جدول المحتويات
الجمله الاسميه المثبته هي التي تخلو من ادوات النفي؟، حيث تقسم الجمل في اللغة العربية إلى نوعين أساسيين هما الجمل الفعلية وهي تلك التي تحتوي على فعل ما يدل على حدوث أمر ما في زمن معين، أما النوع الآخر فهو الجمل الاسمية، والتي تمتلك مجموعة من الخصائص المميزة، بالإضافة إلى أنها قد ترد مثبتة أو في حالة النفي، وهي ما سيكون محور موضوع الأسطر التالية من موقع محتويات.
الجمله الاسميه المثبته هي التي تخلو من ادوات النفي
إن عبارة الجمله الاسميه المثبته هي التي تخلو من ادوات النفي هي “عبارة صحيحة”، حيث أن الجملة الاسمية تبقى في حالة الإثبات ما لم يتم إضافة أو إدخال أحد حروف النفي عليها، وتتألف الجملة الاسمية بشكل عام من ركنان أساسيان هما المبتدأ والخبر، وقد توجد لها بعض الإضافات، حيث من الممكن أن تقترن بأحد الحروف الناقصة، أو الحروف المشبهة بالفعل.
شاهد أيضًا: اسهر معك الاداه المناسبه لنفي الجمله الخبريه السابقه هي
ما هي الجملة الاسمية
الجملة الاسمية هي كل جملة لا تحتوي على فعل في اللغة العربية، وتتألف بشكل أساسي من جزءان هما:[1]
- المبتدأ: المبتدأ هو اسم معرفة، يكون مرفوع دائمًا، إما بعلامة الرفع الأصلية والتي هي الضمة، أو بإحدى العلامات الفرعية، أو قد تدخل بعض الإضافات على الجملة فتغير من حركته، وغالبًا ما يتصدر المبتدأ أول الجملة الاسمية.
- الخبر: وهو الركن الثاني من أركان الجملة الاسمية، والذي يخبر عن حالة أو صفة الاسم الذي سبقه أي المبتدأ، ويكون الخبر مرفوعا أيضا في الحالة العامة، وتتغير حركته بدخول الأفعال الناقصة إلى الجملة، وقد يرد الخبر في أكثر من شكل حيث يمكن أن يكون اسماً، أو جملة فعلية، أو جار ومجرور، وغيرها.
أدوات النفي
توجد مجموعة من الأدوات في اللغة العربية، والتي تستخدم بشكل أساسي من أجل إنكار شيء ما، ونفي حدوثه، حيث من الممكن أن تدخل هذه الأدوات على الجملة الأسمية مثال لا حول ولا قوة، كما يمكن أن تدخل على الجملة الفعلية فتنفي حدوث الفعل مثال لن أشرب الحليب، ومن هذه الأدوات (لم، لن، إن، لما، غير، لات، ولا النافية للجنس).
شاهد أيضًا: العلماء ورثة الأنبياء. المبتدأ في الجملة السابقة هو
وفي الختام تكون قد تمت معرفة مدى صحة عبارة الجمله الاسميه المثبته هي التي تخلو من ادوات النفي، كما تم التعريف بالجملة الإسمية، وذكر أركانها الأساسية، مع الحديث عن أدوات النفي في اللغة العربية.
المراجع
- ^ محمد زرقان الفرخ , الواضح في القواعد والإعراب , 12/04/2022