التوحيد الذي اختلف فيه المسلمون

التوحيد الذي اختلف فيه المسلمون

التوحيد الذي اختلف فيه المسلمون؟ فإن توحيد الله تعالى هو أول ما جاء به الرسل والأنبياء، وحتى يكون المسلم مسلمًا لا بدّ له من توحيد الله تعالى، وينقسم التوحيد إلى ثلاثة أقسام رئيسيّة، وفي مقالنا الآتي في موقع محتويات سوف نتعرف على التوحيد الذي اختلف فيه المسلمون؟

التوحيد الذي اختلف فيه المسلمون

أنّ توحيد الألوهيّة لا يشهد به إلا المؤمن المسلم، ويُقصد بتوحيد الألوهيّة هو: إفراد الله تعالى بالعبادات والطاعات كلها، فلا يُشرِك العبد بربه أحدًا، وأما معنى توحيد الألوهية في الشرع فهو: هو اسم يجمع لكل ما يحب الله تعالى ويرضى من الأقوال والأفعال الظاهرة وغير الظاهرة، وصرف شيء من العبادة لغير الله تعالى هو شرك بالله كالذبح لغير الله تعالى، والطواف لغيره أو ما شابه، فكل العبادات من الصلاة، والزكاة، والصيام، والحج، وصلة الأرحام، والإحسان إلى الآخرين، وقراءة القرآن وحب الله تعالى ونبيه جميعها تدخل تحت باب توحيد الألوهيّة.[1]

شاهد أيضًا: ما هو التوحيد الذي اقر به الكفار .. تعريف التوحيد لغة واصطلاحا

أنواع التوحيد

ينقسم التوحيد إلى ثلاثة أقسام رئيسيّة، وأقسام التوحيد الثلاث هي الآتي:[2]

  • توحيد الربوبيّة: وهو توحيد الله تعالى بكل أفعاله مثل: الخلق، والرزق، والإحياء، والإماتة، وغير ذلك.
  • توحيد الألوهيّة: وهو توحيد الله تعالى بأفعال عباده مثل الذبح، والاستعانة، والاستغاثة وغيرها من أفعال العباد، فهذه كلها يجب صرفها إلى الله تعالى، ولا يجوز صرفها لأي مخلوق سواه.
  • توحيد الأسماء والصفات: هو الإقرار بكل الأوصاف التي اتصف بها الله تعالى بما ثبت عنه وعن نبيه صلى الله عليه وسلم، فتُثبت الأوصاف كما جاءت بدون تأويل أو تعطيل أو تمثيل.

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على التوحيد الذي اختلف فيه المسلمون، وتعرفنا كذلك على أنواع التوحيد وأقسامه الرئيسيّة التي يجب أن يؤمن بها العبد كلها.

المراجع

  1. ^alukah.n , ما هو توحيد الألوهية؟ , 19/11/2022
  2. ^ar.islamway.net , أنواع التوحيد الثلاثة , 19/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *