الاعداد التي يسهل التعامل معها ذهنيا في المساله تسمى

الاعداد التي يسهل التعامل معها ذهنيا في المساله تسمى

الاعداد التي يسهل التعامل معها ذهنيا في المساله تسمى، هنالك العديد من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لإجراء الحسابات بسرعة وسهولة، ولكنها قد تبتعد عن الدقة بعض الشيء، ومنها العداد المتناغمة، لذا سيتم في السطور القادمة من هذا المقال على موقع محتويات التعرف على الأعداد المتناغمة والعمليات الحسابية عليها والتطرق إلى الإجابة على السؤال المطلوب.

الاعداد التي يسهل التعامل معها ذهنيا في المساله تسمى

الاعداد التي يسهل التعامل معها ذهنيا في المسألة تسمى الأعداد المتناغمة، وهي تنشأ من القياس والحساب، حيث تساعد من إجراء العلميات الحسابية الأربعة الجمع والطرح والضرب والقسمة من خلال التقريب لأعداد مبسطة وسهلة، لكنها غير دقيقة وهي أعداد صحيحة ليست عشرية أو نسبية.[1]

أمثلة على الأعداد المتناغمة

لتحويل أي عدد إلى عدد متناغمة نبحث عن أقرب رقم من مضاعفات العدد 5 وسنورد فيما يلي بعض الأمثلة عن العداد المتناغمة.

  • العدد المتناغم مع العدد 41 هو 40.
  • العدد المتناغم مع العدد 26 هو 25.
  • العدد المتناغم مع العدد 82 هو 80.

العمليات الحسابية على الأعداد المتناغمة

يمكن استخدام مفهوم الأعداد المتناغمة في العمليات  الحسابية التي لا تحتاج إلى إجابة دقيقة، وذلك من خلال تقريب العداد إلى مضاعفات العدد خمسة، وفيما يلي أمثلة عن العمليات الحسابية للأعداد المتناغمة:

  • الأعداد المتناغمة في الجمع: ومثال على ذلك 28 + 39، نبدأ بالرقم 28 متناغماً مع العدد 30، بينما العدد 39 متناغماً مع العدد 40، وبالتالي الناتج يكون 30 + 40 = 70.
  • الأعداد المتناغمة في الطرح: ومثال على ذلك 58 – 32، نبدأ بالرقم 32 متناغماً مع العدد 30، بينما العدد 58 متناغماً مع العدد 60، وبالتالي الناتج يكون 60 – 30 = 30.
  • الأعداد المتناغمة في الضرب: ومثال على ذلك 31 × 22، فالرقم 31 متناغم مع العدد 30، بينما الرقم 22 متناغماً مع العدد 40، فبالتالي 30 × 20 =600.

وبعد أن شارف مقال الاعداد التي يسهل التعامل معها ذهنيا في المساله تسمى على الانتهاء، يكون المقال قد قدم معلومات عن الأعداد المتناغمة واهم العمليات الحسابية عنها.

المراجع

  1. ^bbc.co.uk , Approximation , 17/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *