الثقفي وش يرجع

الثقفي وش يرجع

الثقفي وش يرجع أصولهم والتي تعد إحدى أكبر العائلات التي تتواجد في المملكة العربية السعودية، كما أنها تنتشر في جميع أجزائها فمن المعروف أن السعودية بها الكثير من العائلات الكبيرة ومع ذلك لم يزيدهم هذا إلا ترابطًا على عكس الكثير من الدول الأخرى.

الثقفي وش يرجع

يرجع أصل الثقفي إلى القبائل التابعة لهوازن القيسية العدناني، وهم من قبيلة ثقيفي وهي من القبائل العربية والتي كانت موجودة منذ القدم في شبه الجزيرة العربية، لقد اتفق كافة العلماء على أن نسب تلك القبيلة يرجع إلى قَسِيّ بن مُنبّه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خَصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من فروع قبيلة هوازن أحد القبائل القيسية، وأن والدته هي أميمة بنت سعد بن هذيل وقد تزوجت من منبه بن بكر بن هوازن.

شاهد أيضًا: الجاسر وش يرجعون

بما استشهد العلماء على نسب قبيلة ثقيف

لقد تم التأكد من نسب قبيلة ثقيف بأكثر من دليل قام العلماء بتقديمه، وهم كالتالي:

حادثة سؤال عبد الملك بن مروان حيث أنه سأل الحجاج بن يوسف الثقفي هل يرجع أصلهم لقبيلة إياد ولكن الحجاج رد عليه وقال “معاذ الله يا أمير المؤمنين نحن من قيس ثابتة أصولنا باسقة فروعنا يعرف ذلك قومنا”.

استشهدوا بشعر أمية بن أبي الصلت الثقفي 

حيث أنه قال:

بان إيادكم ضل من ضل وأنا من إيادكم براء

وإنا معشر من جذم قيس فنسبتنا ونسبتهم سواء

همو آباؤنا وبنوا علينا كما بُنيت على الأرض السماء

استشهدوا أيضًا بشعر ربيعة بن أمية بن أبي الصلت

حيث قال:

وإن نك حيُّا من إيادٍ فـإنّـنـا وقيساً سواءٌ ما بقينا وما بقوا

ونحن خيار النّاس طرًّا بطانةً لقيسٍ وهم خيرٌ لنا إن هم بقوا

استشهد العلماء أيضًا بما قاله المغيرة بن شعبة

استشهد العلماء أيضًا بأن قبيلة ثقيف شاركت قبائل هوازن في بعض الحروب 

حيث أن قبيلة ثقيف لم تترك هوازن في الأزمات التي مرت بها وهذا ما يؤكد على ارتباط نسبهم بهم، ففي الغالب إن لم يوجد رابطة قوية لن يقوموا بخوض الحروب معهم، حيث اشتركوا معهم في:

  • حرب الفجار والتي كانت قبل الإسلام، وقادها قيس عيلان إلى مسعود بن معتب الثقفي، حيث أن العرب قديمًا كانوا لا يعطون زمام أمور الجيش إلا للأشخاص الذي يكون نسبها واضح، كما يجب أن يكون ذو سلطة وسيادة، أما الشخص الذي يتحالف معهم لا يمكن إعطائه زمام الأمور والقيادة بالنسبة للجيش مهما كان شخص ذو مكانة مرتفعة.
  • كما ساعدت قبيلة ثقيف هوازن في معركة حنين عام 8 هجريًا، والتي كانت ضد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: الرميان وش يرجعون ؟؟ أصول عائلة الرميان

أهم ما قيل عن قبيلة ثقيف

بعد أن تعرفنا على الثقفي وش يرجع أصولهم، دعونا نوضح لكم بعض ما قيل فيهم كالتالي:

  • عن جابر بن عبد الله الأنصاري أثناء حرب الطائف: قالوا : “يا رسول الله، أحرقتنا نبال ثقيف، فادع الله عليهم” فقال الرسول :  اللهم اهد ثقيفا.
  • عن أبو هريرة أن النبي ﷺ قال: « إن فلانا أهدى إلى ناقة فعوضته منها ست بكرات فظل ساخطا ولقد هممت أن لا أقبل هدية إلا من قرشي أو أنصاري أو ثقفي أو دوسي»
  • روي عن جابر بن عبد الله الأنصاري أن قبيلة ثقيف كانت تشترط على رسول الله ﷺ عندما تبايعه، وأنه سمع النبي يقول أنهم سوف يجاهدون ويقومون بالتصدق عندما يسلمون.
  • كما جاء عن الخليفة عثمان بن عفان أنه قال: “اجعلوا المملِيَ من هذيلٍ، والكاتبَ من ثقيف”.
  • قال الشاعر أحمد الغزاوي عن قبيلة ثقيف التالي، ماتزال في ثقيف بقية من الذكاء الخارق والفصاحة النادرة وما أحسبهم إذا تعلموا إلا افذاذا عباقرة.
  • قال فيهم الشيخ محمد التميمي النجدي، ثقيف ذي العرض العفيف إلا أن فارسهم في الهيجاء مخيف، وهم أشد أهل الحجاز امتناعًا عن الاستسلام .

إسلام قبيلة ثقيف

إن أغلب قبيلة ثقيف لم يدخلوا الإسلام إلا سنة 9 هجريًا، وكان ذلك بعد أن تمت غزوة حنين بينهم وبين المسلمين والتي كانت بالطائف، حيث أن سيد ثقيف الذي كان يدعي عروة بن مسعود ذهب للنبي ﷺ بعدما عاد من غزوة الطائف وكان هذا 8 هـ، وعندما أعلن إسلامه وذهب إلى قومه وهو يظن أنهم سوف يسلمون معه بسبب مكانته المرتفعة جدًا بينهم وحبهم الشديد له، ولكنه فوجئ بأنهم قاموا بإلقاء النبل عليه حتى توفى، وبعد ذلك بمدة علموا أنهم لن يستطيعوا هزيمة العرب والقبائل التي دخلت الإسلام واتفقوا على أن يرسلوا رجلًا لرسول الله ﷺ، فذهبوا لعبد ياليل بن عمرو ولكنه رفض حيث خاف أن يفعلوا به مثل عروة، وقال لن أذهب إلا إذا أرسلتم معي رجال آخرين.

فذهب 6 رجال منهم عثمان بن العاص الثقفي ولما ذهبوا سمعوا القرآن، ولكن أراد رئيسهم أن يوقع اتفاقية مع الرسول يكون مضمونها السماح لهم بالزنا والخمر وأن يعبدوا اللات ولكن رسول الله ﷺ رفض طلبهم، فدخلوا الإسلام وطلبوا أن لا يقوموا بكسر اللات بأنفسهم وأن يقوم بهذا رسول الله، كان عثمان بن العاص ممن هدى الله قلوبهم للإسلام فأحبه وأصبح يذهب لرسول الله ﷺ حتى يتفقه فيه وتعلمه، وكان له شأن كبير بين قومه وخاصة في زمن الردة، حيث قال لقومة عندنا عزموا على الردة، يامعشر ثقيف كنتم أخر الناس إسلامًا، فلا تكونوا أول الناس ردة، فامتنعوا على الردة، وثبتوا على الإسلام.

عندما عاد الرفد إلى قبيلة ثقيف أسروا الحقيقة وقالوا لهم أن النبي ﷺ طلب منهم الدخول في الإسلام وأن يبعدوا عن الخمر والزنا والربا، وإن فعلوا هذا فلن يقاتلهم وبدأوا يرعبوا قوموهم بالحرب، في البداية عاندت قبيلة ثقيف وأصروا على القتال ولكن بعد ذلك بيومين أو أكثر بدا الخوف يظهر عليهم، بعدها ذهب الوفد إلى رسول الله ﷺ معلنًا إسلام القبيلة.

شاهد أيضًا: عائلة الكريع وش يرجعون

لقد تعرفنا من خلال المقال على الثقفي وش يرجع أصله بشكل واضع ومفصل، كما ذكرنا لكم الدلائل التي استشهد بها العلماء على صدق نسبهم، ووضحنا لكم كيف خضعت قبيلة ثقيف إلى رسول الله ﷺ وأعلنت إسلامها.

69 مشاهدة