الجملة هي الوحدة الأساسية للكلام التي تعبر عن فكرة كاملة.

كتابة نور محمد -
الجملة هي الوحدة الأساسية للكلام التي تعبر عن فكرة كاملة.

الجملة هي الوحدة الأساسية للكلام التي تعبر عن فكرة كاملة. حيث أن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، ولغة رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذلك لا يوجد أفصح ولا أبلغ من اللغة العربية، ومنذ القدم واهتمام العلماء بها كبير، وذلك للحفاظ عليها من التحريف أو التغير كما إن عدد المقبلين على تعلم اللغة العربية أكثر من غيرها على الرغم من أنها أصعب لغات العالم.

الجملة هي الوحدة الأساسية للكلام التي تعبر عن فكرة كاملة.

العبارة صحيحة بالفعل الجملة هي الوحدة الأساسية للكلام التي تعبر عن فكرة كاملة، حيث أن الكلام في اللغة العربية ينقسم إلى ثلاثة أقسام هم:

  • الاسم: وهو كل لفظ دل على معنى أو دلالة ما في نفسه، بجانب أن ذلك الاسم لا يقترن بزمن ما، مثل: كتاب، يحي، مدرسة، علي، بنت، عربة، قلم، منضدة، والأسماء في اللغة العربية لا تأتي إلا مرفوعة أو مجرورة أو منصوبة، ولا تجزم الأسماء مطلقًا.
  • الفعل: وهو اللفظ الدال على معنى أو دلالة ما مع الاقتران بزمن، وينقسم إلى فعل ماشي مثل شرب، ومضارع مثل يشرب، وأمر مثل اشرب، والفعل لا يأتي إلا مرفوع أو منصوب أو مجزوم، حيث أن الفعل يجر الفعل مطلقا.
  • الحرف: هو كل لفظ دل على معنى أو دلالة في غيره، مثل حروف الجر، أو حروف الاستفهام وما إلى ذلك.

ما هي مكونات الجمل في اللغة العربية؟

الجمل في اللغة العربية تتكون من شيئين رئيسين هما المسند والمسند إليه، ويأتي المسند إليه في بداية الجملة ويليه المسند، وقد يتبادل كل منهما الأماكن في بعض الأحيان، والمسند إليه هما:

  • أولًا المسند إليه: هو الموضوع وسمي مسند إليه لأن باقي الجملة تستند عليه من حيث إتمام الكلام والمعنى وقد يكون المسند إليه مبتدأ أو فاعل أو اسم فاعل، مثل: “القمر مضيئ” حيث أن كلمة القمر مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، ويعد ذلك المبتدأ مسند إليه أو ما يسمى بالموضوع.
  • ثانيًا المسند: هو حديث الموضوع وهو ما يكتمل به معنى الجملة وقد يكون خبر أو فعل أو اسم فعل أو مفعول به أول أو َفع ل به ثاني، مثل: “الليل طويل” حيث أن كلمة طويل خبر المبتدأ وذلك الخبر مرفوع وعلامه رفعه الضمة، كما أنه هو المسند أو ما يسمى بحديث الموضوع.

شاهد أيضًا: الماء نعمة إعراب ما تحته خط في الجملة السابقة

أنواع الجمل في اللغة العربية

تنقسم الجملة في اللغة العربية إلى جمل إسمية وجمل فعلية، كالآتي:

  • الجمل الإسمية هي الجمل التي تبدأ باسم أيًا كان ذلك الاسم، وتلك الحمل عادة ما تتكون من مبتدأ وخبر مثل: الجو جميل، النور ساطع، الفستان أنيق، الولد مهذب حيث أن أول كلمة من تلك الجمل تعد مبتدأ أو ما يسمى بالمسند إليه، والكلمة الثانية وهي الخير أو ما يسمى بالمسند.
  • الجمل الفعلية هي الجمل التي تبدأ بالفعل أيًا كان نوع ذلك الفعل أو زمنه، قد يكون مضارع أو ماضي أو أمر وقد يكون ثلاثي أو رباعي أو خماسي، مثل: أحمد جاء إلى المدرسة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن الجملة هي الوحدة الأساسية للكلام التي تعبر عن فكرة كاملة . ، حيث أن الكلام في اللغة العربية ينقسم إلى ثلاثة أقسام الاسم والفعل والحرف.

39 مشاهدة