التطوع ركيزة أساسية في بناء المجتمعات

كتابة أسماء السيد -
التطوع ركيزة أساسية في بناء المجتمعات

التطوع ركيزة أساسية في بناء المجتمعات حيث يعتبر التطوع من أهم العلاقات الإنسانية التي عرفها التاريخ، والتطوع هو ما يعرف بأنه عمل دون مقابل، أو الشروع في مساعدة الأخرين وتقديم الخدمات المختلفة لهم، أما باجر رمزي أو بدون اجر، من أجل الارتقاء بالمجتمع الذي نعيش فيه، ودائما ما نجد العديد من أشكال وأنواع التطوع من حيث الخدمات المقدمة والمختلفة.

التطوع ركيزة أساسية في بناء المجتمعات

العبارة صحيحة، حيث ان تعريف مصطلح التطوع هو ما يدل على الجهد الذي يبذله الإنسان عن رغبة خالصة منه، والتطوع  وهو ما يكون بغرض أداء الواجب الاجتماعي دون انتظار أي مقابل مالي أو مادي من الأخرين، أو من الجهات أو المؤسسات والجامعات التي يقدم فيه الخدمة، إلا أن المتطوع هو الشخص الذي يتمتع بخبرة ومهارة تقديم الخدمات، والتي يستخدمها لأداء الواجب الاجتماعي للأفراد داخل المجتمع الذي يعيش فيه، إنما العمل التطوعي هو ما يقصد به تقديم العون والمساعدة للآخرين، والأفراد الأكثر فئة للاحتياج في المجتمع، دون أي مقابل معنوي أو أي مقابل مادي.

شاهد أيضًا: متى يوم التطوع العالمي 2021 International Volunteer Day

أهمية التطوع في المجتمع

للتطوع أهمية كبيرة في الارتقاء بالأفراد والمجتمع الذي نعيش فيه، والذي يتلخص على النحو التالي:

  • يساعد التطوع في حيوية المجتمع والعمل على تفاعل أفراده بينهم وبين بعض بإيجابية كبيرة.
  • اصبح الآن وخاصة في الآونة الأخيرة تقدم المجتمعات ونهضتها تقاس بقياس حجم المنظمات التطوعية وإعداد المتطوعين بها، لأداء الواجبات المختلفة منهم.
  • التطوع هو العمل الخيري الذي يفيد به المتطوعين أفراد المجتمع، مما يحتاجون إلى المساعدات المختلفة، ولكل متطوع بأي عمل خيري، يكون لديه راحة نفسية كبيرة والاعتزاز بنفسه، لأنه يقدم الأعمال الصالحة في المجتمع، كما أن المتطوع هو شخص فخور بنفسه.
  • يساعد المرضى والعاجزين، لذلك فهو يشعر بأهميته الكبيرة في المجتمع دون انتظار أي مقابل، و يعطيهم الأمل بحياة أفضل وأسعد حالًا.

مميزات العمل التطوعي داخل المجتمع

للعمل التطوعي الكثير من المميزات التي تساعد في نهضة وتقدم المجتمعات، وهو ما يكون على النحو التالي:

  • الجهات الخيرية تقوم وتشتهر في الأصل على أعمال التطوع والمتطوعين، خاصة في الموارد المالية لها أو الموارد البشرية.
  • من خلال العمل التطوعي فإنه يساعد في التعرف على أكثر الفئات في المجتمع، وطريقة التعامل معهم.
  • العمل التطوعي ينشر الحب والسلام بين أفراد المجتمع الواحد، ويحقق لهم الأهداف المشتركة التي يسعون إليها وهو النهضة بالمجتمع، ثم النهضة بالوطن.
  • تحقيق أهداف الجمعيات الخيرية وذلك عن طريق إشغال وقت فراغ كل المتطوعين، وتوفير البيئة الصالحة له للعمل داخل المؤسسات والجمعيات الخيرية.
  • خلال العمل التطوعي اكتشاف القيادات والطاقات الشبابية المعطلة، والعمل على صقلها والاستفادة منها بقدر المستطاع.
  •  التطوع هو مقياس لنجاح أي مؤسسة أو إدارة التي تقدم الأعمال الخيرية في المجتمع، ومنها دور الأيتام ودار المسنين والمستوصفات والقافلات الطبية.

شاهد أيضًا: طريقة التسجيل في منصة التطوع وزارة الموارد البشرية

أنواع التطوع والمتطوعين فيه

يوجد الكثير من أنواع وأصناف المتطوعين، والذين يقدمون أعمال التطوع، ويكون على النحو التالي:

  • متطوع مستمر: وهو شخص يلتزم بالعمل في مكان معين ويلتزم بكافة اللوائح الخاصة بالجمعية، وتنفيذ المهام التي يستند إليها.
  • متطوعي موسمي: وهو شخص يوافق على مساعدة الجمعية في موسم معين من العام، وليكن مثل موسم رمضان أو موسم الحج أو موسم بدء الدراسة.
  • متطوع تحت الطلب: وهو شخص يتم الاتصال به والاستعانة به لتنفيذ مهام ذات طابع خاص، يميزه عن الباقين لامتلاكه عدة المهارات الخاصة به، وليكن مثل الطباعة والتصميم أو الإخراج.

وفي ختام المقال نكون قد تعرفنا على التطوع ركيزة أساسية في بناء المجتمعات وبالطبع أن هذه المعلومة صحيحة جدا، وأن التطوع هو ما يساعد على بناء المجتمعات وبناء الأمم، وعادتا ما يتم التطوع دون الانتظار إلى أي أجر أو أي مقابل مادي أو معنوي من الآخرين.

118 مشاهدة