اقدم نادي في العالم

كتابة بشار ديوب -
اقدم نادي في العالم

اقدم نادي في العالم ، تعد كرة القدم من أقدم الألعاب الرياضية في التاريخ، حيث يتجاوز عمرها 150 عامًا، كما شهدت فترة منتصف القرن 19 ولادة غالبية الأندية. فما هو أقدم نادي في العالم سنتعرف على الإجابة من خلال مقالنا.

معلومات عامة عن كرة القدم

تعتبر من أشهر الألعاب العالمية، التي تمتلك قاعدة شعبية كبيرة. ففي كل بلد من بلدان العالم يتم تنظيم دوري لكرة القدم فيها. كما تعد من الألعاب الأولى التي ينفق عليها سنويًا أموالًا طائلة لشراء أفضل لاعبي العالم. كذلك يتم تحديث الملاعب وتوسيع مدرجاتها. كما تسعى العديد من المحطات الفضائية لإنفاق ملايين الدولارات للحصول على حقوق البث التلفزيوني لأشهر الدوريات العالمية والبطولات العالمية والقارية.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد افراد كرة القدم

اقدم نادي في العالم

كانت لعبة كرة القدم الأكثر شعبية في بريطانيا خلال منتصف القرن 19، حيث شهدت تلك الفترة ولادة الكثير من الأندية العريقة، ومن أشهرها نادي شيفيلد إف سي الذي يعد أقدم نادٍ في العالم. تأسس في عام 1857، وهو نادِ إنجليزي من شيفيلد جنوب يوركشاير. كما أنه معترف به رسميًا من قبل الفيفا بأنه أقدم نادي كرة قدم في العالم. في عام 2004 منح نادي شيفيلد وسام الفيفا التقديري، من ثم في عام 2007 تم الاحتفال بالذكرى السنوية الـ 150 لتأسيس النادي.  يتنافس فريق شيفيلد حاليًا في قسم الدوري الشمالي من الدرجة الثامنة وفق نظام كرة القدم الإنجليزية، كما يدربه لاعب كرة القدم الإنجليزي السابق ميك وادسورث.يذكر أن فريق شيفيلد وصل للجولة الرابعة لكأس الاتحاد الإنجليزي مرتين خلال أعوام 1878 و1879.

شاهد أيضًا: متى كاس العالم للاندية 2022

أقدم 10 أندية كرة القدم في العالم

يوجد العديد من الأندية التي تدعي أنها الأقدم، إلا أن قلة منها نال اعتراف المؤسسات الرياضية الدولية باعتبارها الأقدم في العالم، وفيما يلي قائمة بأقدم 10 أندية في العالم:

الأندية

تاريخ التأسيس
1 نادي شيفيلد ، إنجلترا 1856
2 نادي جامعة كامبريدج ، إنجلترا 1857
3 نادي ليما ، البيرو 1859
4 كراي واندررز ، إنجلترا 1860
5 نادي هالام ، إنجلترا 1860
6 نادي نوتس كاونتي لكرة القدم ، إنجلترا 1862
7 ستوك سيتي ، إنجلترا 1863
8 نادي رويل انجينيرس ، إنجلترا 1863
9 نادي سيفل سيرفس ، إنجلترا 1863
10 نادي ريكسهام لكرة القدم ، ويلز

1864

أول مباريات كرة قدم في العالم

لعب نادي شيفيلد أولى المباريات على أرضه، وذلك بالتعاون بين أعضاء الفريق الذين انقسموا فريقين من حيث العدد هما Married vSingles وفريق Professionals v the Rest. كما تعتبر القواعد التي نشرها فريق شيفيلد من أوائل القواعد التي صدرت عن نادي في العالم، حيث وافق اتحاد كرة القدم على هذه القواعد. كما أقيمت أول مباراة بين فريقي شيفيلد وتوتنهام اللذين ضما 18 لاعب في كل فريق.

بذلك نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على اقدم نادي في العالم ، حيث ذكرنا أقدم الأندية في العالم، كما تحدثنا مفصلًا عن النادي الأقدم شيفيلد، كذلك استعرضنا أول مباريات كرة القدم في العالم.

المراجع

  1. ^ ar.wikipedia , نادي شيفيلد , 10/01/2022
26 مشاهدة