التصنيف الذي يلائم الديدان المفلطحة الحرة المعيشة

كتابة نور محمد -
التصنيف الذي يلائم الديدان المفلطحة الحرة المعيشة

التصنيف الذي يلائم الديدان المفلطحة الحرة المعيشة ، حيث مادة الأحياء من المواد العلمية الهامة فهي تدرس جميع خصائص الكائنات الحية، وهناك العديد من الكائنات والتصنيفات التي توجد في أقسام مادة الأحياء، ومن هذه الأنواع الديدان المفلطحة التي تنقسم لعدد من الأنواع ومنها الديدان المفلطحة حرة المعيشة، وسوف نتعرف معاً على التصنيف الذي تندرج تحته هذا النوع من الديدان.

التصنيف الذي يلائم الديدان المفلطحة الحرة المعيشة

الإجابة الصحيحة لهذا السؤال هي التربلارينا، وهي التصنيف الملائم للديدان المفلطحة الحرة المعيشة حيث تُعد الديدان المفلطحة من أنواع الديدان ذات الطبيعة الخاصة فهي تتميز دون غيرها من الديدان بطبقة عضلية في الكثير من مناطق النسيج الحشوي المعروف باسم الميزانشيم، وتتميز بالحركة والنشاط، ويوجد منها نوعين وهي الديدان المتطفلة، والديدان الحرة المعيشة وهي التربلاريا التي نتحدث عنها في هذا الموضوع.

أمثلة لأنواع الديدان المفلطحة

هناك الكثير من الأمثلة على الديدان المفلطحة ومن أهمها ما يلي:-

التربلاريا

وهي ديدان حرة المعيشة نجدها في الماء المالح أو العذب وعلى اليابسة ومن صفاتها أن جسمها لين ومغطى بالأهداب التي تساعدها على الحركة، وجسمها غير مقسم ولا يوجد به ممصات لأنها من الديدان الحرة المعيشة، ومن أنواعها دودة البلاناريا، ومعيشتها بالبرك والبحيرات والأنهار، ولها عضلات تُعينها أثناء الحركة.

شاهد أيضًا: لماذا سميت الديدان المفلطحة بهذا الاسم

التريماتودا

ومن أنواعها الدودة الكبدية التي تتشابه في الشكل مع ورقة الشجر، ويصل طولها إلى ما بين 3-6 سم، والعرض نحو 0.8 -1.5 سم، وهي مُخنثة وتتواجد على القنوات المرارية الخاصة بالحيوانات العُشبية كالحمير والغنم والأرانب وتنتقل منها إلى الإنسان، وهي من أنواع الديدان المتطفلة.

السستودا

وهي من الطفيليات الداخلية التي لها أشكال شريطية، وتتكون من منطقة الرأس التي تساعدها على الالتصاق بأنسجة جسم العائل، والعنق الذي تتصل به أعضاء جسمها وتتكاثر من خلال التبرعم اللاجنسي، فالقطع الجسمية في جسدها يتكون من أعضاء تناسلية أنثوية وذكرية، ومن أنواعها الدودة الوحيدة الخلية المعروفة باسم التينيا وهي تعيش بأمعاء الإنسان والحيوانات، وغالباً ما يُصاب بها الإنسان عند تناوله للحوم غير المطهية جيدا.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما التصنيف الذي يلائم الديدان المفلطحة الحرة المعيشة؟ حيث يوجد عدد كبير من الديدان المفلطحة التي تنتشر في البيئة المحيطة بنا، والتي تتنوع ما بين ديدان  السستودا، والتريماتودا، والتربلاريا.

84 مشاهدة