الاخلاء ثلاثه من هم

كتابة نور محمد -
الاخلاء ثلاثه من هم

الاخلاء ثلاثه من هم ؟ حيث قد جاءت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي توضح لنا مصير الإنسان بعد موته، ومن أشهر تلك الأحاديث التي وضح لنا النبي صلى الله عليه وسلم فيها مصيرنا بعد الموت هو حديث الإخلاء الثلاثة، حيث ذكر لنا النبي أن هناك ثلاثة أخلاء للإنسان اثنان منهم سوف يرحلون وواحد فقط من سيبقى معه.

الاخلاء ثلاثه من هم

الاخلاء ثلاثه من هم ؟ الاخلاء الثلاثة هم مال الإنسان، وعمل الإنسان، وأهل الإنسان فقد بين الحديث الشريف حال الإنسان بعد موته، وقد وضح الحديث أن  كل إنسان له ثلاثة أخلاء أي مرافقين له في حياته الدنيا، وأثناء موته يرجع اثنان ويبقى واحد فقط، وقد وضح الحديث أن الخليل الأول هو المال أي أن الإنسان له أن يفعل ما يشاء في ماله، ولكن عند موته لن يلحق به ماله والخليل الثاني وهو الأهل فهم معه دومًا، ولكن إن مات تركوه أما الخليل الثالث فهو عمل الإنسان فهو الوحيد المرتبط به حتى بعد موته.

العمل الصالح في القبر

عند موت الإنسان يفارقه كل شيء إلا عمله الصالح الذي يبقى معه حتى بعد دخول قبره، حيث يأتي العمل الصالح للمسلم في قبره على هيئة شخص جميل الوجه وله رائحة عطرة وطيبة ويبشره بمقعده في الجنة، وعندما يرى الميت مقعده روضة من رياض الجنة يقول الميت قدموني قدموني.

شاهد أيضًا: لماذا ابتداء النبي صلى الله عليه وسلم الأعمال التي تقرب إلى الجنة بالتوحيد

مجالات العمل الصالح

مجالات العمل الصالح لا حصر لها فهي تتمثل في العديد من الصور المختلفة ومنها:

  • أداء الفرائض والإخلاص فيها مثل الصيام والصلاة والزكاة.
  • المشاركة في بناء المساجد.
  • صيام النوافل.
  • كفالة الأيتام.
  • منع الظلم عن الناس.
  • المشاركة في أعمال الخير.
  • إخراج الصدقات.

أهمية العمل بالأحاديث النبوية

تعد السنة النبوية من أهم مصادر التشريع التي أمرنا الله عز وجل بالامتثال لها، وذلك لأنها تعد مصدر مهم لفهم القران الكريم، كما تعد أيضًا مصدر هام للتشريع وذلك لأنه يوجد العديد من أحكام الفقه الغير متواجدة في القرآن الكريم، وقد تواجدت بالفعل في الأحاديث النبوية الشريفة، لذلك يجب على كل مسلم ومسلمة الإيمان والتصديق التام بالأحاديث النبوية والعمل بها.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الاخلاء ثلاثه من هم وهم مال الإنسان وعمله وأهله، وأن عمله الصالح هو الذي سوف يبقى معه حتى بعد موته، كما تعرفنا على أهمية العمل الصالح في قبر الإنسان بعد موته، وذكرنا أهمية العمل بالأحاديث النبوية الشريفة.

13 مشاهدة