الاسبوع ٢٢ من الحمل اي شهر

كتابة علي - تاريخ الكتابة: 19 مايو 2021 , 10:05 - آخر تحديث : 19 مايو 2021 , 09:05
الاسبوع ٢٢ من الحمل اي شهر

الاسبوع ٢٢ من الحمل اي شهر ؟، حيث تبدأ رحلة الحمل من اليوم الأول من تاريخ آخر دورة شهرية، وتستمر لمدة 40 أسبوعًا أو ما يقرب من 280 يومًا لتنتهي بميلاد الطفل، وتحدث معظم الولادات قبل الأسبوع الأربعين من الحمل، بينما تصل 30٪ فقط من النساء الحوامل إلى الأسبوع الأربعين من الحمل، وعادة ما يتم تقسيم الحمل إلى ثلاث مراحل، كل مرحلة تتكون من حوالي ثلاثة أشهر، والشهر السادس من الحمل يكون في الثلث الثاني من الحمل ويمتد من الأسبوع 22 إلى الأسبوع 26 من فترة الحمل.

الشهر السادس من الحمل

الاسبوع ٢٢ من الحمل اي شهر ؟، في بداية الشهر السادس قد تكون الأم قادرة على تمييز أجزاء مختلفة من الرضيع من خلال جدار البطن، وستكون على دراية جيدة بحركات طفلها، وقد تكون قادرة أيضًا على تقدير أنماط الاستيقاظ والنوم أثناء ذلك، وتبدأ هذه الأنماط بنشاط قوي يتبعه أوقات هادئة، وقد ترغب في اتباع هذه الأنماط حيث يمكن أن يستمر هذا بعد الولادة، ويوصى بتتبع عدد ركلات الجنين منذ هذا الشهر باعتباره طريقة للتأكد من أن كل شيء على ما يرام، ويوصى أيضًا بفحص جميع النساء الحوامل بين الأسبوع 24 والأسبوع 28 للتأكد من عدم إصابتهن بسكري الحمل ، ويجب على المرأة أيضًا التعرف على أولى علامات المخاض؛ لذا فهي تعرف ما إذا كانت بحاجة إلى المساعدة.[1]

الحمل في الشهر السادس في كل مرحلة من مراحل الحمل يمر الجنين بالعديد من التطورات المتعلقة بالنمو البدني والعقلي، وخلال الشهر الأخير من المرحلة الثانية تعاني المرأة الحامل من عدة أعراض، مثل: تورم الأطراف، حرقة المعدة، وشعور بعدم التوازن وحكة في الجلد وألم في الظهر، ومن ناحية أخرى سيزداد وزنها بشكل كبير وستجد المرأة الحامل صعوبة في إيجاد وضعية نوم مريحة؛ لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية، والحصول على قسط كافٍ من الراحة كل يوم، ومحاولة رفع القدمين فوق مستوى القلب قدر الإمكان، بالإضافة إلى التأكد من إجراء اختبار للكشف عن سكري الحمل في حالة الإصابة بسكري الحمل.[1]

الاسبوع ٢٢ من الحمل اي شهر

يقع الأسبوع 22 من الحمل في الشهر السادس من فترة الحمل، وخلال الأسبوع الثاني والعشرين يتراوح طول بطنك ما بين 20 و 24 سم، وذلك بسبب زيادة حجم الطفل، مما يسبب أيضًا الشعور بضيق التنفس وأعراض أخرى، وخلال هذه الفترة طول الجنين يبلغ طوله 27.8 سم ويزن 340 جرامًا، والآن تزداد عضلاته قوة ويبدأ شعر الجفن والحاجب بالنمو، وتزداد حركة طفلك بمجرد أن يعتاد على سماع أغنية أو لحن معين، وقد يكون لهذه الأصوات دور في تهدئته لاحقًا، عندما يدخل في نوبات الصراخ والبكاء وتتطور الحواس التي يستخدمها طفلك لاكتشاف العالم على أساس يومي تقترب براعم التذوق من الاكتمال، ويتطور الدماغ والنهايات العصبية بطريقة تساعده على استخدام حاسة اللمس.

ويستمر الجهاز التناسلي في التطور، حيث تبدأ الخصيتان بالنزول من البطن عند الرجال، ويحل الرحم والمبايض مكانهما، وينمو المهبل عند النساء ، أما بالنسبة للأم فتظهر عليها بعض الأعراض، مثل علامات التمدد التي تصبح أكثر وضوحا، وزيادة في الإفرازات المهبلية بسبب تدفق الدم، مما يحسن الرغبة الجنسية، ويظهر انتفاخ في اليدين والقدمين نتيجة احتباس الماء في الجسم، وهذا التورم طبيعي تمامًا، وسيزول بعد الولادة لأنه مع زيادة حجم الطفل يزداد الضغط على العمود الفقري ويمكن تخفيف الألم باستخدام كمادات الماء الساخن.

شاهد أيضًا: معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل

ما هي اعراض الحمل في الشهر السادس؟

فيما يلي أكثر أعراض الحمل شيوعًا في الشهر السادس:[5]

الإمساك وعسر الهضم

معظم النساء يعانين من الإمساك المصحوب بحرقة المعدة طوال فترة الحمل، ولكن يختلف السبب باختلاف مراحل الحمل، لذا فإن الإمساك الذي تعانين منه في بداية الحمل يرجع إلى التغيرات الهرمونية. يؤدي هذا إلى إبطاء عملية الهضم بسبب استرخاء العضلات المحيطة بالأمعاء، وعلى مدار الأشهر يتسبب الرحم المتضخم في الضغط على الأمعاء. وهذا يؤدي إلى عسر الهضم، ومن الأسباب الأخرى تناول مكملات الفيتامينات التي تجفف البراز. وهذا يسبب الانزعاج والانتفاخ، وللتخفيف من ذلك يمكنك ممارسة الرياضة بانتظام، وشرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى ، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، ويعتبر الحليب طريقة رائعة لتقليل الإمساك وعسر الهضم، وإذا كانت الحالة شديدة ، فتحدث إلى طبيبك عن أدوية مسهلة.

الوذمة أو التورم

عند دخول المرأة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ستشعر أحيانًا بتورم في القدمين واليدين. بينما يستعد جسمك للطفل، فإنه يحتفظ بالسوائل في الأنسجة لتغذيتك، حيث أنّ هذا يسبب تورم حول العينين والخدين أمر طبيعي أيضًا، ولكن إذا كان مصحوبًا بمستويات عالية من البروتين؛ يمكن أن يشير هذا إلى تسمم الحمل، وهي حالة طبية خطيرة تسبب ارتفاع ضغط الدم. لتجنب الوذمة، والتأكد من رفع الساقين قدر الإمكان، وتجنب ارتداء الملابس الضيقة، وتجنب الوقوف لفترات طويلة من الزمن.

الجوع الشديد وزيادة الشهية

في هذه المرحلة لا تأكل فقط لنفسك ولكن أيضًا لطفلك، حيث تتطور أعضائه؛ يحتاج الجسم إلى المزيد من العناصر الغذائية والفيتامينات مما يؤدي إلى الشعور بالجوع وزيادة الشهية في هذا الوقت، لذلك من الأفضل إرضاء رغباتك دون الشعور بالذنب ولكن تناول الطعام بحكمة في نفس الوقت واختيار الأطعمة الصحية مثل الفواكه والسلطات والأطعمة الكاملة بدلاً من الأطعمة السريعة، كذلك التأكد من شرب الكثير من الماء وتناول ما مقداره 6 إلى 7 حصص صغيرة من الوجبات يوميًا بدلاً من 3 وجبات كبيرة.

الشخير

تشخر العديد من النساء في هذه المرحلة من الحمل. والسبب هو هرمونات الحمل وزيادة الوزن تسبب تورم في أنسجة العنق والرأس. مما يؤدي إلى الشخير، بالإضافة إلى تضخم الغشاء المخاطي أيضًا ، ويفضل استخدام شرائط الأنف أثناء النوم لتحسين التنفس، كما يمكن أن يكون الشخير مؤشرًا على الإصابة بسكري الحمل الذي يمكن للمرضى رصده واختبارات الدم والبول.

آلام الظهر

تعاني معظم النساء من آلام الظهر التي تبدأ في المراحل الأولى من الحمل وتستمر حتى الولادة. تؤدي زيادة الوزن وتضخم الرحم إلى آلام الظهر، ويرخي هرمون الاسترخاء عضلات الحوض لتهيئة الجسم للولادة، وهذا يؤدي مرة أخرى إلى آلام الظهر. لذا حاول دائمًا الجلوس في وضع جيد ورفع ساقيك قدر الإمكان.

شاهد أيضًا: متى يتكون الكيس الرهلي وماذا لو ظهر كيس الحمل فارغا

افضل نظام الغذائي في الشهر السادس من الحمل

فيما يلي قائمة بالأطعمة التي يوصى بإضافتها إلى نظامك الغذائي خلال الشهر السادس من الحمل[4]:

  • تناول الكثير من الخضار ذات الأوراق الخضراء والحبوب المدعمة والخبز والحليب،إذ أنها مصادر غنية بالكالسيوم،كما ووصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد باستهلاك ما يقارب 1000 مجم من الكالسيوم يوميًا.
  • تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، مثل العدس والفاصوليا  والخضروات الورقية والحمضيات والمكسرات، حيث يُنصح بتناول 400 مجم من حمض الفوليك يوميًا أثناء الحمل.
  • تناول منتجات الحبوب الكاملة والفاصوليا والفواكه المجففة ولحم البقر والخضروات ذات الأوراق الخضراء والسردين، والتي تعتبر مصدرًا جيدًا للحديد، والكمية اليومية الموصى بها من الحديد هي 27 مجم.
  • التأكد من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ، مثل الخضروات الورقية البرتقالية، والخضروات الخضراء  أو الصفراء، والكبد، والحصول على الكمية اليومية الموصى بها تصل إلى 770 مجم.
  • يساعد تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والحليب المدعم بفيتامين د في الحصول على كمية فيتامين د الموصى بها والتي تبلغ 600 وحدة دولية يوميًا.
  • إضافة الطماطم والفواكه الحمضية والبروكلي والفراولة إلى النظام الغذائي، حيث انّ هذه الأطعمة تعتبر مصدرًا جيدًا لفيتامين سي ومتوسط ​​الجرعة اليومية الموصى تصل إلى 85 مجم.

شاهد أيضًا: كيف احسب حملي وطريقة حساب الحمل الصحيحة

مراحل نمو الجنين في الشهر السادس

في نهاية الشهر السادس يبلغ طول الطفل حوالي 12 بوصة ويزن حوالي 0.90 كجم، ويكون جلد الطفل متجعدًا وحمراء اللون، وتظهر الأوردة من خلال جلد الطفل الشفاف، ولا تظهر بصمات أصابع الطفل تظهر أصابع القدم شفافة، وتبدأ الجفون في التكون، والعينان مفتوحتان، وقد يكون هذا هو استجابة الطفل للأصوات أثناء الحركة، وقد تلاحظ الأم حركات هذا الشهر، وإذا ولدت الأم قبل الأوان، فقد يبقى الطفل بعد الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل في العناية المركزة، وفيما يأتي تفصيلاً لتطور حركة الجنين في الشهر السادس بأسبوع الشهر السادس الممتد من الأسبوع 23 إلى الأسبوع 27 من الحمل:[6]

الأسبوع الثاني والعشرون

يتضمن التغييرات التالية:

  • يبلغ طول الجنين 28 سم ويزن 550 جرامًا على الأقل.
  • يمكن سماع دقات قلب الجنين باستخدام سماعة الطبيب.

