افضل وضعيه للحامل وما هي الوضعيات الخاطئة التي يجب ان تبتعد عنها الحامل

افضل وضعيه للحامل وما هي الوضعيات الخاطئة التي يجب ان تبتعد عنها الحامل

افضل وضعيه للحامل وما هي الوضعيات الخاطئة التي يجب ان تبتعد عنها الحامل، بدايةً وقبل كل شيء يعتبر الحمل من التجارب المهمة والمرهقة للمرأة إذ تعاني من أعراض وعلامات مزعجة لدرجة قد تؤثر على نوعية واسلوب حياتها، وبالتالي فمن واجب المرأة أن تراعي حملها، وتلتزم بالنصائح التي يقدمها الطبيب إليها حرصًا على سلامتها وسلامة جنينها، وسيتم الحديث في هذا المقال، ومن خلال موقع محتويات عن افضل وضعية للحامل، وما هي الوضعيات الخاطئة التي يجب ان تبتعد عنها الحامل.

افضل وضعيه للحامل وما هي الوضعيات الخاطئة التي يجب ان تبتعد عنها الحامل

يعتبر الحمل من التجارب المهمة التي ترهق جسد الأنثى، وتغير من شكلها ووزنها بشكل واضح، فيزداد حجم البطن يومًا بعد يوم خلال الحمل بالترافق مع نمو الجنين الموجود داخل الرحم، ويمكن القول بأن هذا الجنين يمكن أن يتأثر بالعديد من الأمور التي يجب على الأم مراعاتها والانتباه لها كالنظام الغذائي والأصناف الدوائية المُتناولة ووضعيات الجلوس والنوم فالوضعية الأفضل للحامل هي تلك التي تحافظ على مرور الدم عبر المشيمة ووصوله إلى الجنين دون أي عائق، وبالتالي فإن أي وضعية تؤثر على العملية السابق هي وضعية خاطئة، ويجب على الحامل أن تتجنبها قدر الإمكان، وسيتم التطرق إلى الوضعيات الصحيحة والخاطئة بمزيد من التفصيل خلال الفقرات التالية.

شاهد أيضًا: أفضل وضعية نوم لتثبيت الحمل

افضل وضعيه للحامل

تختلف افضل وضعيه للحامل باختلاف عمر الحمل والحالة الصحية للأم والجنين كما يلي:[1]

افضل وضعيه للحامل خلال الثلث الأول من الحمل

يمكن القول بأن المرأة تمتلك خيارات متعددة للنوم والاسترخاء خلال الثلث الأول من الحمل؛ نظرًا لصغر حجم الرحم والجنين في هذه الفترة، وبالتالي يمكن للمرأة أن تنام على ظهرها أو جانبها الأيمن أو جانبها الأيسر، فكل واحدة من الوضعيات السابقة هي وضعية صحيحة للحامل، ولا تؤثر على سلامة الجنين أو ترويته الدموية، بينما ينصح الأطباء بتجنب النوم على البطن لما لذلك من تأثيرات غير مرغوبة على الأم والطفل.

افضل وضعيه للحامل خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل

تقل خيارات المرأة الحامل مع تقدم الحمل لديها ليصبح النوم على أحد الجانبين هو الوضعية الصحيحة والمفضلة التي ينصح بها أغلب الأطباء، وذلك لتأمين وصول أكبر كمية ممكنة من دم الأم المحمّل بالمواد الغذائية والأوكسجين إلى الجنين، ويمكن القول بأن النوم على الجانب الأيسر للحامل أسلم لجنينها الذي تنتظره بفارغ الصبر؛ نظرًا لعدم وجود أوردة رئيسية في الجهة اليسرى من الجسم فلا يتأثر الدوران الدموي بهذه الوضعية إطلاقًا.

شاهد أيضًأ: لماذا يتحرك الجنين عند النوم على الظهر

افضل وضعيه للحامل أثناء القيادة

فيما يلي أهم النصائح للوصول إلى وضعية صحيحة أثناء القيادة:

  • الجلوس باستقامة وتجنب انحناء الظهر أثناء القيادة.
  • وضع وسادة طريّة خلف الظهر لتجنب انضغاط الفقرات القطنية على المدى الطويل.
  • تقريب كرسي القيادة من المقود، إذ تعتبر هذه الوضعية مريحة جدًا للحامل حيث تجنبها الانحناء للأمام والضغط على الرحم.
  • الحرص على ارتداء حزام الأمان ولكن يجب عدم إحكامه بشدة على منطقة البطن حفاظًا على سلامة الجنين.
  • البقاء على بعد مناسب من المقود ومكان تخزين الوسائد الهوائية (حوالي 25 سم)، وتعتبر هذه النقطة مهمة جدًا لتجنب الإصابات التي يمكن أن تنتج عن الحركات السريعة أو الحوادث المرورية.
  • تجنب القيادة لفترات طويلة؛ لأن البقاء في وضعية واحدة لفترة طويلة سينعكس بشكل سلبي على الأم والطفل.

ما هي الوضعيات الخاطئة التي يجب أن تبتعد عنها الحامل

هناك بعض الوضعيات الخاطئة التي ينصح الأطباء الحامل بالابتعاد عنها؛ نظرًا لتأثيراتها السلبية على صحة الأم وجنينها في الوقت ذاته، ومن أهم هذه الوضعيات:[2]

  • الاستلقاء بوضعية أفقية مع رفع القدمين إلى مستوى أعلى من الجسم، فقد تلجأ بعض الحوامل لذلك بهدف الاسترخاء وإراحة الأقدام، ومن الجدير بالذكر بأن هذه الوضعية تؤدي إلى تراكم الدم في الطرفين السفليين وعدم وصول كمية كافية منه إلى باقي أعضاء الجسم كالرأس والقلب والمشيمة المسؤولة عن نمو الجنين وتغذيته وتنفسه.
  • الاستلقاء على الظهر وخاصةً خلال الأشهر الأخيرة للحمل حيث تؤدي هذه الوضعية إلى انضغاط الأوعية الدموية المتجهة إلى قلب الأم بالرحم المتضخم، فتقل كمية الدم الواصل إلى القلب مما قد يعرض الأم والطفل لمضاعفات خطيرة في بعض الحالات، كما تترافق هذه الوضعية مع مجموعة من الأعراض كالغثيان والإقياء والدوار التي تنبّه الأم إلى ضرورة تغييرها بأسرع ما يمكن.

تأثير الوضعيات الخاطئة على صحة الحامل وجنينها

تعتبر الوضعيات الصحيحة للحامل من المواضيع المهمة التي يجب الانتباه عليها نظرًا لوجود مجموعة من التأثيرات السلبية والمضاعفات الجديّة التي تنتج عند اتخاذ الوضعيات الخاطئة، ومن أهم هذه التأثيرات:

  • آلام في الظهر والمفاصل السفلية للعمود الفقري، إذ تتأثر هذه المفاصل بالوضعيات الخاطئة بشكل كبير، وتظهر هذه الآلام بشكل خاص عند القيام بالنشاطات البدنية (حتى البسيطة منها).
  • نقص نمو الجنين داخل رحم الأم بسبب وصول كمية غير كافية من الدم إليه، فيكون أصغر من الحجم المتوقع نسبةً لعمره، كما يمكن أن يؤثر ذلك على التطور الروحي الحركي اللاحق للطفل.
  • ولادة الطفل بشكل مبكر قبل اكتمال أيام الحمل، وتترافق الولادة الباكرة مع مجموعة من المضاعفات كعدم نضج الرئتين لدى المولود والنمو غير الطبيعي.
  • إصابة قلب الأم بالتعب والإرهاق فبعض الوضعيات الخاطئة تسبب انضغاط الأوعية الدموية المسؤولة عن تغذية القلب ونقل الدم منه وإليه، وبالتالي سيعجز قلب الام في هذه الحالة عن العمل بشكل طبيعي، وستزداد خطورة الحوادث القلبية المفاجئة (الذبحة الصدرية).

شاهد أيضًا: هل النوم على الظهر يضر الجنين ؟ والوضعية الصحيحة لنوم الحامل

نصائح مهمة حول الوضعية الصحيحة للحامل

هناك مجموعة من النصائح المهمة التي يجب على كل حامل أن تلتزم بها حرصً على صحتها في المرتبة الأولى وصحة جنينها في المرتبة الثانية، ومن أهم هذه النصائح:

  • اختيار وضعية صحيحة من الوضعيات سابقة الذكر والحرص على الجلوس والاستلقاء ببطء مع تجنب الحركات السريعة التي قد تسبب أذية مفاصل الام أو الجنين.
  • عدم البقاء بالوضعية ذاتها لمدة طويلة إذ يُفضل تغيير وضعية الجلوس أو الاستلقاء كل نصف ساعة لتعزيز الدورة الدموية والحفاظ على سلامة المفاصل والعظام.
  • الحرص على اختيار كرسي مريحة للعمل الذي يتطلب الجلوس لوقت طويل حيث ينبغي أن يكون ارتفاع الكرسي مناسب لارتفاع المكتب بحيث تستطيع الحامل إسناد ذراعيها وكتفيها كما ترغب، ولا ضرر من وضع وسادة صغيرة أسفل الظهر تجنّبًا لانضغاط الفقرات القطنية.
  • تجنب الأعمال التي تتطلب القيام بوضعيات خاطئة وبذل جهد كبير كالتنظيف والرقص والتدريب الرياضي وغيرها، ويجب أن تلتزم المرأة بهذه النصيحة بشكل خاص خلال الثلث الأخير من الحمل.
  • تجنب القيادة لساعات طويلة، فقد يلحق ذلك الضرر بالأم وطفلها.
  • تجنب السفر في الفترة الأخيرة من الحمل، فذلك قد يتطلب ساعات من الجلوس غير المريح دون تغيير الوضعية.

وهنا ينتهي المقال حيث تم الحديث عن افضل وضعيه للحامل وما هي الوضعيات الخاطئة التي يجب ان تبتعد عنها الحامل، كما تم التطرق إلى افضل وضعيه الحامل أثناء القيادة بالإضافة إلى تأثير الوضعيات الخاطئة على صحة الحامل وجنينها، وأخيرًا تم ذكر نصائح مهمة حول الوضعية الصحيحة للحامل.

المراجع

  1. ^ webmd.com , Good Posture During Pregnancy , 21/06/2022
  2. ^ medicalnewstoday.com , Tips on how to sleep when pregnant , 21/06/2022
146 مشاهدة