواي فاي مجانًا ومواقف خاصة مجانية للسيارات وخدمة الغرف، مع فريق عمل محترف وودود.

فندق سوفيتيل الخبر الكورنيش

يقع فندق Sofitel Al Khobar The Corniche، ذو الـ 5 نجوم على بعد 7 دقائق سيرًا على الأقدام من وسط مدينة الخبر، يحتوي على مكانين بانوراميين ومنتجع صحي من الدرجة الأولى ومرافق لتناول الطعام، يتم عرض مناظر فريدة للخليج ولمدينة الخبر، والفندق ذو خدمات ممتازة، وطعام رائع.

فندق راديسون بلو ريزيدنس الظهران

يقع فندق Radisson Blu Residence Dhahran في مدينة الخبر، في المنطقة الشرقية على بعد 2 كم من مجمع الراشد، وهو ذو 4 نجوم، ويضم منتجع وساونا، ويقع مول الظهران على بعد كيلومترين فقط من مكان الإقامة في الفندق.

شاهد أيضًا: الكورنيش الجديد الواجهة البحرية .. معلومات عن كورنيش جدة الجديد

افضل وقت في السنة لزيارة الخبر

فصل الصّيف في الخبر حار ورطب، وعادة ما يشبه المناخ الصحراوي، والشتاء  في المدينة جاف ومعتدل، وأفضل وقت للزيارة هو في فبراير حتى أبريل ثم من أغسطس إلى نوفمبر، فمن نوفمبر فصاعدًا حتى يناير، يكون المناخ جافًا وباردًا جدًا، ويعد أبريل هو أفضل شهر للزيارة حيث يتمتع بطقس مثالي للاستمتاع بالشواطئ والتنزه في الحديقة والتسوق في جميع أنحاء المدينة.

يقام مهرجان الخبر لمدة تسعة أيام في يناير لإضافة حيوية السياحة الثقافية إلى المكان، على الرغم من أنه موسم سياحي منخفض، إلا أن هناك ازدحامًا خلال هذا الوقت من المهرجان[2].

شاهد أيضًا: تقرير عن السياحة في السعودية وجهود المملكة في السياحة قصير

افضل الاماكن في الخبر، تعد الخبر من أقدم المدن السعودية، وقد ذكرنا في مقالنا نبذة عن تاريخ هذه المدينة، وتطرقنا إلى ذكر أبرز الأماكن السياحية في الخبر، وأفضل الفنادق فيها، كما ذكرنا أفضل وقت لزيارة الخبر.

المراجع

  1. ^ wikipedia.org , Khobar , 18/6/2021
  2. ^ bharti-axagi.co , Travel Guide to Khoba , 18/6/2021
  3. ^ tripadvisor.com , 5-Star Hotels in Al Khobar , 18/6/2021
78 مشاهدة