طريقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة السعودية للأفراد والمنشآت

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 24 نوفمبر 2020 , 19:11
طريقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة السعودية للأفراد والمنشآت

طريقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة السعودية بشكل إلكتروني، فهي من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها هيئة الزكاة والدخل ليتم التسهيل على المخاطبين بها الوصول إلى الخدمة وإتمامها في أي وقت ومن أي مكان دون الحاجة إلى أن يتم الذهاب إلى مقر الهيئة أو أحد المكاتب التابعة لها، ويأتي تدشين هذه الخدمة في إطار حرص الحكومة السعودية على تطبيق خطط التحول الرقمي.

ضريبة القيمة المضافة في السعودية

تعد ضريبة القيمة المضافة من الضرائب المستحدثة في المملكة العربية السعودية، حيث تعد الضرائب واحدة من المصادر الهامة للتمويل في الكثير من دول العالم، وضريبة القيمة المضافة على وجه الخصوص يتم تطبيقها في أكثر من مائة وستون دولة حول العالم. وهي عبارة عن ضريبة غير مباشرة يتم فرضها على أنواع معينة من السلع والخدمات التي يتم التعامل فيها داخل الدولة من قبل المؤسسات التجارية، ويتم فرض الضريبة في كل مرحلة من مراحل الإمداد بالسلعة أو الخدمة بدءًا من الإنتاج، مرورًا بالتوزيع، وانتهاء ببيع السلعة للمستهلك.

ويقوم المستهلك بدفع قيمة الخدمة المفروضة على السلع والخدمات التي يقوم بشرائها للمنشآت، وتقوم المنشآت بدفع قيمة الضريبة للحكومة، فكأن المؤسسات العاملة في تجارة السلع والخدمات الخاضعة للضريبة هي عبارة عن وسيط بين الفرد والحكومة من أجل جباية الضريبة. وقد تم اعتمادها للمرة الأولى في عام 2016 في اتفاقية جمعت دول مجلس التعاون الخليجي، وصدّقت عليها المملكة العربية السعودية في العام التالي، وكانت ضريبة القيمة المضافة تقدر ب5% من قمة السلعة أو الخدمة حتى عام 2020 حينما صدر الأمر الملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز المنتهي إلى زيادة ضريبة القيمة المضافة 15% في شهر مايو لعام 2020.

طريقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة السعودية

خدمة التسجيل في الضريبة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية للأشخاص أو المنشآت التي تزيد الإيرادات السنوية لها عن 375000 ريال سعودي، أو الأفراد العاملين بالتجارة في المملكة وتزيد إيراداتهم السنوية عن هذا المبلغ. ويكون التسجيل في الضريبة لهذه الفئات بشكل إجباري. وإما إن كانت الإيرادات السنوية للفرد أو المنشأة تزيد عن 187500 ريال سعودي وتقل عن 375000 ريال سعودي فإن هذه الفئات يمكنها إتمام التسجيل فيها بشكل اختياري. وذلك بشرط أن تكون المنشآت من العاملة في أحد الأنشطة الاقتصادية التي تخضع للضريبة.

التسجيل في الضريبة للأفراد

الأفراد الذين يرغبون في التسجيل في ضريبة القيمة المضافة يمكنهم ذلك بشكل إلكتروني من خلال موقع هيئة الزكاة والدخل، حيث تتاح هذه الخدمة للمواطنين على مدار الساعة، ويمكن التسجيل في الضريبة للافراد باتباع الخطوات التالية: [1]

  • الدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة العامة للزكاة والدخل “من هنا“.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على “تسجيل الأفراد في ضريبة القيمة المضافة.
  • اختيار “الدخول إلى الخدمة”.
  • تسجيل الدخول إلى الحساب من خلال اسم المستخدم وكلمة السر
  • تعبئة نموذج التسجيل.
  • إرسال الطلب.

التسجيل في الضريبة للمنشآت

يتم التسجيل في ضريبة القيمة المضافة للمنشآت من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة الزكاة والدخل السعودية من خلال اتباع هذه الخطوات: [2]

  • الدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة العامة للزكاة والدخل “من هنا“.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على “تسجيل ضريبة القيمة المضافة منشآت.
  • اختيار “الدخول إلى الخدمة”.
  • تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بالمنشأة.
  • تعبئة نموذج التسجيل.
  • إرسال الطلب.

بعد إكمال الإرسال سيستلم المستخدم إشعارًا بنجاح الطلب، ويتم إرسال شهادة تسجيل في ضريبة القيمة المضافة للمستخدم.

رابط التسجيل في ضريبة القيمة المضافة بالسعودية

التسجيل في ضريبة القيمة المضافة للأشخاص المعنيين بها يتم من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة الزكاة والدخل السعودية، وهي الهيئة الحكومية المسؤولة عن جباية الزكاة من المواطنين المفروض عليهم الزكاة وصرفها في مصارفها الشرعية بالإضافة إلى تحصيل الضرائب المختلفة المفروضة في المملكة مثل ضريبة السلع الانتقائية، وضريبة الدخل، وضريبة الاستقطاع وضريبة القيمة المضافة. ويمكن الدخول إلى موقع الهيئة “من هنا“.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال، وقد تعرفنا من خلاله على طريقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة السعودية، وتعرفنا على الفئات المشمولة بالتسجيل سواء الإجباري أو الاختياري في الضريبة.

المراجع

  1. ^ gazt.gov.sa , التسجيل في ضريبة القيمة المضافة (منشآت) , 24/11/2020
  2. ^ gazt.gov.sa , تسجيل الأفراد في ضريبة القيمة المضافة , 24/11/2020
832 مشاهدة