الجمله الفعليه المثبته هي التي لم تسبق باداه نفي

كتابة أحمد سليمان -
الجمله الفعليه المثبته هي التي لم تسبق باداه نفي

الجمله الفعليه المثبته هي التي لم تسبق باداه نفي، تقسم الجمل في اللغة العربية إلى جمل اسمية وأخرى فعلية، كما تقسم الجمل الفعلية إلى جمل مثبتة وأخرى منفية، وسنحاول في سطور مقالنا هذا من موقع محتويات التعرف على الجمل الفعلية وكذلك التعرف على أدوات النفي في اللغة العربية.

الجمله الفعليه المثبته هي التي لم تسبق باداه نفي

الجمله الفعليه المثبته هي التي لم تسبق باداه نفي العبارة صحيحة، فللجملة الفعلية نوعان مثبتة ومنفية، والجملة المثبتة مكونة من فعل وفاعل وأحيانًا مفعول به، أما الجملة الفعلية المنفية فهي تتكون من أداة النفي وهي ( لا ،لم، لما، إن، لات، لن، ليس ،ما) وفعل وفاعل و أحيانًا مفعول به.

شاهد أيضًا: الجملة الفعلية تتكون من مبتدأ وخبر

الجملة الفعلية

هي الجملة التي تتكون من فعل وفاعل وفي بعض الأحيان مفعول به، والفعل يمكن أن يكون فعلًا ماضيًا مثل “ذهبَ محمدُ إلى المدرسة” ,أو يكون فعلًا مضارعًا مثل “يأكلُ الولدُ التفاحةَ” أو يكون الفعل فعل أمر مثل ” اكتبْ وظيفتك”، وأما أن يكون الفعل مبني للمعلوم مثل “أكل أحمد التفاحة “، أو مبني للمجهول ” أُكِلت التفاحةُ”، أما الفاعل أما أن يكون اسمًا ظاهرًا مثل ” شربَ الولدُ الحليب”، أو أن يكون ضمير متصلًا “كتبْتُ الوظيفة” أو أن يكون ضميرًا مستترًا مثل ” أرغب أن نلتقط صورةً”.[1]

شاهد أيضًا: مكونات الجملة الفعلية

أدوات النفي في اللغة العربية

لنفي حدوث الفعل في الجملة الفعلية نستخدم إحدى أدوات النفي التالية:

  • لم: تختص أداة النفي “لم” بالفعل المضارع وأما إعرابها فتعرب حرف نفي وقلب وجزم، ومثال عليها لم يكتبْ أحمد وظيفته.
  • لما : وهي تختص أيضًا بالفعل المضارع فتعمل على تحويله من المضارع إلى المستقبل، ويعرب بحرف نفي وجزم. ومثال عليها: لما يشربْ الولد الحليب بعد.
  • لا النافية: تختص ” لا النافية بالفعل” بالفعل الماضي كما يمكن أن تدخل على الفعل المضارع دون أن تحدث أي تغير في علامته الإعرابية. وتعرب لا نافية لا عمل لها، مثال عليها: لا خير في رجل كاذب.
  • ما: تستخدم مع الفعلين الماضي والحاضر دون أن تحدث أي تغير في علامة الفعل الإعرابية، مثال عليها: ما جاءنا كتابكم.
  • لن: هي حرف نفي ونصب فهي تنصب الفعل المضارع الذي تختص بنفيه، مثال على ذلك لن تقام المباراة بسبب الأمطار.

وبعد أن شارف مقالنا الجمله الفعليه المثبته هي التي لم تسبق باداه نفي على الانتهاء نكون قد تعرفنا على الجملة الفعلية وعلى أدوات نفي الجملة الفعلية في اللغة العربية

المراجع

  1. ^ alukah.net , الجملة في اللغة العربية , 22/05/2022
116 مشاهدة