الجملة التي تحوي كلمة مركبة وموصولة في الخط

كتابة نور محمد -
الجملة التي تحوي كلمة مركبة وموصولة في الخط

الجملة التي تحوي كلمة مركبة وموصولة في الخط ما هي؟ حيث أن الكلمات في اللغة العربية كثيرة ومتعددة عددها يتخطى الاثني عشر كلمة دون تكرار لذلك يوجد آلاف المعاجم في اللغة العربية لتفسير نعاني تلك الكلمات والألفاظ، ومن ضمن تلك الكلمات ما هو المركبة، مثل: أكرمناه، استخرجناه، استخدمناه ومنها ما هو منفرد، مثل: أكرم، استخرج، استخدم.

الجملة التي تحوي كلمة مركبة وموصولة في الخط

الجملة التي تحوي كلمة مركبة وموصولة في الخط هي جملة “يجب أن ندافع عن بلدنا لئلا يحل بها سوء” والكلمة المركبة تعني الكلمة التي تعد شبه جملة أي الكلمة التي تتكون من عدة كلمات موصلة ببعضها البعض لتعطي معني معين، وتلك الكلمة هي “لئلا” وأصلها هو “لام التعليل + ألا”، مثل:

  • سيكفيكهم: السين حرف دال على الاستقبال يكفي فعل مضارع + الكاف ضمير متكلم مبني + الهاء ضمير في محل نصب مفعول به.
  • أكلناه: أكل فعل ماضي مبني الفتح + الهاء ضمير مبني في محل نصب مفعول به.

ما هي حروف الوصل اللغة العربية

حروف الوصل حروف لها عدة أشكال كثيرة ومتعددة، وتأتي في أول الكلمة وأخرها ومنتصفها أيضًا، وتأتي متصلة ومنفصلة، وسميت تلك الحروف بحروف الوصل لوجود وصل بينها وبين ما قبلها من حروف، بينما حروف الفصل عي الحروف التي لا تتصل بما قبلها ولا تتصل بما بعدها.

  • كما أن حروف الوصل هي: ب، ت، ث، ج، ح، خ، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، ه، ي.
  • حروف الفصل هي: أ، ذ، د، ر، و، ز.

ومن الأمثلة على الحروف المتصلة: “مسجد، ملعب، بنت، ولد، شيخ، تمر، عين، شعر، بشر، قلم، متصل، منفصل، محكم، مجمل” تلك الكلمات تتكون من حروف الوصل، أما الأمثلة على الحروف المنفصلة: “بشرة، طائرة، أنف، إنسان، سرى، فوائد، عتمان، مصباح” حيث كل من “ة، أ، ح، ى، ن” حروف منفصلة أتت في الكلمات السابقة.

شاهد أيضًا: ما هي علامة رفع جمع المذكر السالم

ما هي التراكيب اللغوية في اللغة العربية

التركيب اللغوية في اللغة العربية هي الجمل المركبة التي تتكون من عدة ألفاظ وفث ترتيب ونسق معين، من الضروري أن يحتوي ذلك التركيب على مقصود ومفيد، وتسمي في اللغة العربية الجمل سواء أكانت جملة أسمية أو فعلية، وتلك الجمل جميعها لها استخدامات متعددة تبعًا للمقصد، مثل الحمل الابتدائية، والجمل المركبة، والجمل البسيطة، والجمل الإخبارية.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن الجملة التي تحوي كلمة مركبة وموصولة في الخط هي جملة “يجب أن ندافع عن بلدنا لئلا يحل بها سوء” والكلمة هي “لئلا” وتلك الكلمة تدل على معنى مفيد ومقصود يشتمل على لام التعليل وحرف ألا، كما أن كلمة بها كلمة مركبة تتكون من حرف الجر وهو الباء والهاء وتعد ضمير مبني في محل نصب مفعول به.

39 مشاهدة