الاقاليم التي ضمتها روسيا من الاراضي الاوكرانية

الاقاليم التي ضمتها روسيا من الاراضي الاوكرانية

الاقاليم التي ضمتها روسيا من الاراضي الاوكرانية؟ صرّح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: “باتت لدينا الآن 4 أقاليم جديدة في روسيا. واختيار الناس للانضمام إلى روسيا مرتبط بالتاريخ، والشعب اتخذ خياره في الاستفتاء حول انضمام هذه المقاطعات إلى روسيا الاتحادية”. وفي موقع محتويات، سنتعرّف إلى ما هي هذه الأقاليم الأربعة التي ضمتها روسيا، والأصداء الدولية لاستفتاءات الضمّ، ومواقع هذه الأقاليم في أوكرانيا التي لم تخرج من حربها مع روسيا بعد.

الاقاليم التي ضمتها روسيا من الاراضي الاوكرانية

الاقاليم التي ضمتها روسيا من الاراضي الاوكرانية هي: مقاطعات دونيتسك ولوغانسك (في منطقة دونباس، شرقي أوكرانيا)، وزابوريجيا في (جنوب شرقي أوكرانيا)، وخيرسون في (جنوب أوكرانيا). بعد أن دعا الرئيس الروسي أوكرانيا إلى وقف العمليات القتالية والعودة لطاولة المفاوضات. كونها الطريق الوحيد إلى السلام، مطالبًا كييف بضرورة “احترام خيار” المقاطعات الأربع بالانضمام إلى روسيا، وحذّر بأنها ستدافع عن أراضيها بكافة الطرق.[1]

توسع روسيا وسط تنديد دولي

تباينت المواقف الدولية في مجلس الأمن، حول إجراءات روسيا الأخيرة، بالاستفتاء حول ضمها للمقاطعات الأوكرانية وكانت كما يلي:[1]

  • رأت أوكرانيا ومعها الدول الغربية، أن التصويت ينتهك المعايير الدوليّة والقانون الدوليّ. كما وادّعت أنه تمّ تحت تهديد السلاح. كذلك وهو لا يمثّل رأي سكان تلك الأقاليم.
  • أعلنت رئيسة وزراء بريطانيا: “لا يمكن السّماح للرئيس الروسي بتغيير الحدود الدوليّة بالقوّة، ولن نقبل أبدًا أن تكون دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوروجيا، إلّا أراضٍ أوكرانية”.
  • وجد أنطونيو جوتيرش الأمين العام للأمم المتحدة الأمر أنه: “تصعيد خطير من شأنه أن يقوّض آفاق السلام.” كذلك وأضاف: “أي قرار للمضيّ في الضمّ. لن تكون له أيّ قيمة قانونيّة، ويستوجب الإدانة”.
  • من ناحيةٍ أخرى، اعتبرت البعثة الروسيّة لدى الأمم المتحدّة، أن بيان الأمين العام للمنظمة الدوليّة، بشأن عدم الاعتراف بالاستفتاءات لضمّ 4 أقاليم في أوكرانيا إلى روسيا، يعدّ مثالًا سافرًا على “ازدواجية المعايير” في سياسة المنظمة.

بذلك نكون قد عرّفنا الاقاليم التي ضمتها روسيا من الاراضي الاوكرانية بعد أن غزت أوكرانيا بتاريخ 24 فبراير 2022 م، فيما وصفته بالعمليّة العسكريّة الخاصّة، التي ذهب ضحيتها عشرات الآلاف من القتلى من الطرفين، ودمّرت مدنًا بأكملها، وجعلتها أطلالًا في مواجهةٍ تعدّ الأكبر والأعنف بين روسيا ودول الغرب.

أسئلة شائعة

  • متى ضمت روسيا شبه جزيرة القرم

    ضمت روسيا شبه جزيرة القرم في اليوم 19 من شهر نيسان / إبريل من عام 1783 م، وذلك عندما كان نظام الحكم في روسيا إمبراطورية.

المراجع

  1. ^bbc.com , Ukraine in maps: Tracking the war with Russia , 03/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *