الإحرام هو

الإحرام هو

ِالإحرام هو، لقد شرع الله -عزَّ وجلَّ- الحجَّ والعمرة، وجعل لهاتين العبادتين أركانًا وشروطًا وواجبات، ومن الأمور المتعلقة في عبادتي الحجِّ والعمرة هو الإحرام، فما معنى الإحرام في اللغة، وما معناه في الاصطلاح الشرعي، وهل هو ركنٌ أم شرط؟ وما الحكمة منه؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال الذي يطرحه موقع محتويات.

الإحرام هو

إنَّ الإحرامَ في اللغة يعني نية الدخول في نسك الحجِّ أو العمرة، أمَّا بالاصطلاح الشرعي، فقد تعدد آراء الأئمة الأربعة في تعريفه، وفي هذه الفقرة سيتمُّ بيان تعريف الإحرامَ عند كلِّ إمامٍ منهم، وفيما يأتي ذلك:[1]

  • الحنفية: عرّف فقهاء الحنفية الإحرام َعلى أنَّه دخول المعتمر أو الحاجّْ في حرماتٍ مخصوصة، وإنَّ الإحرام عندهم لا يتحقق إلَّا بالقصدِ والنية.
  • المالكية: يعدُّ الإحرامُ عند فقهاء المالكية عبارة عن صفة حكمية تُحرِّم على من اتصف بها بعض الأمور التي كانت مباحة أصلًا، مثل الوطء ومقدماته، وإلقاء التفث، ووضع الطيب، وحلق الشعر، ولبس المخيط بالنسبة للذكور.
  • الشافعية: بينما ذهب الشافعية إلى أنَّ الإحرامَ هي نية دخول المسلم في الحجِّ أو العمرة.
  • الحنابلة: أمَّا الحنابلة فقد عرَّفوا الإحرامَ على أنَّه نية المسلم في دخول نسك الحجِّ والعمرة.

شاهد أيضًا: هل يجوز لبس الاحرام بدون عمره

حكم الإحرام

انقسم الأئمة الأربعة في هذه المسألة إليى قسمين، فمنهم من قال بركنية الإحرامِ، ومنهم من قال بأنَّه شرط ابتداء، وفيما يأتي تفصيل ذلك:[1]

  • القول الأول: يعدُّ الإحرامُ ركناً من أركان الحجِّ والعمرة، وهذا مذهب المالكية والشافعية والحنابلة.
  • القول الثاني: يعدُّ الإحرامُ شرط ابتداءٍ وله حكم الركن عند الانتهاء، وهذا مذهب الحنفية.

شاهد أيضًاهل يجوز وضع مزيل العرق بعد الاحرام

الحكمة من الإحرام

للإحرام عددٌ من الحكم، ويُمكن إجمال هذه الحكم في عددٍ من النقاط، وفيما يأتي ذكر هذه الحكم:[2]

  • في الإحرامِ تحقيق للعبودية لله -عزَّ وجلَّ- وامتثالًا لأوامره،.
  • في الإحرامِ إظهارا للمساواة بين جميع المسلمين، سواء الفقير والغني، وسواء الحاكم والمحكوم.
  • في الإحرامِ تذكيرٌ للمسلم بيوم القيامة والحشر.

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان الإحرام هو، وفيه تمَّ بيان معنى الإحرامِ في اللغةِ، ثمَّ بيان معناه الشرعي الاصطلاحي عند الأئمة الأربعة، ثمَّ تمَّ بيان حكمه، والحكمة منه.