اقل عدد تنعقد به صلاة الجماعة

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 27 يناير 2021 , 22:01 - آخر تحديث : 27 يناير 2021 , 22:01
اقل عدد تنعقد به صلاة الجماعة

ما هو اقل عدد تنعقد به صلاة الجماعة من الأشياء التي لا يعرفها الكثير من المسلمين، حيث أن صلاة الجماعة لها فضل كبير جداً وثواب عظيم من الله تعالى، لكن الكثير من الأشخاص لا يعلم هذا الثواب العظيم ويعتقد الكثير منهم أن شرط صلاة الجماعة أن تكون بين عدد كبير من الأشخاص، ولا يصح أن تكون بعدد صغير، فلا يصح أن يؤم الزوج زوجته في المنزل لأداء فريضة الصلاة والأخ يؤم أخاه والصديق يؤم صديقه.

اقل عدد تنعقد به صلاة الجماعة

أقل عدد من الأفراد سواء كان رجال أو نساء تنعقد بهم صلاة الجماعة هو (اثنين)، ويتمثل في الإمام الذي يؤم الصلاة والمأموم الذي يصلي وراء الإمام ويأخذون أجر صلاة الجماعة، لكن كلما ازداد عدد الأشخاص في الصلاة الجماعة كلما زاد أجرها على الجميع.

الأدلة على أقل عدد لقيام صلاة الجماعة

يوجد ثلاثة أدلة على أقل عدد يقام به صلاة الجماعة وهما دليل من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ودليل من الإجماع، والاجتماع وسنذكرهم فيما يلي:

 الدليل من السنة النبوية

يوجد أحاديث شريفة تتكلم عن صلاة الجماعة وأقل عدد تقام به صلاة الجماعة وهم كالتالي:

  • عن أبي سعيدٍ الخدريِّ أنَّ رجلًا دخَلَ المسجدَ وقد صلَّى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بأصحابِه، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (مَن يَتصدَّقُ على هذا فيُصلِّي معه؟ فقامَ رجلٌ من القومِ فصلَّى معه).
  • عن مالكِ بنِ الحُوَيرثِ رَضِيَ اللهُ عنه، قال: أتَى رجلانِ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يريدان السفر، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (إذا أَنتُما خرجتُما، فأذِّنَا، ثم أقيمَا، ثم لْيؤمَّكُما أكبرُكما)
  • والدلالة هنا في قوله وليؤمكما أكبركما وهما عددهم أثنين فقط ويكون الكبير في السن الإمام والأصغر هو المأموم.

  الإجماع

حيث أجمع كل من النووي في قوله ( الجماعة تصحُّ بإمام ومأموم، وهو إجماع المسلمين)، وبن قدامة في قولة  (وتنعقد الجماعةُ باثنين فصاعدًا، لا نعلم فيه خلافًا).

  الاجتماع

من المعترف به أن صلاة الجماعة تعد اجتماع بين الأشخاص والاجتماع من الممكن أن يكون بين شخصين فقط.[1]

حكم صلاة الجماعة

اختلف العلماء في حكم صلاة الجماعة وكانت أراءهم كالتالي:-

  • صلاة الجماعة هي سنة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • يرى بعض العلماء أن صلاة الجماعة هي فرض عين على كل شخص أداها والشخص الذي لا يؤدي صلاته في جماعة من الناس يكون بذلك آثم ويعاقب من الله تعالى حتى ولو كان يصلي بمفرده صلاة لا يوجد به أخطاء.
  • كما ذكر أن صلاة الجماعة هي فرض كفاية على جميع الأشخاص الذين يوطنون في مكان ما، وسوف يكون عليهم ذنب كبير إن لم يؤدوا صلاتهم في مجموعة.

حيث أن صلاة الجماعة فضلها كبير جدًا فهي أفضل من أداء الشخص صلاته بمفرده بسبع وعشرين درجة، لذا على كل شخص أن يكون لديه حرص كبير على الانتظام في الصلاة وتكون في جماعة وفي بيت الله أفضل كثيرا من أدائها في مكان آخر.

شاهد أيضًا: لماذا حث الرسول على الصلاة مع الرجل

الحكمة من الصلاة في جماعة

يوجد العديد من الأهداف التي نحصل عليها من قيامنا بأداء فريضة الصلاة في جماعة، وليس بطريقة فردية وهي كالتالي:

  • ترويج الشريعة الخاصة بالدين الإسلامي للجميع من المسلمين وغير المسلمين، حيث أنه إذا قام كل شخص بصلاة الفريضة في منزلة لم يعلم الكثير عن الصلاة وبصفة خاصة الأشخاص الذين يجهلون ما يحمله الدين الإسلامي من فرائض وأحكام.
  • انتشار الألفة والحب بين الأفراد بعضهم لبعض، المساواة بين جميع طوائف الشعب فالفقير يصلي بجانب الغني فلا يوجد تمييز في صلاة الغني عن صلاة الفقير، مما يقرب الناس من بعضهم.
  • اطمئنان الناس على بعضهم في تجمعهم للصلاة في جماعة فإذا غاب شخص يسألون عن سبب غيابه فإذا كان مريض يزورونه ويودونه ويعاونه.
  • معرفة أحوال الأشخاص الذين يكونوا بحاجة إلى المعاونة ويجتمعون على مساعدته.
  • عقد بعض الدروس الدينية والحكم والنصائح حتى لا يفكر أي مسلم في فعل الشر أو ماحُرِم من الله تعالى.

وبهذا قد تم معرفة اقل عدد تنعقد به صلاة الجماعة بأدلة من السنة النبوية عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وفضلها عند الله تعالى والهدف من صلاة الجماعة لتعم الفائدة على الجميع ومعرفة شعائر الدين الإسلامي بطريقة صحيحة.

المراجع

  1. ^ dorar.net/feqhia , العدد الذي تحصل به الجماعة , 27-1-2021
276 مشاهدة