من الموضوعات التي تحدثت عنها سورة الحجرات

من الموضوعات التي تحدثت عنها سورة الحجرات

من الموضوعات التي تحدثت عنها سورة الحجرات؟ حيث إن سورة الحجرات من السور المدنيّة، والتي عدد آياتها ثماني عشرة آية، وترتيبها في القرآن الكريم رقم 49، وقد بدأت السورة بأسلوب النداء، وقد سمّيت من قبل بعض المفسرين ب’’سورة الأخلاق‘‘، وفي مقالنا الآتي في موقع محتويات سوف نتعرف على من الموضوعات التي تحدثت عنها سورة الحجرات؟

من الموضوعات التي تحدثت عنها سورة الحجرات

تحدّثت سورة الحجرات بشكل عام عن أساسيات وأصول التربية، وأَدَب الله تعالى لعباده المؤمنين في تعاملهم مع الآخرين، وأبرز موضوعات السورة:[1]

  • تحدّثت السورة عن عدد من الآداب التي يجب أن يتأدب بها المسلم تجاه أوامر الله وأوامر الرسول.
  • أقرّت السورة أساسيات ودعائم المجتمع الإسلامي الفاضل ومنها: الإصلاح بين المتخاصمين، وعدم بث الإشاعات، والتأكّد من الأخبار قبل نقلها.
  • دعت السورة إلى الأخلاق الكريمة الحميدة، وحذّرت من الأخلاق السيئة مثل: الهمز واللمز والغيبة والنميمة والتجسس وغيرها.
  • حددت السورة صفات المؤمن الكامل، حيث إنه هو الذي جمع الإيمان مع الإخلاص والعمل الصالح.

شاهد أيضًا: نزلت سورة الحجرات في الصحابيين من هم

سبب نزول سورة الحجرات وسبب تسميتها

السبب الرئيسي لنزول سورة الحجرات؛ لأن الله تعالى ذكر فيها الحُحُرات وهي بيوت أمهات المؤمنين وبيّن لنا حرمتها، وأما أسباب نزول السورة فهي كالآتي:[2]

  • سبب نزول الآية: {يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله}[3]، هو مجيء جماعة من قبيلة تميم إلى النبي، فقام أبو بكر بجعل القعقاع بن معبد، وقام عمر بن الخطاب بجعل الأقرع بن حابس، فارتفعت أصوات الطرفين، فنزلت الآية.
  • سبب نزول الآية: {يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي}[4] قيل إنها نزلت في جعفر وزيد وعلي بن أبي طالب، يتنازعون على ابنة حمزة، فحكم بها النبي لجعفر فنزلت الآية.
  • سبب نزول الآية: {إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله}[5]، قيل أن سبب نزولها: أنه بعد نزول الآية الثانية من سورة الحجرات، أصبح صوت عمر بن الخطاب لا يُسمع لشدة خفضه من صوته أدبًا واحترامًا للنبي.

في الختام نكون قد تعرفنا على من الموضوعات التي تحدثت عنها سورة الحجرات حيث بيّنا هذه الموضوعات، وتعرفنا على سبب نزول سورة الحجرات وسبب تسميتها.

المراجع

  1. ^alukah.net , تفسير سورة الحجرات للناشئين (الآيات 1 - 18) , 24/11/2022
  2. ^islamqa.info , أسباب النزول في سورة الحجرات , 24/11/2022
  3. ^الحجرات , 1
  4. ^الحجرات , 2
  5. ^الحجرات , 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *