التناسب والتشابك من أهم القواعد في الزخرفة الإسلامية

كتابة نور محمد -
التناسب والتشابك من أهم القواعد في الزخرفة الإسلامية

التناسب والتشابك من أهم القواعد في الزخرفة الإسلامية صح أم خطأ حيث أن الزخرفة الإسلامية فن من ضمن الفنون التي اشتهر بها المسلمون، ولقد برع المسلمون في الإبداع المتواصل فيما يخص ذلك الفن لدرجة أنه أصبح صاحب بصمة وعلامة واضحة على الفنون الأوربية في فترة من الفترات نتيجة للشهرة الواسعة التي حظى بها في ذلك الوقت.

التناسب والتشابك من أهم القواعد في الزخرفة الإسلامية

العبارة صحيحة بالفعل كل من التناسب والتشابك من ضمن أهم القواعد المستخدمة في فن الزخرفة الإسلامية، ولكل قاعدة من هاتين القاعدتين دور كبير ومهم في ذلك الفن، من حيث العمل على تشابك الوحدة بغيرها من الوحدات مع مراعاة التناسب بين حجم كل منهما، والانسجام والتناغم الذي بدوره يميز فن الزخرفة الإسلامية عن غيره من الفنون.

ويختلف كل من قاعدة التشابك عن قاعدة التناسب كالآتي:

  • تعد قاعدة التشابك القاعدة التي تهتم بتشابك المجسمات والوحدات، وجعلها ملتفة حول بعضها البعض، كالنسيج المعزول عن طريق التشابك، وتلك العملية تتم تسمى بعملية الالتفاف وتتم بعدة طرق منها ما هو عادي، ومنها الحلزوني أو المتعاكس.
  • تلك القاعدة تظهر بشكل واضح على الزخارف الهندسية، لأنها تتمتع بالمرونة والانسيابية، لذلك فهي تحتاج للتشابك الذي عامل أساسي في ذلك النوع.
  • قاعدة التناسب، قاعدة تستخدم في كل المجالات الحياتية المادية وغير المادية، ولا تختص بفن الزخرفة الإسلامية فهي تشمل كل انواع الفنون، وتلك القاعدة تستخدم لمراعاة التناسب والتناغم بين كل العناصر والوحدات المكونة للشيء، وتراعي تلك القاعدة في فن الزخرفة الإسلامية التناسب من حيث الأحجام.

أنواع الزخارف الإسلامية

الزخارف الإسلامية فن اشتهر به المسلمون العرب بالأخص أثناء العصر الإسلامي، ويعد ذلك الفن أكثر الفنون العربية الإسلامية، ازدهار وتطور فن الزخرفة الإسلامية في فترة معينة من العصر الإسلامي، مما تسبب في انتشاره في جميع أنحاء بلدان العالم العربي منها والأوربي، ويعد ذلك الفن من ضمن الفنون التي تشهد تطور وإبداع وازدهار باستمرار على الرغم من صعوبته، وله من الأنواع ثلاثة، كالآتي:

  • الزخارف الهندسية: ذلك النوع أكثر الأنواع شهرة، وأكثرهم إبداع من قِبل الفنانون المسلمون، الزخارف الهندسية الإسلامية تتمتع بالمرونة والبساطة والانسيابية، لذلك فهي متناغمة بشكل يزيد من جاذبيتها، يعد العامل الرئيسي في ذلك النوع هي الأشكال الهندسية.
  • الزخرفة النباتية: الأشكال النباتية هي العامل الأساسي والرئيسي في ذلك الفن، مثل استخدام الأزهار، وفروع الأشجار، والأوراق، للعمل على تشكيل الخامة سواء كانت تحف أو ورق أو مبني أو جدار.
  • الزخرفة الكتابية: اعتماد ذلك الفن الكلي ينصب على الحروف، وقدرة الحرف العربي على الانسياب والمرونة، والتشابك مع غيره لتكوين كلمة.

شاهد أيضًا: ما هي عناصر الزخرفة الاسلامية

ما هي الزخارف الكتابية

من ضمن أهم صفات الفنون الإسلامية هي اللانهائية، قيل أنها تعني التوحيد الخاص بالفن أي استمراريته، ولا يتصف أي فن بلانهائية فقط اتصف بها بعض الفنون التي تشهد تطور مستمر مثل الفنون الإسلامية وبالأخص فن الزخرفة الإسلامية، والسبب الرئيسي في ذلك هو استخدام ذلك الفم الأشكال الهندسية كوحدة اساسية ورئيسة في تكوينه.

أهم تلك الأنواع هو الزخرفة الكتابية، ذلك النوع يشهد تطور مستمر منذ ظهوره مما أدى لظهور العديد من الأنواع منه، يعتمد ذلك النوع بشكل رئيسي على زخرفة الحروف، والكلمات، والعبارات.

يظهر ذلك الفن بشكل واضح على جداريات المباني الإسلامية، والتحف الإسلامية التراثية، ويمكن الإبداع عن طريق ذلك النوع على الورق وعلى الجدران، والأواني، فقط كل ما تحتاجه هو الأداة المستخدمة للكتابة، وتختلف تلك الأداة باختلاف الشيء المكتوب عليه، ولذلك النوع ثلاثة أنواع أخرى متفرعة منه، هي:

  • الزخرفة بالعبارة، مثل ” ✿༊✿خــط عـ ربــي ” ✿༊
  • زخرفة الحرف.
  • زخرفة الكلمة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن التناسب والتشابك من أهم القواعد في الزخرفة الإسلامية، وذلك لأجل العمل على تشابك الوحدة بغيرها من الوحدات مع مراعاة التناسب بين حجم كل منهما، والانسجام والتناغم الذي بدوره يميز فن الزخرفة الإسلامية عن غيره من الفنون.

47 مشاهدة