الإعصار البحري هو رياح عنيفة على صورة دوامة تتحرك في مسار ضيق فوق اليابسة.

كتابة ايمان محمد -
الإعصار البحري هو رياح عنيفة على صورة دوامة تتحرك في مسار ضيق فوق اليابسة.

الإعصار البحري هو رياح عنيفة على صورة دوامة تتحرك في مسار ضيق فوق اليابسة. ، كثيرة هي الظواهر الطبيعية التي تحدث نتيجة وجود بعض الاضطرابات أو دخول العوامل المختلفة عليها من أعاصير أو زلازل وبراكين وغيرها ولكل ظاهرة عدة مؤثرات طبيعية أخرى تكون سبب في حدوث هذه الظاهرة بشكل متكرر أو شبه متكرر.

ما هي الأعاصير

تعرف الأعاصير على أنها رياح كبيرة تدور حول مركز الضغط الجوي المنخفض في حالة اتجاهها عكس عقارب الساعة في شمال خط الاستواء ومع الاتجاه في جهة الجنوب، وتتحرك هذه الرياح في جميع المناطق ما عدا الحزام الاستوائي وترتبط بظاهرة المطر الغزير أو تساقط الثلوج بكثرة وعلى غير المعتاد، وتحدث أيضاً في بعض المناطق التي تدور الرياح حول مركزها بالضغط العالي وتسمى أعاصير مضادة ويتم توزيع هذه الأعاصير بنسبة متساوية عبر خطوط الطول والعرض ولكن هناك بعض المناطق المعرضة لهذه الأعاصير دون غيرها [1]. 

شاهد أيضًا: مانوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين

الإعصار البحري هو رياح عنيفة على صورة دوامة تتحرك في مسار ضيق فوق اليابسة.

هناك مجموعة من الأنواع التي تصنف على أنها أعاصير سواء كانت قوية أو متوسطة ، حيث أنها من الدروس الهامة التي يتم عرضها في مادة الجغرافيا المسؤولة عن هذه الظواهر الطبيعية والتي قد يطلق عليها ظواهر طارئة بحكم الظروف التي تطرأ على الطبيعة وهناك أنواع كثيرة لهذه التغيرات مثل الأعاصير والزلازل والبراكين ولها دور كبير في تغير الوضع في مناطق مختلفة وقد يحدث الإعصار نتيجة ضغط مرتفع يأتي في عكس أو مع اتجاه عقارب الساعة ويكون مدمر بعض الشيء ومن هنا فإن الإجابة على هذه العبارة تتمثل في الآتي:

الإجابة:

  • العبارة خاطئة.

وفي الختام الإعصار البحري هو رياح عنيفة على صورة دوامة تتحرك في مسار ضيق فوق اليابسة. من التساؤلات التي بحث عنها عدد كبير من المتعلمين والتي تنتمي إلى مادة الجغرافيا المسؤولة عن عرض تلك الظواهر والأسباب المؤدية إليها سواء كانت أعاصير أو براكين وغيرها ومعرفة أهم الأسباب المؤدية إليها .

المراجع

  1. ^ Britannica.com , cyclone , 18/01/2022
254 مشاهدة