الأسبوع الثالث والعشرون

يتضمن التغييرات التالية:

  • يبلغ طول الجنين 30 سم ووزنه 600 جرام.
  • يبدأ تصبغ الجلد ويصبح جسمه أقل شفافية.
  • تبدأ الرئتان في تكوين الحويصلات الهوائية في الجهاز التنفسي، وتبدأ أيضًا في إنتاج المادة المسؤولة عن توسيع هذه الحويصلات، والتي تسمى الفاعل بالسطح، والتي تساعد الجنين على التنفس فور ولادته.
  • تنمو معدة الطفل هذا الأسبوع.

الأسبوع الرابع والعشرون

يتضمن التغييرات التالية:

  • يبلغ طول الجنين 33.6 سم ووزنه 680 جم.
  • يمكن للجنين تمييز الأصوات.
  • يتم تشكيل بصمات الأصابع.
  • تكون جفون الطفل مغلقة.
  • تتشكل الخلايا التي تسمح بالرؤية، ويمكن للجنين الشعور بكل من الضوء والظلام.

الأسبوع الخامس والعشرون

يتضمن التغييرات التالية:

  • يبلغ طول الجنين 35 سم ويزن 771 جرامًا.
  • يمكن أن يشعر باستجابة الجنين للأصوات، حيث يتحرك عند سماع الأصوات المرتفعة.
  • تتشكل عيون الطفل وسرعان ما تنفتح عيناها.

الأسبوع السادس والعشرون

يتضمن ذلك التعديلات التالية:

  • يبلغ طول الجنين الآن حوالي 36.38 سم ويزن 907 جرامًا.
  • يتطور السمع مع نضوج شبكة الأعصاب في الأذن؛ حتى يتمكن الطفل الآن من التعرف على صوت الأب والأم.
  • تتطور براعم التذوق لدى الطفل.

شاهد أيضًا: ماهي اعراض الحمل في الاسبوع الاول

نصائح للحامل في الشهر السادس

فيما يلي بعض الإجراءات والنصائح التي يجب اتباعها خلال هذا الشهر:[4]

  • التخلص من العصبية والتوتر.
  • شرب الكثير من السوائل للمحافظة على رطوبة الجسم.
  • تجنب التدخين وشرب الكحول.
  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة.
  • الحفاظ على نظافة فمك.
  • القيام بممارسة بعض التمارين مثل المشي وتمارين كيجل لتقوية عضلات منطقة الحوض.
  • عدم رفع أشياء ثقيلة.
  • ارتداء أحذية مسطحة مريحة والملابس الفضفاضة.
  • تجنب تناول أي دواء دون استشارة الطبيب.
  • تجنب تنظيف فضلات القطط، لأنّ ذلك يمكن أن يسبب داء المقوسات.
  • تجنب التعرض للمواد الكيميائية.

أسئلة شائعة حول الحمل في الشهر السادس

من ضمن الأسئلة الشائعة حول الحمل في الشهر السادس من فترة الحمل ما يلي:

كيف تكون حركة الجنين في الشهر السادس؟

في بداية الشهر السادس قد تتمكن الأم الحامل من تمييز أجزاء مختلفة من الرضيع من خلال جدار البطن، وستكون على دراية كاملة بحركات طفلها وقد تكون قادرة على الاستمتاع بالاستيقاظ والنوم في نفس الوقت الوقت.عندما يعتادون على أنماط نشاط الحركة التي تتبعها فترات من الجمود، وقد ترغب الأم الحامل في اتباع هذه الأنماط لأنها قد تستمر بعد ولادة الطفل، ويختلف الإحساس بحركة الجنين في جميع مراحل الحمل بشكل عام وفي الشهر السادس بشكل خاص من امرأة إلى أخرى. وبعضهن يشعر بالحركة فقط هذا الشهر على شكل نبضات خفيفة، ومع تقدم الحمل تصبح الحركة أكثر وضوحًا، وسيكون وزن المرأة الحامل تأثيرًا على إحساسها بالحركة.

