البرمائيات والحشرات تبدا حياتها بالبيضه

البرمائيات والحشرات تبدا حياتها بالبيضه

البرمائيات والحشرات تبدا حياتها بالبيضه، قد تختلف الحيوانات، أو تتشابه في طرية نموها وتطورها، ومن أمثلة ذلك البرمائيات والحشرات التي سيتم من خلال السطور القادمة من هذا المقال على موقع محتويات التعرف على دورة حياة كل من البرمائيات والحشرات، بالإضافة إلى الإجابة على السؤال المطلوب.

البرمائيات والحشرات تبدا حياتها بالبيضه

البرمائيات والحشرات تبدأ حياتها بالبيضة والعبارة صحيحة، فالبرمائيات والحشرات لهما دورة حياة مشابهة من حيث إن دورة حياة كل منهما تبدأ بالبيضة الملقحة، وكل من البرمائيات والحشرات تضع بيوضها لتفقس منفردة، ثم تترك صغارها لتعتمد على نفسها في تأمين غذائها بمعزل عن أبويها.

دورة حياة البرمائيات

تمر دورة حياة البرمائيات بالمراحل التالية:[1]

  • مرحلة وضع البيوض: تضع البرمائيات بيوضها في الماء.
  • مرحلة فقس البيوض والعيش تحت الماء: تعيش البرمائيات مراحل حياتها الأولى تحت سطح الماء كالأسماك، حيث تمتلك خياشم تساعدها في التنفس كالأسماك تحت الماء، وهي تتغذى بادئ الأمر على الطحالب أو على الأسماك الأصغر منها.
  • مرحلة تغير تركيب الصغار: مع مرور الوقت تفقد البرمائيات خياشيمها بالتدريج لتحل محلها الرئتين، كما تتطور لها أرجل خلقية وأمامية تساعدها على المشي، كما تتغير عيونها وجهازها الهضمي.
  • مرحلة الخروج إلى اليابسة: بعد اكتمال الرئتين والأطراف الخلفية والأمامية تصبح البرمائيات ميالة للعيش على اليابسة أكثر من الماء.

دورة حياة الحشرات

تتشابه معظم دورات حياة الحشرات فهي تبدأ من بويضة ملقحة، ثم تخرج من البويضة حشرة صغيرة، ثم تتحول بحسب نوعها، هذا وقد قسم العلماء دورات حياة الحشرات إلى ثلاثة أقسام هي:[2]

  • دورة الحياة بتحول بسيط: حيث يكون الشبه كبير بين الحشرة الخارجة من البويضة مع الحشرة الناضجة  كالجنادب والصراصير.
  • دورة الحياة بتحول متوسط: كالقشريات والذباب الأبيض.
  • دورة الحياة بتحول كامل:  تكون الحشرة الصغيرة غير مشابهة للحشرة البالغة كالفراشات.

وبعد أن شارف مقال البرمائيات والحشرات تبدا حياتها بالبيضه على الانتهاء، يكون المقال قد قدم معلومات عن دورة حياة البرمائيات ودورة حياة الحشرات

المراجع

  1. ^marefa.org , البرمائيات , 21/11/2022
  2. ^marefa.org , الحشرات , 21/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *