التوافق قدرة الفرد على ادماج حركات من انواع مختلفة داخل اطار واحد

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 20 سبتمبر 2021 , 12:09
التوافق قدرة الفرد على ادماج حركات من انواع مختلفة داخل اطار واحد

التوافق قدرة الفرد على ادماج حركات من انواع مختلفة داخل اطار واحد صح أم خطأ ، حيث يُعبر مفهوم التوافق عن قيام الشخص بحركات تستدعي استخدام عدد من أعضاء الجسم في ذات الوقت، ويمكن أن تعمل هذه الأعضاء في بعض الاتجاهات في هذا الوقت، وللمزيد من التوضيح يمكنكم متابعة السطور التالية.

التوافق قدرة الفرد على ادماج حركات من انواع مختلفة داخل اطار واحد

العبارة صحيحة فالتوافق هو قدرة الفرد على ادماج حركات من انواع مختلفة داخل اطار واحد يتصف بالانسيابية، ويحتاج التوافق لتعاون من الجهاز العصبي والعضلي بشكل كامل حتى تظهر حركات الجسم في أحسن صورة لا سيما الحركات التي تتسم بالتعقيد، أو بمعنى أدق التي تحتاج لأكثر من عضو من الجسم لأدائها، حيث يتم الجمع بين عدد من الحركات لا تنتمي لنفس النوع في نفس الإطار.

التوافق العضلي العصبي عند العلماء

يُشير العالم ماثيو لوجود مصطلحين يدلان على التوافق العصبي العضلي، وهما كالتالي:

  • القدرة الحركية العامة بـ الإنجليزية General motor ability.
  • اللياقة الحركية بالإنجليزية Motor fitness.

وبالنسبة إلى العالم ماثيو فإن الاصطلاح الأول يُعبر عن المهارة الفردية أو القدرة الرياضية بشكل عام على ممارسة أنواع مختلفة من الرياضة، بينما المصطلح الثاني ينم عن قدرة الشخص على القيام بالمهارات بمنتهى الكفاءة، سواء مهارة القفز أو الجري، أو التسلق والدفع والقدرة على التوازن، فجميع هذه المهارات تعبر عن لياقة الشخص الحركية.

ويُعرف ريسان التوافق على أنه القدرة الفردية على جمع عدد من أنواع الحركات في نفس الإطار، ويعرفه فليشمان على أنه القدرة الفردية على القيام بالحركات المركبة في نفس الوقت، كما يُمكن تعريفه كذلك على أنه قدرة الشخص على السيطرة على أعضاء جسمه للقيام بأداء حركي محدد، وقدرته على الربط بين هذه الأعضاء بحركات انسيابية تتطلب جهد فعال للقيام بها.

أما التوافق الكلي هو قدرة الجسم على التنسيق بين عدد من الحركات الشاملة، والتوافق من العوامل الهامة في مجال اللياقة البدنية ومن مكوناتها الرئيسية، وعند تمتع الشخص الرياضي بهذا التوافق سوف يتمكن من الحصول على الخبرة الحركية الناتجة عن الجمع بين عناصر اللياقة بأشكالها المختلفة، والتوافق العضلي العصبي هو عبارة عن توافق واتساق بين العضلات العاملة خلال القيام بالحركة، فعند انقباض العضلات العاملة خلال القيام بالحركة يحدث استرخاء للعضلات المقابلة.

شاهد أيضًا: تقاس اللياقة القلبية التنفسية عن طريق

أقسام التوافق

ينقسم التوافق إلى اثنين من الأشكال أو الأنواع وهما كالتالي:

  • التوافق العام: وهو الذي يبدو في الحركات الأساسية للفرد ومنها الجري أو المشي.
  • التوافق الخاص: وهو الذي يبدو في الحركات التي تناسب الأنشطة الرياضية التي يمارسها الفرد التي تتطلب شكل معين من القوة أو الأداء.
  • طبقًا لتقسيم فليشمان فإن التوافق ينقسم إلى توافق الأطراف ويُقصد به التوافق في الأداء الحركي من حيث استخدام كلا القدمين أو اليدين أو القدمين مع اليدين.
  • والقسم الآخر عند فليشمان هو التوافق الكلي والذي يبدو على حركة الجسم بالكامل.
  • طبقًا لكلارك يوجد نوعين من التوافق وهما التوافق بين العين والذراع والنوع الثاني هو التوافق ما بين العين والقدم.

تعريف اللياقة البدنية

لقد اختلف العلماء حول وضع تعريف محدد للياقة البدنية، وبالرغم من الاهتمام العالمي بالرياضة واللياقة البدنية لم يتم الوصول لتعريف نهائي للياقة البدنية، ويوجد أكثر من تعريف لها، فهناك تعريف من المنظور الأوروبي وهو توافر القدرات البدنية الأساسية لدى الفرد ومنها السرعة والقوة العضلية للقيام بالأنشطة والرياضات المختلفة.

ولعل أهم الرياضات التي تتطلب لياقة بدنية مرتفع هي رياضة الجمباز التي يستخدم فيها اللاعب أكثر من جزء بالجسم، ويجب أن يكون بين هذه الأجزاء توافق واتساق للقيام بالحركات المختلفة، وهي من الرياضات التي تستحوذ على شعبية كبيرة ويستمتع بها المشاهدين لدرجة كبيرة.

 تدريبات التوافق

تُعد تدريبات التوافق أحد أنواع التدريبات الهامة التي تُستخدم مع الشخص الرياضي في بداية الإعداد، كما يتم الاستفادة منها في المراحل المتقدمة من الأداء للحفاظ على الأداء الحركي والمهارة وللرفع من الصفات البدنية عند الفرد لا سيما عند اختلاف معدل القوة العضلية، ويتم اعطاء هذه التمارين كل يومين لأنها تتطلب جهدًا كبيرًا من الجهاز العصبي، ويجب على المدرب منح الفرد بعض تدريبات الاسترخاء بعدها.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن التوافق قدرة الفرد على ادماج حركات من انواع مختلفة داخل اطار واحد كما تعرفنا على معنى التوافق وأقسامه والذي ينقسم إلى توافق عام وتوافق خاص، كما عرضنا تدريبات على التوافق.

71 مشاهدة