ترتيب اقوى جوازات السفر في العالم لسنة 2021

كتابة داليا صلاح - تاريخ الكتابة: 17 يناير 2021 , 22:01 - آخر تحديث : 17 يناير 2021 , 22:01
ترتيب اقوى جوازات السفر في العالم لسنة 2021

ازداد البحث مؤخراً عن ترتيب اقوى جوازات السفر في العالم لسنة 2021 على نحو ملحوظ في مختلف مواقع ومحركات البحث الأكثر رواجاً، ذلك الأمر الذي يرجع بشكل رئيسي رغبة في التعرف على جوازات السفر المتصدرة على مستوى العالم بأكمله في هذه الأونة الأخيرة، والتي قد تساعد بالفعل في دخول العديد من الدول المختلفة دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة، فلقد تسببت جائحة كورونا مؤخراً في إحداث العديد من التأثيرات السلبية في إجراءات السفر والتنقل بشكل عام، وذلك يرجع بشكل أساسي إلى غلق الحدود في العديد من الدول في نطاق تنفيذ أهم الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كوفيد 19.

اقوى جوازات السفر في العالم لسنة 2021

ما هو اقوى جواز سفر في العالم لعام 2021؟، للإجابة على هذا التساؤل السابق لابد أولاً من ضرورة ادارك الفائدة الاساسية من جوازات السفر المتصدرة والمكتسحة لكافة قوائم البلدان المختلفة في تلك الأونة الأخيرة، فمن الجدير بالذكر هنا هو أن هذه الجوازات قد تساعد أصحابها بالفعل في حرية التنقل من مكان إلى آخر دون أي قيود، وذلك يتمثل بشكل رئيسي في القدرة على دخول العديد من الدول دون الحاجة إلى تأشيرة أو غيرها..

ولكن وللأسف الشديد قد انقلبت الأوضاع وتغيرت إلى حد كبير بعد تفشي فيروس كورونا المستجد، وذلك حيث أصبحت العديد من الدول بالفعل تفرض عدد كبير من الاجراءات الاحترازية والوقائية الصارمة كغلق حدود البلاد، وعدم السماح لأي شخص من دولة أخرى بالدخول إليها إلا في نطاق ضيق ومحدود للغاية.

ولعل من أشهر هذه التطورات والطفرات التي حدثت جراء أزمة كورونا هي تصدر الدول الآسيوية الشهيرة  مثل اليابان وسنغافورة وكوريا الجنوبية وغيرها لقائمة اقوى جواز سفر في العالم لسنة 2021 ، ذلك الأمر الذي يأتي مخالفاً لكافة السنوات السابقة التي احتلتب بها  دول الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي الصدارة كالمعتاد، ولقد أرجع الغالبية السبب الرئيسي وراء حدوث مثل هذه الظاهرة غير المسبوقة لسرعة تعافي الدول الآسيوية من ذلك الوباء المتفشي عن نظيرتها الأوروبية.[1]

قائمة اقوى جوازات السفر في العالم لسنة 2021

ازدادت عمليات البحث في هذه الأونة الأخيرة عن ترتيب جوازات السفر في العالم 2021، وذلك يرجع بسبب الرغبة الفعلية في الاطلاع على اقوى الجوازات التي قد تساعد بالفعل في السفر إلى عدد كبير من الدول والبلدان المتنوعة، وعادة ما تقاس قوة جواز السفر في مقدرته الفعلية في السماح بالسفر إلى أقصى كم ممكن من الدول، وذلك يأتي دون الحاجة إلى تصريح أو تأشيرة دخول، وفيما يلي سيتم استعراض قائمة تتضمن اقوى جوازات السفر المتاحة لعام 2021 بالترتيب وفقاً لأحدث وأجدد إحصائيات:[2]