حيث أنّ الوزن الزائد يعني أن جدار البطن سميك، مما يعني أن الحركة لن تمر خلاله بشكل جيد حتى تشعر الأم به، كما أن أعضاء الجنين في هذه المرحلة ما زالت تنمو وحجمه لا يزال صغيراً؛ الأمر الذي يعيق حركته أو يجعله ضعيفًا، ويذكر أخيرًا أن قلة حركة الجنين خلال هذا الشهر أمر طبيعي ولا يدعو للقلق، ويمكن التحقق من صحة الجنين عن طريق التصوير التلفزيوني للتأكد من أن نبضها جيد وأن السائل الأمنيوسي المحيط بها طبيعي.[3][2]

ما سبب انخفاض حركة الجنين؟

ينتشر وعي الأمهات بضعف حركات الجنين، ولا يوجد سبب مقبول بشكل واضح لضعف حركة الجنين في حين أن طبيعة الحركات قد تتغير مع تقدم الحمل، ولا يوجد دليل على تغير عدد الحركات بينما هناك علاقة واضحة بين حركة الجنين المنخفضة وكل ما يلي:[7]

  • موت الجنين.
  • تقييد نمو الجنين.
  • الولادة قبل الموعد الولادة المحدد.

ما طريقة حساب حركات الجنين؟

يعد حساب حركة الجنين إحدى طرق التحقق من صحة الجنين، وغالبًا ما يطلق عليه عد الأصوات، حيث تقوم الأم بمقاومة الحركة عن طريق حساب عدد الركلات التي تشعر بها من طفلها في الجسم، وفي الأسبوع العشرين من الحمل تشعر معظم النساء بحركات أطفالهن وتختلف الحركات في القوة، وعدد مرات حدوثها، وهناك أنماط مختلفة للحركة، ويعتمد ذلك على عمر الجنين، إذ يميل معظم الأطفال إلى أن يكونوا أكثر نشط في المساء، ويمكن أن يبدأ هذا مبكرًا في الثلث الثاني من الحمل، وقد يكون الطفل أكثر نشاطًا بعد حوالي ساعة من تناول الأم، ويرجع ذلك إلى زيادة السكر في دم الأم، و عادة ما تزداد حركة الجنين أثناء النهار مع ذروة نشاطها حيث تزداد في وقت متأخر من الليل.[8]

شاهد أيضًا: هل يبان الحمل قبل الدورة باسبوع بتحليل البول

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، الاسبوع ٢٢ من الحمل اي شهر ؟، وتمّ التطرق كذلك التطرق إلى الحديث حول تطورات الحمل في جميع الأسابيع من فترة الحمل في الشهر السادس، كذلك الإجابة حول العديد من الأسئلة المتعلقة بهذا الصدد.

المراجع

  1. ^ aboutkidshealth.ca , Pregnancy: The sixth month , 19/5/2021
  2. ^ webmd.com , The Second Trimester: Your Baby's Growth and Development in Middle Pregnancy , 19/5/2021
  3. ^ whattoexpect.com , How Many Weeks, Months and Trimesters in a Pregnancy? , 19/5/2021
  4. ^ momjunction.com , 6 Months Pregnant: Symptoms, Baby Development And Diet Tips , 19/5/2021
  5. ^ parenting.firstcry.com , 6th Month of Pregnancy – Symptoms, Baby Development & Precautions to Take , 19/5/2021
  6. ^ flo.health , 25 Weeks Pregnant , 19/5/2021
  7. ^ health.vic.gov.au , Decreased fetal movements , 19/5/2021
  8. ^ stanfordchildrens.org , Fetal Movement Counting , 19/5/2021
331 مشاهدة