اكبر سجن في العالم اين يقع

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 19 أبريل 2021 , 02:04 - آخر تحديث : 19 أبريل 2021 , 01:04
اكبر سجن في العالم اين يقع

اكبر سجن في العالم اين يقع؟ تم افتتاح هذا السجن في عام 1997 م ، ويشغل مساحة تقدر بنحو 140.000 متر مربع . كما ويسجن فيه المجرمون والمحكومون الخطيرون. لاسيما أولئك الذين يعانون من اضطرابات عقلية وسلوكية ونفسية شديدة. ويحتاجون إلى رعاية صحية . وفي هذا السياق يحضرنا ما قاله الفيلسوف والروائي أمير الأدب الفرنسي فيكتور هوغو عن دور العلم في الحد من انتشار الجريمة في المجتمعات ” من يفتح باب مدرسة ، يغلق باب سجن “.

اكبر سجن في العالم اين يقع

اكبر سجن في العالم يقع في الولايات المتحدة الأمريكية ، في ولاية كاليفورنيا وتحديداً في شارع 450 باوشيت ، في مدينة لوس أنجلوس. وهو سجن البرجين التوأمين ( Twin Towers) . كما سمي كذلك لأنه يتألف من برجين متماثلين ، أحدهما هو عبارة عن مبنى للخدمات الطبية. كذلك يضم مصحة للأمراض العقلية، ومصحة خاصة بعلاج الإدمان . في حين أن المبنى يضم سجن لوس أنجلوس الرسمي والمركزي للرجال. كما يتم حبس النساء في السجن الإقليمي.

معلومات عن اكبر سجن في العالم

اكبر سجن في العالم يقع في أمريكا هو سجن البرجين التوأمين، وهناك العديد من المعلومات التي تتعلق فيه من حيث الخدمات التي يؤمنها للسجناء فيه ، أو من حيث الأحداث والمواقف والاضطرابات التي تجري داخل أسواره أو خارجها وسنأتي على ذكر بعضها فيما يلي:

الخدمات التي يوفرها سجن البرجين التوءمين

يتميز اكبر سجن في العالم عن غيره من السجون بتوفير مجموعة من الخدمات التي من شأنها أن تخفف من وطأة قساوة (السَجن ) على سجنائه. الذين تم الحكم عليهم أن يقبعوا في زنزاناته لفترات طويلة، أو المحكومون بالسجن المؤبد ، ومن هذه الخدمات :

  • تأمين مستلزمات العيش، كالطعام والشراب والملابس والكتب والألعاب ومواد التنظيف.
  • يوجد في هذا السجن دور عبادة ومصلى تتيح للسجناء من مختلف الأديان والطوائف أن يمارسوا شعائرهم الدينية بكل حرية ومتى شاؤوا.
  • يحتوي السجن على مكتبة ضخمة، تعرف بأنها مكتبة قانونية، حيث تتيح للسجناء دراسة وقراءة القوانين والحقوق التي تساعد من يرغب منهم في أن يَمثل أمام القاضي ويترافع عن نفسه عوض المحامي.
  • يمكن للسجناء أن يمارسوا عدة أنشطة خارجية في الهواء الطلق كممارسة الرياضات الفردية منها والجماعية.
  • في السجن يوجد عدة صالات رياضية وترفيهية بالإضافة إلى أماكن خاصة بالنزهات.
  • يعتبر سجن البرجين التوأمين من السجون القليلة التي تسمح لنزلائها بمشاهدة البرامج التلفزيونية، لتوفر أجهزة التلفزة .
  • توفر إدارة السجن عدة برامج للتدريب المهني، حيث ينخرط السجناء في هذه المشاريع الإنتاجية التي تعود عليهم بمردودات مادية.

اقرأ أيضاً : ما هو اكبر تمثال في العالم

أحداث في اكبر سجن في العالم

رغم الحرص الشديد والإجراءات الأمنية المشددة المتبعة في اكبر سجن في العالم . إلا أنه قد سجلت فيه العديد من الخروقات والاضطرابات التي وضعته في دائرة الانتقادات. ولا سيما من قبل المنظمات الحقوقية ، كما وسنذكر منها على سبيل المثال:

  • في سجلات اكبر سجن في العالم يقع تسجيل حوالي 13 حالة فرار لسجناء. وهذا الأمر أساء كثيراً إلى سمعة السجن وتدابيره الأمنية . كما تعززت اتهامات بعض موظفيه بالفساد.
  • حادثة هروب كيفين جيروم السجين و المحكوم بتهمة الشروع في القتل العمد. والذي تمكن من الفرار من السجن بعد أقل من ساعتين من سجنه . وكان ذلك بعد أن تسنى له الهرب بعد أن استخدم صورة للمثل الشهير إدي مورفي. التي انتزعها من إحدى الصحف المحلية وألصقها مكان شارة أحد الحراس. وذلك بتاريخ 6 حزيران / يونيو عام 2001 م . في حين اعتقلوه بعد فراره بثمانية عشر يوماً، حيث كان يبعد ميلاً واحداً عن حرم السجن .
  •  بحسب التقارير المسربة من السجن التي قدمتها منظمات تعنى بحقوق الإنسان ، تم تصنيف سجن البرجين التوأمين ضمن قائمة أسوء عشرة سجون على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية . كما كان ذلك في عام 2013 م .
  • المنظمات الحقوقية والصحية التي تشرف على الوضع الصحي للسجناء، اتهمت إدارة السجن باستخدام الأدوية والعقاقير النفسية، وإلزام السجناء بها من أجل سهولة السيطرة عليهم.
  • تركزت العديد من الانتقادات حول وجود موظفات نساء برتبة نائب وضابط ومأمور وحارس في السجن ، اللواتي تُعنّفن المساجين الذكور، ويمارسن بحقهم أسوء معاملة . في حين تلجأ البعض منهن إلى منع السجناء من تلقي علاجاتهم الطبية . كما يمتنع الأطباء عن صرف الأدوية والعلاجات للسجناء، إلا بأوامرهنّ، بذلك تخالفن مبادئ حقوق الإنسان.
  • بالإضافة إلى عدة مشكلات نتيجة ضعف التمويل.

أشهر سجون في العالم

نظراً لسمعة السجون ومكانتها في ثقافات الشعوب والدول اشتهرت بعضها بسوء المعاملة والنظام القاسي والممارسات التي تخالف المعايير الإنسانية . والتي يتجنب الكثير دخولها أو يحاولون الفرار منها ولو كلفهم الأمر حياتهم. كما أن من خلال التعريف باكبر سجن في العالم لا بد من الإشارة إلى أشهر السجون في العالم ونذكر منها:

سجن الباستيل

يقع سجن الباستيل في فرنسا، وهو من اكبر وأشهر  السجون في العالم . وكان في الأصل قلعة قديمة تحولت إلى سجن مع مرور الزمن. كما أن المضحك المبكي بخصوص سجن الباستيل أن أول سجنائه هو المهندس الذي بناه . وذلك بعد أن حكم عليه بتهمة تدنيس المقدسات الدينية . بالإضافة إلى العديد من الشخصيات الفرنسية التي سجنت بين أسواره إبان اندلاع الثورة الفرنسية، وفي مقدمتهم الأديب والفيلسوف الناقد فولتير. في حين قام المتظاهرون بالتوجه إلى السجن ودمروه، وكسروا بواباته، وحرروا السجناء. وكان ذلك في الرابع عشر من شهر تموز/ يوليو. لذلك مازالت فرنسا تحتفل كل عام بهذا التاريخ في ذكرى تدمير سجن الباستيل إلى يومنا هذا.

قصر إيف

يقع سجن قصر إيف في فرنسا في إحدى الجزر الواقعة على البحر الأبيض المتوسط القريبة من مدينة مرسيليا. كما كان قلعة بحرية لحماية فرنسا من أعدائها القادمين من البحر . كما يشتهر هذا السجن بأنه حتى اليوم لم يتمكن أي سجين من الفرار منه.

سجن جزر الشيطان

يشتهر هذا السجن بأنه أسوء سجن في العالم في تاريخ البشرية. ويقع في ثلاثة جزر قريبة من بلدة كورو في غويانا على الساحل الشرقي لأمريكا الجنوبية على البحر الكاريبي. كما وأنه اعتقل فيه حوالي 70 ألف معتقل لم يخرج منه على قيد الحياة سوى 5 آلاف شخص . كذلك لاقى 40 % من المعتقلين حتفهم في العام الأول لاعتقالهم. وكان الهروب منه مستحيلاً بسبب أسماك القرش التي كانت تجوب المياه المحيطة بالجزيرة .

اقرأ أيضاً: اين يقع اكبر سد في العالم

اكبر سجن في العالم يقع تحت الأرض

اكبر سجن في العالم يقع  تحت الأرض موجود في المملكة المغربية وتحديداً في مدينة مكناس التي تبعد عن العاصمة الرباط مسافة تقدر بنحو 140 كيلو متر، ويعود بناؤه إلى السلطان المغربي المولى اسماعيل . كذلك يشتهر باسم قارا . في حين يتفرد في العالم بأنه السجن الوحيد الذي لا أبواب فيه. إذ هو عبارة عن ممرات ومتاهات كثيرة تتشعب تحت كامل مدينة مكناس لم يدخلها أحد وخرج منها على قيد الحياة. في حين أن اسمه يعود إلى أسير برتغالي. تلقى وعداً من السلطان بأن يطلق سراحه شريطة أن يبني سجناً يتسع لعدد كبير من المعتقلين . وكان ذلك بالفعل ، حيث يتسع هذا السجن لأكثر من 60.000 سجين . في حين تم مؤخراً إغلاق العديد من متاهاته التي يصعب الخروج منها.

السجون عبر التاريخ

بالرجوع إلى معرفة اكبر سجن في العالم، وأشهر السجون لابد أن نتطرق إلى تاريخ السجون عبر التاريخ في الحضارات القديمة، وبعض خصائصها. في حين كشفت البعثات الأثرية خلال عمليات التنقيب عن العثور على أقدم السجون في التاريخ وذلك في:

  • حضارة المصريين القدماء وفي بلاد الرافدين : كما وكانت في معظمها تحفر تحت الأرض. كذلك وتتألف من عدة حجرات (زنزانات). في حين أن المحكومون فيها إما يعاقبون بالإعدام أو يطلق سراحهم كعبيد.
  • في الحضارة اليونانية : تغيرت الزنزانات لتصبح وحدات خشبية ، يتم وضع المساجين بداخلها مكبلين بسلاسل من الحديد . كما وسمحوا بزيارة السجين من قبل ذويه.
  • في الإمبراطورية الرومانية: كانت الزنزانات تحت الأرض. كما كانت ضيقة جداً وفيها ممرات وطرق. من ضيق حجمها قد تسبب لعابرها الاختناق والموت. في حين كان كل السجناء يقيدون بسلاسل من حديد قد تصل بالبعض مدى الحياة. وكان من الممكن تحريرهم لكن كعبيد ويصبحوا مصارعين يقاتلون ليبقوا أحياء .
  • في أوروبا : وتحديداً في إنجلترا . قام هنري الثاني ملك إنجلترا بتشييد أول سجن تطبق فيه صلاحيات قانونية. أما في عام 1215 ميلادي قام الملك جون ملك إنجلترا بوضع أهم التشريعات التاريخية التي تعرف باسم (الماجنا كارتا)، وهذه التشريعات تنص : ” أنه لا يمكن حبس شخص دون محاكمة مسبقة “.
  • في العصر الحديث : اشتهرت مدينة لندن بأنها موطن السجون الحديثة، و قد بدأ الأمر في القرن التاسع عشر الميلادي. عندما نادى الفيلسوف جيرمي بنثام بإلغاء حكم الإعدام حيث قال : ” يجب سجن المذنبين، ويعد هذا العقاب كافٍ لهم. كما لا يجب الحكم عليهم بالإعدام  “.

من كل ما سبق في بحثنا حول اكبر سجن في العالم اين يقع ، يبقى السجن مهما اختلفت تسمياته سواء كانت حبس أو حجز أو إصلاحية أو توقيف، واحداً من أقدم الاختراعات التي عرفتها البشرية عبر العصور هدفها معاقبة الجناة والمحكومين من الخارجين على القانون، ليحد من حريتهم ويكبلها كوسيلة رادعة وقصاص حاولوا بشتى الوسائل تجنبه والهروب منه. إلا أن أنجع الطرق في تجنبه هو العلم والتنوير الفكري.

المراجع

  1. ^ scoopwhoop.com , 10 High Security Prisons Around The World That Are Impossible To Break Out Of , 18/4/2021
825 مشاهدة