الأصول الثلاثة التي بجب على الإنسان تعلمها

كتابة نور محمد -
الأصول الثلاثة التي بجب على الإنسان تعلمها

الأصول الثلاثة التي بجب على الإنسان تعلمها لكي ينال رضا الله في الدنيا ولكي تقيه من عذاب النار في الآخرة ويجب العمل بتلك الأصول قولاً وفعلاً ويجب تصديقها والعمل بمقتضاها وذلك لأن العبد سوف يسأل عليها في قبره.

الأصول الثلاثة التي بجب على الإنسان تعلمها

إن الأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان تعلمها هي معرفة الله عز وجل ومعرفة الدين الإسلامي ومعرفة النبي محمد صلى الله عليه وسلم فالله عز وجل هو من خلق الرسل وأرسلهم لهداية البشر وأنزل الكتب وأرسل لنا الدين الإسلامي وهو دين الرسل جميعاً لكن الشريعة التي أتى بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي أكمل الشرائع وأسهلها.

يحب معرفة العبد لربه فإذا قيل له من ربه بقول ربي الله الذي رباني وربى جميع الخلق بنعمه وهو معبودي الذي ليس لي سواه كما ينبغي معرفة المسلم لدينه أي الطاعة لله عزو وجل بـ التوحيد والإنقياد والبراءة من الشرك وأهله ومعرفة العبد لنبيه تقتضي معرفة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأنه من ذرية إسماعيل وأنه قد ولد بمكة وأول ما نزل عليه سورة المدثر وأن الله عز وجل أرسله إلى الأمة لنشر الدين الإسلامي في جميع أنحاء العالم.

شاهد أيضًا: الجملة هي الوحدة الأساسية للكلام التي تعبر عن فكرة كاملة.

الحكمة من معرفة الأصول الثلاثة

الأصول الثلاثة سوف يسأل عنها الإنسان في قبره فأول ما يسأل عنه الميت من ربك وما دينك ومن نبييك والعبد المسلم المؤمن هو من يجب عن تلك الأسئلة ويقول ربي الله ونبي محمد صلى الله عليه وسلم وديني الإسلام ويصبح قبره روضة من رياض الجنة، أما المنافق لا يقدر على الإجابة على تلك الأسئلة، ويقول لا أدري لا أعلم ويكون قبره حفرة من حفر النار.

يجب على العبد معرفة الأصول الثلاثة والإيمان والتصديق بها لكي ينجو العبد في الدنيا والآخرة فبقدر ما يعمل بها قولاً وعملاً بقدر ما يكون نجاته، وإذا لم يعمل بها المسلم ستكون هي سبب تعبه وهلاكه في الدنيا والآخرة فإن الأولين و الآخرين أيضاً سوف يسألون عنها .

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الأصول الثلاثة التي بجب على الإنسان تعلمها وهي معرفة الله عزو وجل ومعرفة نبيه محد صلى الله عليه وسلم ومعرفة الدين الإسلامي كما شرحنا الحكمة من معرفة الأصول الثلاثة والعمل بها.

65 مشاهدة