ما اسم الجبل المقام عليه المسجد الاقصى

كتابة آمنه صالح -
ما اسم الجبل المقام عليه المسجد الاقصى

ما اسم الجبل المقام عليه المسجد الاقصى؟، يقع المسجد الأقصى في فلسطين المحتلة، ويحتل مكانة عظيمة لدى المسلمين فهو أولى القبلتين وأحد أهم وأكبر المساجد في العالم، تبلغ مساحة المسجد ما يقارب 144.000 متر مربع، وهو موجود داخل البلدة القديمة بالقدس ومُقام على أحد جبالها، ومقال اليوم من محتويات سيجيب على سؤال ما اسم الجبل المقام عليه المسجد الأقصى؟.

ما اسم الجبل المقام عليه المسجد الاقصى؟

إنّ اسم الجبل المُقام عليه المسجد الأقصى هو جبل موريا ومعناه المختار، ويُطلق عليه البعض اسم جبل بيت المقدس أو هضبة الحرم كونه يحتضن الحرم القدسي الشّريف ومساجده، وهو الجبل الذي بنى عليه العرب اليبوسيون مدينة القدس لأول مرة، ويبلغ ارتفاعه ما يقارب 770 مترًا، وتعد قبة الصخرة أعلى نقطة فيه وتقع في قلبه[1].

شاهد أيضًا: هل المسجد الأقصى هو بيت المقدس

المسجد الأقصى

بني المسجد الأقصى قبل الميلاد بنحو ألفي عام، والمسجد الأقصى هو أولى القبلتين إذ صلى إليه المسلمون لمدة 17 شهرًا قبل أن يأمروا بتحويل قبلتهم نحو المسجد الحرام وثالث الحرمين الشريفين أهمية بعد الحرم المكي والحرم المدني، وهو المسجد الذي أُسري بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم إليه في حادثة الإسراء والمعراج وقد أورد الله ذكره في كتابه العزيز في سورة الإسراء، قال تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}[2]، كما كان المسجد الأقصى على مر العصور السابقة مركزًا لتدريس العلوم ومركًا للاجتماعات الهامة.

أما عن بناء المسجد فلا توجد معلومة دقيقة تجزم من بنى المسجد الأقصى فقال بعض المؤرخون أن سيدنا آدم هو من قام ببنائه، وقال بعضهم أنّ سيدنا إبراهيم من قام ببنائه، وقال البعض أنّ سام ابن نوح هو الذي قام ببنائه، ولكن القول الأرجح بأنّ سيدنا آدم هو من قام ببنائه[3].

شاهد أيضًا: هل المسجد الاقصى حرم ابن باز

معلومات عن المسجد الأقصى

فيما يلي سنذكر بعض المعلومات التي تتعلق بالمسجد الأقصى[3]:

  • يحتوي المسجد الأقصى على ما يقارب 200 معلم تاريخي كالأروقة والمآذن والمنابر.
  • يوجد في ساحة المسجد الأقصى 25 بئرًا للمياه العذبة.
  • يحتل المسجد الأقصى سدس مساحة البلدة القديمة.
  • للمسجد الأقصى 11 بابًا، 7 منها في الشمال واثنان في الغربي وواحد في الجنوب وواحد في الشرق.
  • تعرض المسجد الأقصى لعدة زلالزل على مدى القرون منها زلزال عام 130 هجري في عهد الخلافة الأموية، وزلزال آخر عام 425 هجري في عهد الفاطميين.

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي بنى المسجد الاقصى ومعلومات تاريخية هامة حول المسجد الاقصى

أجاب مقال اليوم من محتويات على سؤال ما اسم الجبل المقام عليه المسجد الاقصى؟، كما قدم المقال بعض المعلومات عن مساحة المسجد الأقصى وتاريخ بناءه وعدد أبوابه.

المراجع

  1. ^ مدينة القدس، جبالها وتلالها ووديانها , info.wafa.ps , 28/04/2022
  2. ^ الإسراء , 1
  3. ^ aljazeera.net , ماذا تعرف عن المسجد الأقصى؟ , 28/04/2022
46 مشاهدة