افضل تخصصات الطب للبنات

تخصصات الطب للبنات

إن التعرف على أفضل تخصصات الطب للبنات من الأمور التي تشغل الكثير من الفتيات سواء الراغبات في الالتحاق بكلية الطب، ويرغبن في التعرف على التخصصات المختلفة بمهنة الطب، أو اللائي يقمن بدراسة الطب بالفعل، وعلى وشك التخرج من الجامعة للالتحاق بالحياة العملية. والمعروف عن مهنة الطب أنها من أكثر المهن السامية في المهن المختلفة لأنها تساعد على تخفيف آلام المرضى ومساعدتهم على عيش حياتهم بشكل طبيعي.

تخصصات الطب للبنات

تتفرّع التخصصات الطبية إلى عشرات التخصصات مما يوقع الفتيات اللائي يقمن بدراسة الطب في حيرة كبيرة من أجل اختيار التخصص الذي يرغبن فيه، ولكن يشعرن بالقلق لعدم قدرتهن على اختيار التخصص المناسب، وفي البداية نقول أن التخصصات الطبية جميعها هامة، وجميعها تنقذ أرواح المرضى وحياتهم، وكلها يحتاج إليها الأفراد في الحياة، وإنما يعتمد اختيار التخصص على الميول والقدرات والتي تختلف من فتاة لأخرى.

ولذلك فإن النصيحة الأساسية للتعرف على اختيار أفضل التخصصات الطبية للبنات هو التعرف على النفس وقدراتها وميولها واهتماماتها، ثم هناك بعض التخصصات التي يوصي بها الأطباء للنساء، بسبب السهولة النسبية لتلك التخصصات والتي تتناسب مع طبيعة حياة المرأة العربية التي تعمل في مستشفاها أو عيادتها ثم تعود إلى منزلها لمتابعة الواجبات المنزلية، وتوجد العديد من التخصصات الطبية التي تناسب المرأة والتي تبتعد عن الطوارئ والمناوبات الطويلة التي قد تصل إلى 24 ساعة في الكثير من الأحيان.

تخصص طب الأطفال

يعد تخصص طب الأطفال من أبرز التخصصات المناسبة للمرأة، وذلك لأنه يحتاج إلى مهارات خاصة في التعامل مع الأطفال، والتي تكون المرأة أقدر عليها بسبب طبيعتها الفطرية التي تمكنها من التعامل مع الأطفال، حيث يكتشف طبيب الأطفال بنفسه الأعراض، ويقوم بالتشخيص ووصف الدواء، فالطفل لا يمكنه أن يقوم بوصف الأعراض التي يشعر بها للطبيب، وكذلك الأم لا ترى من الأعراض إلا ما هو ظاهر لها، وبالتالي تكون مهمة الطبيب مضاعفة في تشخيص وعلاج المرض. وهو يهتم بالرعاية الطبية للأطفال خلال مراحلهم العمرية المختلفة حتى البلوغ، وكذلك الحرص على صحتهم الجسدية والنفسية. كما أن كثير من الأمراض التي يصاب بها الأطفال لا يمكن أن تصيب الكبار في العادة مثل الجدري، والحصبة، وغيرها من أمراض الطفولة.

تخصص الأنف والاذن والحنجرة

يتميز هذا التخصص بأنه يعالج عددًا محدودًا من الأمراض، والتي تكون في أغلبها معروفة لتماثل الأعراض بين المرضى، ومن أهم تلك الأمراض التهابات الأذن، وحساسية الأنف ومشكلات الحلق والحنجرة وفقدان السمع الكلي أو الجزئي، وتشخيص تلك الأمراض، وتقديم الوصفة الطبية المناسبة لكل شخص بحسب حالته الصحية وما إن كان يعاني من أي أمراض أخرى أو مزمنة أم لا. وهو من التخصصات المناسبة للسيدات نظرًا لما يتمتع به من تلك المميزات، بالإضافة إلى ميزة الراتب المجزي.

تخصص الجلدية

يعد تخصص الأمراض الجلدية من التخصصات التي تفضلها الكثير من الفتيات نظرًا لما يقدمه هذا التخصص من مميزات عديدة، من أبرزها سهولة الأمراض التي يتم تشخيصها، وكذلك أوقات العمل المريحة، حيث يعتمد هذا التخصص على تشخيص وعلاج الأمراض الجلدية، مثل حب الشباب والالتهابات الجلدية، ومشكلات الشعر والبشرة والفم والأظافر، وهو يقوم بعلاج عدد من الأعضاء  عي الجلد والأظافر والفم والشعر والوجه والأعضاء التناسلية.

تخصص التجميل

تخصص طب جراحة التجميل من التخصصات الواسعة التي تشهد تطورات كبيرة في السنوات الأخيرة بسبب التوصل إلى العديد من الأدوات والأجهزة التجميلية التي تساعد على إتمام مهمة الطبيب على الشكل الأكمل، وتتضمن جراحات التجميل العديد من التخصصات مثل تجميل الأسنان والفك ، والفم والجراحات التجميلية في الوجه ، والجسم ، وتجميل الأنف ، والأذن، وإزالة آثار الندوب والتشوهات التي قد توجد في الجسم، وكذلك علاج العلامات الناتجة عن تقدم سن البشرة، وإزالة الخطوط التعبيرية من الوجه، وكذلك عمليات تنسيق القوام ونحت وشد الجسم، وغيرها من الجراحات التي يتم إجرائها بواسطة الطبيب الذي ينبغي أن تكون له رؤية واسعة لكي ينجح في هذا المجال.

افضل تخصصات الطب للبنات

تبدأ رحلة البحث عن التخصص لطالبات الكليات الطبية، أو الراغبات في الالتحاق بكليات الطب منذ وقت مبكر جدًا، حيث تبدأ مع المرحلة الثانوية من خلال الجد والمذاكرة والاطلاع بشكل عام على التخصصات الطبية المتاحة، وتستمر هذه الرحلة طوال مدة سنوات الدراسة، وخلال الرحلة الدراسية تتعرف العديد من الفتيات على مطلبهن، ولكن تقف الكثيرات حائرات وعاجزات عن اختيار التخصص المناسب، وتأتي الحيرة من الرغبة في اختيار أفضل التخصصات التي تساعد الفتاة على الحصول على فرصة عمل مرموقة، تدر عليها دخلًا كبيرًا، وكذلك أن تكون لها مستقبل كبير، وهناك العديد من التخصصات المفضلة لدى الفتيات عن غيرها من التخصصات.

تخصص الرمد أو طب العيون

يعد تخصص الرمد أو طب العيون من التخصصات التي تناسب البنات بشكل كبير، وذلك لأنه يهتم بعلاج المشكلات المتعلقة بالنظر، وكذلك يمكن للطبيب من خلال هذا التخصص إجراء الجراحات الخاصة بمشكلات العيون، وكذلك تشخيص الأمراض المتعلقة بالعيون، مثل التهاب القزحية، وقرحة القرنية وسسكر الشبكية، وكذلك العدسات الطبية اللاصقة التي تعالج مشكلات النظر، وعمليات الليزك والمياه البيضاء والمياه الزرقاء ، وكذلك جراحات الشبكية، وجراحات تجميل العيون والقنوات الدمعية وإصلاح الجفون، وجراحات الحول وعلاج نسبة الحول التي تختلف من كل مريض إلى آخر. ومن أهم مميزات هذا التخصص أنه يبتعد عن الطوارئ، ولا تكون المناوبات بها قدر كبير من التعب مثل التخصصات الأخرى، كما أن العائد المادي من هذا التخصص من العوائد المادية المجزية.

تخصص النساء والولادة

هذا التخصص من أكثر التخصصات التي تحتاج إليها النساء في كافة الأعمار، حيث يهتم بمتابعة جميع الأمور الخاصة بأمراض النساء، وكذلك الأمراض المتعلقة بالولادة، والعقم ، وتأخر الإنجاب، وتقوم من خلاله الطبيبة بمتابعة الأم خلال فترة حملها وتقديم النصائح الطبية لها لكي يصل الجنين بكل سلام ودون أن يعاني من المشكلات الصحية، ويوجد بداخله العديد من التخصصات الفرعية، مثل علم الأورام النسائي، وطب الأم والجنين، وتنظيم الأسرة، والعقم، والغدد الصماء، والأمراض المتعلقة بسن اليأس والجراحات التجميلية، وطب حوض النساء.

تخصص طب الأسنان

على الرغم من أن تخصص طب الأسنان من التخصصات التي تتميز بالسهولة عندما يتم مقارنتها مع بقية التخصصات في الطب البشري إلا أن طبيب الأسنان يجب أن تكون لديه المهارات والخبرات اللازمة لمواصلة عمله بشكل دقيق، خاصة وأنه من التخصصات التي يتم التعامل فيها مع المريض بشكل مباشر، ويعمل على تصحيح الأسنان غير المنتظمة من خلال تقويم الأسنان، أو تقديم الدعامات الخاصة بالأسنان وخاصة لمن يعانون من مشكلات في اللثة، وكذلك جراحة الوجه والفم والفكين، وأسنان الأطفال التي تكون في حد ذاتها تخصص مستقل في الكثير من الأحيان.

تخصص طب الأورام

يهتم تخصص طب الأورام بتحديد الأورام التي قد تصيب أي عضو من أعضاء الجسم، والطرق المناسبة لحلها، ومتابعة تطور الأورام، وتحديد ما إن كانت من الأورام الحميدة أو الخبيثة وكذلك العمل المستمر من أجل الوقاية من تلك الأمراض، ومنه علاج الأورام الإشعاعي، وعلم الأورام الدوائي، وجراحة الأورام من أجل استئصال الأورام المختلفة، وسرطانات الدم، والأورام النسائية، وأورام الأطفال. وهو من التخصصات التي يمكن للنساء العمل فيها فعلى الرغم من الصعوبة الإنسانية التي تواجه طبيب الأورام في التعامل مع المرضى خاصة الذين يعيشون في المراحل الأخيرة من المرض، إلا أنه من التخصصات التي لا تمثل أعباءً أو ضغوطًا مثل التخصصات الأخرى.

اسهل تخصصات الطب

تعد دراسة الطب على وجه العموم من الدراسات الصعبة، بسبب الدقة الشديدة التي يجب أن يتمتع بها الطالب الذي يقوم بدراسة الطب، كما أن دراسة الطب من التخصصات التي تتكلف الوقت والجهد والمال بشدة، وعلى الرغم من ذلك فإن هناك العديد من التخصصات الطبية التي تتميز بالسهولة النوعية عندما يتم مقارنتها بالتخصصات الأخرى، ومنها:

  • الطب التجميلي.
  • تخصص الأمراض الجلدية.
  • تخصص طب الأطفال.
  • تخصص الأنف والأذن والحنجرة.
  • تخصص طب العيون.
  • تخصص طب الأسنان.
  • تخصص طب أمراض الدم.
  • تخصص الطب النفسي.
  • تخصص الطب البديل.
  • تخصص الأشعة و
  • تخصص الأشعة والمختبرات.

اصعب تخصصات الطب بالترتيب

إن وصف بعض التخصصات الطبية بأنها أصعب من غيرها، قد يكون وصفًا غير دقيق؛ وذلك لأن التخصصات الطبية لا تُقاس بمدى صعوبتها أو سهولتها، وإنما تقاس بالقدرات والميول والمهارات الطبية والعقلية التي يمتلكها الطبيب، وعلى الرغم من ذلك فإن هناك عددًا من التخصصات الطبية التي عُرف عنها صعوبتها؛ لأنها تحتاج إلى وقت وجهد كبيرين، ومن هذه التخصصات:

  • تخصص المخ والأعصاب.
  • تخصص جراحة القلب والأوعية الدموية.
  • تخصص الجراحة العامة.
  • تخصص جراحة العظام.
  • تخصص جراحات العمود الفقري.
  • تخصص الطب الرياضي الجراحي.
  • تخصص الطب الشرعي.

نصائح عند اختيار التخصص الطبي

عند اختيار التخصص الطبي، ونظرًا لحداثة سن الطلاب في هذه المرحلة فإنه وعلى الرغم من أن نسبة كبيرة من الطلاب يكون لديها هدف محدد، وحلم معين تسعى لتحقيقه، إلا أن هناك العديد من الطلاب يجدون صعوبة في اختيار التخصص المناسب لهم، خاصة مع تفرع العلوم الطبية بعد الاكتشافات التي يشهدها العلم في العصر الحالي، وزيادة عدد التخصصات بشكل كبير، إلا أن هناك عددًا من النصائح يقدمها الأطباء للطلاب المنتظمين في دراسة الطب الذين يتحيرون في اختيار التخصص المناسب لهم، حيث يمكن اختيار التخصص المناسب بناء على عدد من المعايير: [1]

  • لا تتعجل في اختيار التخصص المناسب لك، فعندما تقوم بدراسة الطب عبر السنوات المختلفة فإنك تأخذ فكرة عامة عن التخصصات الطبية، وكذلك أفضل التخصصات التي تميل إليها، وتشعر بأنك من الممكن أن تقوم بقضاء بقية حياتك في هذا العمل.
  • اسأل نفسك هل تحب أن تتعامل مع المريض من حيث دمه، أو بوله، أو نسيج من جسمه.
  • هل تحب أن تتعامل مع المريض بشكل مباشر، وتقوم بلمس جسمه واستخدام الآلات الطبية كالسماعة والإيكو وتخطيط الدماغ أو القلب.
  • هل تشعر بأنك يجب أن تذهب إلى مكان عملك مهندما وتخرج منه على الحال نفسه، كما تحصل على نتائج الفحوص المطلوبة بكل هدوء ودون استعجال.
  • هل تحب الوقوف في غرفة العمليات لساعات طويلة؟
  • هل تجد شغفك الطبي في تفقد الأجزاء الداخلية من جسم المريض؟ وتدخل إلى غرفة العمليات ولا تعلم متى تنتهي من الجراحة؟
  • هل يمكنك تحمل الضغوط الشديدة في العمل والمحافظة على هدوء الأعصاب في أشد الحالات الصعبة؟
  • هل تحتاج إلى المقابل المادي الكبير من العمل في الطب، أم أن هدفك الأول من ممارسة هذه المهنة هو مساعدة الآخرين وإنقاذ الأرواح قدر المستطاع.

وعند الوصول إلى الإجابات الحقيقية لتلك الأسئلة فإنك تستطيع في هذه الحالة التعرف على التخصص المناسب لك.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على افضل تخصصات الطب للبنات، كما تعرفنا على أسهل وأصعب التخصصات الطبية، وكذلك تعرفنا على عدد من النصائح التي يتم تقديمها للطلاب من أجل اختيار التخصص المناسب لهم.

المراجع

  1. ^ quora.com , Is it true that medical studies are extremely hard? , 21/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *