تفاصيل اكتشاف حقول نفط جديدة في السعودية

كتابة محمد - آخر تحديث: 5 سبتمبر 2020 , 23:09
تفاصيل اكتشاف حقول نفط جديدة في السعودية

تفاصيل اكتشاف حقول نفط جديدة في السعودية في بداية الشهر الحالي، حيث تعد هذه الإكتشافات الجديدة في مجال النفط مهمة جداً للمملكة في ظل التناقص في نسبة التدفق في الحقول القديمة، وهو ما سوف يساهم في زيادة المخزون الإستراتيجي النفطي للمملكة، ورفع الإحتياطي النفطي فيها، لذا نتعرف على تفاصيل إكتشاف حقول النفط بالمملكة.

تفاصيل اكتشاف حقول نفط جديدة في السعودية

أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان عن إكتشاف شركة الزيت السعودية أرامكو حقلين جديدين للنفط والغاز في الأجزاء الشمالية من الممكلة العربية السعودية.

وقد تم أكشاف حقل هضبة الحجرة للغاز في منطقة الجوف وحقل أبرق التلول للنفط والغاز في الحدود الشمالية للدولة وذلك حسب ما أعلنته وكالة الأنباء السعودية.

فيما قال وزير الطاقة السعودي أن هذا الغاز المكنشب غني بنسبة عالةي من المكثفات التي تدفق من مكمن الصارة بحقل هضبة الحجرة شرق مدينة سكاكا، ويصل معدل التدفق إلى 16 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم الواحد مصحوبا بنحو 1944 برميلا من المكثفات، أما الزيت العربي الخفيف الممتاز غير التقليدي  الذي يتدفق من مكمن الشرورا في حقل أبرق التلول في جنوب شرق عرعر، وصل معدله إلى نحو 3189 برميلاً بشكل يومي، مصحوباُ  بما نسبته 1.1 مليون قدم مكعبة قياسية تقريباً من الغاز بشكل يومي، وقد تدفق الغاز من مكمن القوارة في الحقل نفسه بمعدل وصل إلى حوالي 2.4 قدم مكعبة قياسية يومياً مصحوبا بما يقارب ال49 برميلاً يومياً من المكثفات.

ومازالت أرامكو تواصل عملية التقييم لكميات الزيت والغاز في الحقلين المكتشفين مع الأستمرار بحفر المزيد من الآبار من أجل تحديد مساحة الحقلين اللذين تم إكتشافهما وحجمهما وسيتم إستخدامهم وفق التحول الوطني حسب رؤية المملكة 2030.

قائمة حُقول النفط في السعودية

تحتوي المملكة العربية السعودية على الكثير من الحقول النفطية التي جعلت المملكة من أكبر الدول المحتوية على إحتياطي النفط في العالم، نظراً لإعتماد المملكة العربية السعودية على النفط، هذا الأمر الذي جعلها من الدولة النفطية الغنية، بالأخص بعد إكتشاف حقلين للنفط حديث في شرق سكاكا وشرق عرعر، وقائمة حقول النفط في المملكة هي :[1]

الحقل موقعه نوعه تاريخ الإكتشاف
الغوار الأحساء بري 1948
بقيق بقيق بري 1940
السفانية الخليج العربي بحري 1951
الشيبة الربع الخالي بري 1968
الظلوف السفانية بري 1965
المرجان الجبيل بحري 1967
الخفجي الخفجي بحري 1961
الدمام7 أول بئر نفط مكتشف شمال الظهران بري 1938
القطيف القطيف بري 1945
المنيفة شمال غرب الظهران بري/بحري 1957
الحوطة جنوب الرياض بري 1989
الحوت الحدود السعودية الكويتية بحري 2015
هضبة الحجرة منطقة الجوف بري 2020
حقل أبرق التلول منطقة الحدود الشمالية بري 2020

نكون الان قد تعرفنا على أخر الإكتشافات والتنقيب عن النفط في المملكة العربية السعودية وفق ما أعلنه وزير الطاقة السعودي، حيث تم إكتشاف إثنين من الحقول التي تضاف إلى احتياطي النفط السعودي.

المراجع

  1. ^ geographie.yoo7.com , النفط في السعودية , 5/9/2020
138 مشاهدة