  • اليابان: استطاعت دولة اليابان بأن تحتل المركز الأول في قائمة افضل جواز سفر في العالم، وذلك حيث أنها تسمح بالفعل بالسفر إلى حوالي 191 وجهة أو بلد على التقريب.
  • سنغافورة: حصدت دولة سنغافورة المرتبة الثانية في ترتيب جوازات السفر الأكقر قوة وتأثير، وذلك يأتي برصيد 190 دولة تقريباً.
  • ألمانيا، كوريا الجنوبية:  استطاعت كلاً من ألمانيا وكوريا الجنوبية بأن يحصدا على المركز الثالث بجدارة، وذلك بواقع السماح بزيارة حوالي 189 دولة.
  • ايطاليا، اسبانيا، فنلندا، لوكسمبرج: تأتي جميع هذه الدول السابقة لتحتل بدورها المركز الرابع بواقع 188 دولة على التقريب.
  • النمسا، الدنمارك: تحتل كلاً من دول النمسا والدنمارك المرتبة الرابعة في قائمة افضل واقوى جوازات السفر لعام 2021، وذلك بواقع 187.
  • فرنسا، البرتغال، السويد، أيرلندا، هولندا: تأتي جميع هذه الدول السابقة لتحصد بدورها المركز الخامس في جوازات السفر الأكثر قوة وتأثير بواقع 186.
  • المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، بلجيكا، النرويج، نيوزيلندا، سويسرا: تحتل كل من الدول السابقة الأوروبية المركز السادس على غير المعتاد نظراً للتأثر بجائحة كورونا، وذلك بواقع إماكنية زيارة 185 دولة.
  • التشيك، اليونان، أستراليا، مالطة:  يأتي في المرتبة السابعة عدد من الدول المختلفة كدول التشيك واليونان وغيرها، وذلك بواقع 184 دولة.
  • كندا: تحتل دولة كندا المرتبة التاسعة وقبل الأخيرة في قائمة اقوى جواز سفر في العالم لسنة 2021، وذلك يأتي بواقع إماكنية زيارة 183 دولة.
  • المجر: تأتي دولة المجر في المركز العاشر والأخير في قائمة افضل واقوى جوازات السفر، وذلك حيث أنها تسمح بزيارة حوالي 181 دولة على التقريب.

شاهد أيضاً: أهمية السفر : لماذا يعد السفر مهماً؟

أسوأ جوازات السفر في العالم 2021

كما سبق وتم الاطلاع على قائمة افضل جوازات السفر في العالم لسنة 2021 ، فقد حان الوقت الآن للتعرف على اسوأ جوازات السفر على المستوى العالم، والتي تسمح بزيارة عدد قليل جداً من الواهات والمدن المختلفة، ومنها على سبيل المثال كلاً من الآتي:[2] [3]

  • أفغانستان: تأتي دولة أفغانستان في المزكز الأول في جوازات السفر الأكثر سوءاً بواقع 26 دولة على التقريب.
  • العراق: تحتل العراق المركز الثاني في جوازات السفر ضعيفة التأثير، وذلك يأتي بواقع سماحها لزيارة 28 دولة فقط.
  • سوريا: تأتي دولة سوريا لتحصد بدورها المركز الثالث في جوازات السفر الأكثر سوءاً في العالم بواقع 29 دولة.
  • باكستان: تحتل باكستان المركز الرابع في قائمة اسوأ جوازات السفر في العالم، وذلك بواقع اشتمالها على 32 دولة على التقريب.
  • اليمن، الصومال: تحتل كلاً من دول اليمن والصومال المركز الخامس في الجوازات الأكثر ضعفاً وسوءاً بواقع 33 دولة فقط.
  • فلسطين، ليبيا: تحتل هذه الدول السابقة المرتبة السادسة في اسوأ جوازات السفر في العالم، وذلك باتاحة وتوفير إماكنية الزيارة ل38 دولة من الدول.
  • كوريا الشمالية: تأتي دولة كوريا الشمالية لتحصد بدورها المرتبة السابعة في ترتيب جوازات السفر الأكثر سوءاً، وذلك بواقع 39 دولة.
  • لبنان، السودان: تحتل هذه الدول السابقة المركز الثامن في قائمة اسوأ جوازات السفر على المستوى العالمي، وذلك يأتي بواقع 40 دولة.
  • ايران، بنجلاديش: تأتي هذه الدول السابقة لتحتل بدورها المرتبة التاسعة وقبل الأخيرة في ترتيب اسوأ الجوازات العالمية بواقع 41 دولة.
  • سريلانكا، إيرتيريا: تأتي كلاً من دول سريلانكا وإيرتيريا في المرتبة العاشرة والأخيرة في قائمة جوازات السفر الأكثر سوءاً، وذلك من خلال اتاحتها إماكنية السفر إلى 42 وجهة فقط.

هكذا وفي الختام، تكون هذه المقالة قد استوفت الحديث بالفعل عن عدد من أهم المحاور الرئيسية، والتي منها على سبيل المثال اقوى جوازات السفر في العالم لسنة 2021 ، وكذلك تم الاطلاع على قائمة اقوى جوازات السفر لعام 2021 بالترتيب، وأخيراً وفي النهاية تم التعرف على اسوأ جواز سفر في العالم.

المراجع

  1. ^ travelandleisure , worlds-most-powerful-passport-2021 , 17/1/2021
  2. ^ india , worlds-most-powerful-passports-2021 , 17/1/2021
  3. ^ gulfbusiness , revealed-worlds-best-and-worst-passports-for-travel , 17/1/2021
298 مشاهدة