افكار للمحافظة على البيئة المدرسية

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 30 مارس 2021 , 08:03 - آخر تحديث : 30 مارس 2021 , 08:03
افكار للمحافظة على البيئة المدرسية

افكار للمحافظة على البيئة المدرسية من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الطلاب والمعلمين، حيث يعود ذلك إلى الأهمية الكبرى التي تحظى بها البيئة المدرسية، فهي المكان المخصص للتربية والتعليم، وإن كل طالب يقضي معظم وقته في المدرسة؛ لهذا السبب كان من الضروري تعليم الطلاب على كيفية الاعتناء بنظافة أنفسهم وبيئتهم التي يقضون أوقاتهم فيها، ولا شك أن هذا الأمر يبدأ من الاعتناء بنظافة المدرسة ومن ثم ينتقل إلى ما هو أوسع من الاعتناء ببيئة المدينة والوطن.

افكار للمحافظة على البيئة المدرسية

يمكن للمدارس بسهولة تنفيذ طرق للمحافظة على البيئة من خلال التعاون مع الطلاب والأهالي، ومن ذلك العمل على إنقاذ الأشجار والتقليل من استخدام الورق، والتقليل من استخدام السيارات لضمان بقاء الهواء نظيفًا بعيدًا عن التلوث، واستخدام وزراعة الخضراوات والبقوليات المفضلة في ساحة المدرسة، والكثير من الأعمال الأخر التي يمكننا أن نذكر لكم بعضها فيما يأتي:

تنظيم أيام تنظيف الفصول الدراسية

تحتوي الأسطح والخزائن والزوايا المزدحمة على الغبار والعفن، نظِّم مع بعض زملائك في الدراسة ومعلميك خطة للبقاء بعد المدرسة مرة واحدة شهريًا للتخلص من الفوضى. سوف تساعد هذه العملية في تقليل مسببات الربو، وسوف يشكرك المدرسون والأوصياء.

 اطلب من مدرستك تنفيذ سياسات التنظيف الآمن

اطلب من مدرستك تنفيذ سياسات التنظيف الآمن ومكافحة الآفات والصيانة، حيث تهدد مواد التنظيف السامة وسموم الآفات والدهانات وتشطيبات الأثاث وحتى الأسمدة الكيماوية وذوبان الجليد صحة الأطفال. كما أنها سامة لموظفي التنظيف والصيانة. اطلب من إدارة مدرستك البحث عن حلول صديقة للبيئة للعديد من القضايا، بما في ذلك مكافحة الحشائش على الرصيف، واستخدام منتجات التنظيف الآمنة.

تشجيع الحياة الصحية والمستدامة

سيكون أطفال اليوم مهندسي الغد وقادة الفكر، والمدارس ليست مجرد مكان لتدريبات الرياضيا، بل. تسمح المدارس للشباب بتبادل الخبرات والدروس الحياتية، وتعلم القيم التي سيحملونها معهم مدى الحياة. لسوء الحظ، فإن الأطفال في مجتمعاتنا في وسط وباء السمنة المنتشر جيدً، والذي يهدد صحتهم. ساعد على تعزيز أفكار الصحة المستدامة من خلال مشاركة المهارات من أجل حياة صحية، يمكنك المساعدة في منح الأطفال فرصًا أفضل لحياة طويلة وصحية.

تنظيم يوم طعام محلي

ضع في اعتبارك التعاون مع المطاعم أو المزارع أو حتى شاحنات الطعام المحلية لإحضار طعام محلي طازج إلى المدرسة مرة في الشهر أو مرة كل بضعة أشهر. سيحصل الأطفال على فرصة لتعلم فوائد الطعام المحلي، وستدعم الشركات الصغيرة في مجتمعك.

إنشاء نادي طلابي للمحافظة على البيئة

خذ التثقيف البيئي بين يديك، يمكن لنادي الطلاب برنامج إعادة تدوير أو سماد على مستوى الحرم المدرسي؛ تعلم كيفية زراعة خضراواتك المفضلة في الحديقة المدرسية؛ وتنظيم أيام التنظيف والغرس؛ وجمع الأموال للمبادرات الخضراء؛ وحتى المشاركة في مسابقات المدارس الخضراء على مستوى الولاية والوطنية. ومن خلال كل هذا، سيتعلم الطلاب القيادة والعمل الجماعي ومدى الشعور بالرضا لإحداث فرق إيجابي.

اطلب من المدرسة تركيب عدادات الطاقة

من الأسهل كثيرًا فهم استخدام الطاقة عندما يمكنك رؤيته أثناء العمل، لا تعد عدادات الطاقة المرئية لأي طالب أو معلم مجرد أدوات تعليمية رائعة يمكنها أيضًا تشجيع الجميع على الحفاظ على الطاقة والمياه على مدار اليوم. بدأت العديد من المدارس في مشاركة استخداماتها للطاقة بهذه الطريقة. لا تؤدي المراقبة إلى توفير مدخرات لميزانيات المدرسة للطاقة والتدفئة والمياه فحسب، بل يمكن أيضًا دمجها في المسابقات الودية على مستوى المدرسة ودروس الاستدامة في الفصل الدراسي.

شاهد أيضًا: موضوع عن وسائل المحافظة على البيئة

دور الطالب في المحافظة على البيئة المدرسية

لا تقتصر مهمة الحفاظ على البيئة المدرسية على المعلمين والإداريين في المدرسة، بل على العكس تمامًا يمكن اعتبار الطالب هو العنصر الأهم في هذه العملية، حيث يمكنه أن يساهم بشكل كبير في تعزيز الحفاظ على البيئة، ونذكر لكم فيما يأتي بعض الأمور التي يمكن للطلاب القيام بها للمحافظة على بيئة مدرسية آمنة ونظيفة:

استخدام اكياس وحقائب قابلة لإعادة الاستخدام

تنتهي الأكياس البلاستيكية من نوع البقالة التي يتم رميها في مقالب القمامة أو في أجزاء أخرى من البيئة. يمكن للأكياس أن تخنق الحيوانات التي تعلق بها أو قد تخطئ في تناولها، وأيضًا، يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تتحلل الأكياس.

طباعة أقل ما يلزم من الورق

لقد كان لدينا جميعًا هذا المعلم الذي أراد منا الحصول على نسخة من كل قراءة فردية عندما نأتي إلى الفصل، أو ذلك الأستاذ الذي أراد نسخة ورقية من الورقة المكونة من عشر صفحات والتي من المقرر تقديمها الأسبوع المقبل. هذه جيدة ولكن يبدو أنهم لا يفهمون أن استخدام الكثير من الورق يضر بالبيئة. ما عليك أن تفعله هو أن تسأل معلمك عما إذا كان بإمكانك إحضار جهاز كمبيوتر محمول أو قارئ إلكتروني إلى الفصل بحيث يمكنك تنزيل القراءة عليه وقراءتها من هناك. إذا لم يكن كذلك، اطبع على كلا وجهي الصفحة لتقليل كمية الورق المستخدمة.

إعادة التدوير

إعادة التدوير أمر بسيط للغاية، لكن الكثير من الناس لا يفعلونه. هناك طريقة لإعادة التدوير وهي وضع علب إعادة التدوير بالقرب من صناديق القمامة. بدلاً من إلقاء المواد القابلة لإعادة التدوير في سلة المهملات يتم استخدام سلات مخصصة لوضع ما يمكن إعادة استعماله مرة أحرى.

استخدام زجاجات مشروبات قابلة لإعادة الاستخدام

بدلاً من شراء المشروبات المعبأة بشكل فردي، فكر في شراء زجاجة كبيرة من العصير الذي تحبه وشراء زجاجة مياه قابلة لإعادة الاستخدام. لن يساعد ذلك البيئة فحسب، بل سيساعدك أيضًا على توفير المال لأنك تشتري زجاجة واحدة وتستخدمها مرات متعددة. تقدم العديد من المدارس نوافير مياه مصممة للشرب وكذلك لإعادة تعبئة زجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام. استفد من هذه النوافير على مدار اليوم عندما تنتهي من المشروبات الأولية.

عدم التخلص من الملاحظات

إذا قمت بتدوين ملاحظات رائعة، فاطلب من معلمك أن يربطك بالطلاب في فصل دراسي مستقبلي حتى تتمكن من إعطائهم ملاحظاتك. ستساعد هذه الملاحظات الطلاب من خلال القدرة على قراءة ما يتعلمونه بكلمات طالب آخر. من المفيد قراءة الأشياء المصاغة بطريقة مختلفة عما قاله المعلم. سيكون من الرائع مساعدة الآخرين الذين يأخذون نفس الفصل، يمكنك سرد ملاحظاتك على مجموعات الكلية عبر الإنترنت.

شاهد أيضًا: كيفية المحافظة على البيئة

عبارات عن المحافظة على البيئة المدرسية

تساعد العبارات والشعارات المدرسية على تشجيع الطلاب على المحافظة على البيئة، لذلك فإنه من الرائع الإكثار منها في كل مكان. نسرد لكم فيما يأتي عبارات عن المحافظة على البيئة المدرسية:

  • البيئة حياة، والتلوث موت.
  • لا أريد حماية البيئة، أريد إنشاء عالم لا تحتاج فيه البيئة إلى الحماية.
  • لا توجد أنواع ذكية يمكنها تدمير بيئتها الخاصة.
  • بيئتنا هي حياتنا.
  • بيئتنا، العالم الذي نعيش ونعمل فيه، هي مرآة لمواقفنا وتوقعاتنا.
  • احفظ البيئة من النفايات الخطرة.
  • احفظ البيئة! أنقذ كوكبنا الأرض!
  • حافظ على البيئة وسوف تنقذ الحياة والمستقبل.
  • أنقذوا البيئة وأنقذوا العالم.
  • الاهتمام بالبيئة ليس التزامًا؛ بيئتنا هي حياتنا.
  • إضاعة الوقت لا طائل منه. تنظيف البيئة هو الأفضل.
  • نصنع العالم الذي نعيش فيه وننقذ بيئتنا الخاصة.
  • لقد ولدنا لمساعدة العالم لا تدميره ، فلماذا ندمر البيئة؟
  • لن يكون لدينا مجتمع إذا دمرنا البيئة.
  • إن الاهتمام بالأرض ليس شيئًا كماليًا، إنه شيء من أجل البقاء.

شاهد أيضًا: عبارات تساعد على تحسين البيئة المدرسية

لوحات إرشادية عن المحافظة على البيئة المدرسية

نضع لكم فيما يأتي مجموعة لوحات إرشادية عن المحافظة على البيئة المدرسية:

افكار للمحافظة على البيئة المدرسية

افكار للمحافظة على البيئة المدرسية

افكار للمحافظة على البيئة المدرسية

شاهد أيضًا: عبارات دعائية وشعارات جميلة تساعد على تحسين البيئة المدرسية

شعارات المحافظة على البيئة المدرسية

نضع لكم فيما يأتي مجموعة من الصور المميزة التي فيها شعارات المحافظة على البيئة المدرسية:

شعارات المحافظة على البيئة المدرسية

شعارات المحافظة على البيئة المدرسية

شعارات المحافظة على البيئة المدرسية

شعارات المحافظة على البيئة المدرسية

شاهد أيضًا: اسباب تلوث البيئة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد زودناكم فيه بمجموعة افكار للمحافظة على البيئة المدرسية مميزة وقيمة، بالإضافة إلى عدد من الصور التي تحتوي على عبارات وشعارات عن المحافظة على البيئة المدرسية، يمكنكم من خلال الاستعانة بها تحفيز الطلاب على النظافة المدرسية وتعليمهم كيفية المحافظة على البيئة بطريقة صحيحة.

257 مشاهدة