ما هي اقسى مادة على وجه الارض

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 29 يناير 2021 , 22:01 - آخر تحديث : 29 يناير 2021 , 22:01
ما هي اقسى مادة على وجه الارض

ما هي اقسى مادة على وجه الارض ، حيث تتعدد المواد الصلبة في الطبيعة من الحديد إلى الألمنيوم والنحاس والخشب وغيرها الكثير، والتي كل منها تتميز بمميزات تكسبها القوة والصلابة، بالإضافة إلى العديد من الخصائص الأخرى، فمن هذا المنطلق في هذه المقالة سنتعرف على ما هي اقسى مادة على وجه الارض ؟

أصل اقسى مادة على وجه الارض

الكربون هو أحد أكثر العناصر روعة في الطبيعة، وله خصائص كيميائية وفيزيائية لا مثيل لها في أي عنصر آخر، حيث يمتاز بوجود ستة بروتونات فقط في نواته، وهو أخف عنصر وفرة، كما أنه قادر على تكوين عدد كبير من الروابط المعقدة، وتعتمد جميع أشكال الحياة المعروفة في الطبيعة على الكربون، حيث تمكنه خصائصه الذرية من الارتباط بما يصل إلى أربع ذرات أخرى في وقت واحد، وتتيح الأشكال الهندسية الممكنة لهذه الروابط أيضًا للكربون أن يتجمع ذاتيًا، وخاصةً تحت ضغوط عالية في شبكة بلورية مستقرة، وإذا كانت الظروف مناسبة تمامًا، يمكن أن تشكل ذرات الكربون بنية صلبة شديدة الصلابة تُعرف باسم الألماس، حيث يعتبر الألماس اقسى مادة على وجه الأرض. [1]

ما هي أقسى مادة على وجه الأرض

أقسى مادة على وجه الأرض هي الألماس، والألماس هو بالأصل يتكون من الكربون حيث يتم ترتيب ذرات الكربون في شبكة بلورية مكعبة تشكل الألماس، ومن بين جميع المواد التي تحدث بشكل طبيعي، يتميز الألماس بأعلى موصلية حرارية وصلابة، وهذه الخصائص جميعها تجعل الالماس مكونًا مفيدًا جدًا في أدوات عديدة منها المجوهرات وادوات التجميل والصناعات العديدة. [2]

استخدامات أقسى مادة على وجهِ الأرض

أقسى مادة على وجه الأرض وهي الالماس لها مجموعة واسعة من التطبيقات والاستخدامات في العديد من الصناعات في الطبيعة وفيما يأتي أبرز هذه الاستخدامات: [2]

  • استخدام الالماس في المجوهرات: يستخدم الالماس في المجوهرات مثل الأقراط والخواتم وخواتم الخطبة والمعلقات وما إلى ذلك، نظرًا لبريقها اللامع ومتانتها.
  • استخدام الالماس في الصناعة: يستخدم الماس للأغراض الصناعية، حيث أن خاصية الصلابة الخاصة به مفيدة في حفر أو طحن أو قطع المواد، ومن ثم فإن بعض الشفرات المستخدمة في القطع والمثاقب في الصناعة هي من الالماس.
  • استخدام الالماس في منتجات التجميل: حيث ان مقشر الوجه الماسي متوفر هذه الأيام، ويقال إن استخدام الالماس في مستحضرات التجميل يعمل على تقليل التجاعيد وعلامات التقدم بالسن.
  • استخدام الالماس لتحسين جودة الصوت: يتم استخدام الالماس في معدات الصوت، وينتج الالماس صوتًا عالي الجودة لأنه صلب ويهتز بسهولة وبسرعة عالية، كما أنها يستخدم في معدات DJ والمسجلات عالية الجودة.

ما هي اقسى المواد على وجه الارض

على الرغم من أن الالماس يُعرف عمومًا بأنه أقسى مادة في العالم، حيث يعتبر الالماس أحد أقسى المواد الموجودة بشكل طبيعي ووفرة على الأرض، فيما يأتي بعض من أبرز المواد الصلبة على سطح الأرض غير الألماس: [1]

  • مويسانيت أو ما يعرف بكربيد السيليكون: الموجود بشكل طبيعي في حيث يعتبر أقل صلابة من الالماس، وهو مزيج كيميائي من السيليكون والكربون، حيث يحتلان نفس العائلة في الجدول الدوري مثل بعضهما البعض، وقد تم إنتاج حبيبات كربيد السيليكون بكميات كبيرة منذ عام 1893، ويمكن ربطها معًا من خلال درجة عالية الضغط، ويستخدم في مجموعة متنوعة من التطبيقات التي تستفيد من صلابته مثل: مكابح السيارات والقوابض والألواح في السترات الواقية من الرصاص وحتى الدروع القتالية المناسبة للدبابات، ويتمتع أيضًا بخصائص أشباه الموصلات التي هي مفيدة للاستخدام في الإلكترونيات.
  • نيتريد البورون: وصيغته الكيميائية هي (BN)، حيث يجتمع العنصران الخامس والسابع في الجدول الدوري معًا لتشكيل مجموعة متنوعة من الأشكال لنيتريد البورون، حيث يمكن أن يكون غير متبلور أو سداسي (مشابه للجرافيت) أو مكعب (مشابه للالماس او كشكل الورتزيت، تشكل  نيتريد البورون أثناء الانفجارات البركانية، ولم يتم اكتشافها إلا بكميات قليلة جدًا فهو نادر الوجود.
  • داينيما: هي بوليمر بولي إيثيلين لدن بالحرارة، حيث أنها من البوليمرات التي تصنع عن طريق نمو السلاسل، حيث أنها مادة شديدة الصلابة، وفي الواقع تتمتع بأعلى قوة تأثير من أي لدن حراري معروف، ويُطلق عليها أيضًا أقوى الألياف في العالم.
  • الجرافين: هو مادة قوية جدًا، وموصل غير عادي لكل من الحرارة والكهرباء، وهي مادة شفافة تقريبًا للضوء بنسبة 100٪.

شاهد أيضًا: كيف تتشكل المعادن

وفي ختام هذه المقالة نكون قد تعرفنا على ما هي اقسى مادة على وجه الارض ، بالإضافة إلى أقسى المواد في العالم، كما وتم التعرف على خصائصها واستخداماتها وأصل تكونها.

المراجع

  1. ^ forbes.com , There Are 6 'Strongest Materials' On Earth That Are Harder Than Diamonds , 28/1/2021
  2. ^ byjus.com , Uses of Diamond , 28/1/2021
168 مشاهدة