الحاسوب الجديد ، اجعل الجملة الخبرية منفية واكتبها من جديد

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر 2021 , 09:10
الحاسوب الجديد ، اجعل الجملة الخبرية منفية واكتبها من جديد

الحاسوب الجديد ، اجعل الجملة الخبرية منفية واكتبها من جديد حيث أن أساليب النفي تعد أحد أهم أساليب التعبير الموجودة في اللغة العربية ويرجع ذلك لكون النفي يفيد معنى عدم الوجود الذي لا يمكن أن يستفاد من أي أسلوب لغوي أخر، فلو لم يوجد أسلوب النفي لعجز الناس عن إيصال المعاني اللغوية التي يرغبون في إيصالها إلى غيرهم مما يؤدي إلى فقد اللغة العربية ما يعادل نصف قيمتها اللغوية.

الحاسوب الجديد ، اجعل الجملة الخبرية منفية واكتبها من جديد

النفي هو التعبير عن عدم وجود الشيء في ذاته، ويمكن نفي الجملة الخبرية القائلة “الحاسوب جديد” بأكثر من طريقة حيث يمكن أن تكون “ليس الحاسوب جديدًا” كما يمكن أن تكون أيضًا “الحاسوب ليس جديدًا” كما يمكن نفيها بالعديد من الصور الأخرى مثل “الحاسوب غير جديد” و “لات الحاسوب جديدًا”.

ما هي الجملة الخبرية

الجملة الخبرية هي نوع من أنواع الجملة الإسمية فالجملة الخبرية هي الجملة الإسمية التي يحتمل أن تكون صادقة ويحتمل أن تكون كاذبة حيث أن الجملة الإسمية ” الجملة التي تتكون من مبتدأ وخبر” لها نوعين هما:

  • الجملة الإنشائية وهي الجملة التي لا يمكن أن تكون صادقة أو كاذبة مثل جملة “يا له من نهار دافئ” فالجملة السابقة لا يمكن أن تحتمل صدق ولا كذب.
  • الجملة الخبرية وهي الجملة التي يلزم التأكد من صحتها حيث أنها يحتمل أن تكون صادقة ويحتمل أن تكون كاذبة مثل جملة “محمد مهذب” حيث يحتمل أن يكون محمد مهذبًا ويحتمل ألا يكون.

شاهد أيضًا: الاسلوب اللغوي الذي يبدا بفعل امر يسمى

طريقة نفي الجملة الخبرية

الجملة الخبرية هي الجملة الإسمية التي يحتمل أن تكون صادقة كما يحتمل أن تكون كاذبة لذا يصح نفيها بأدوات النفي كما يصح توكيدها بأدوات التوكيد وبالرغم من وجود العديد من أدوات النفي لنفي الجملة الخبرية إلا أنه توجد طريقتين فقط لنفيها هما:

  • نفي الجملة الخبرية عن طريق إدخال أداة من أدوات النفي على مبتدأها.
  • نفي الجملة الخبرية عن طريق دخول أداة من أدوات النفي على خبرها.
  • يمكن أن تدخل أداة النفي على أي موضع في الجملة الخبرية فتنفيها ولا يشترط أن تدخل أداة النفي على أول الجملة فقط، ومن أمثلة نفي الجملة الخبرية:
  • جملة ” الهاتف جميل” يمكن أن تنفى على ” لات الهاتف جميلًا” أو على “الهاتف ليس جميلًا”.
  • جملة “الطفل ضاحك” يمكن أن تنفى على “ليس الطفل ضاحكًا” أو على “الطفل غير ضاحك”.

أدوات نفي الجملة الخبرية

توجد العديد من الأدوات التي يمكن استخدامها لنفي الجملة الخبرية وهذه الأدوات هي:

  • لا لنفي الجنس حيث تستخدم لا في هذه الحالة مع الأسماء الغير معرفة ب “ال” التعريفية.
  • ليس حيث تستخدم ليس في نفي الجمل الخبرية خصوصًا والإسمية عمومًا فتدخل ليس على الجملة الإسمية فتنفي مبتدأها وتنصب خبرها بدلًا من رفعه.
  • غير حيث يتم نفي الجمل الإسمية والخبرية بغير، وهي لا تنفي إلا الجمل الإسمية ولا تدخل الجملة إلا من منتصفها فهي لا تدخل على المبتدأ أبدًا.
  • لات حيث أن كلمة لات ينفى بها الجمل الإسمية ولا تدخل على الجمل الفعلية وهي بنفس معنى ليس، وقد ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم حين قال “ولات حين مناص” حيث أن لات المذكورة هي لات المستخدمة لنفي الجملة الخبرية لكن لا يعرفها الكثيرين لأنها لفظة غير مشهورة ولا تستخدم لغويًا إلا قليلًا جدًا وفي مواضع معدودة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا إجابة تساؤل الحاسوب الجديد ، اجعل الجملة الخبرية منفية واكتبها من جديد ، كما تعرفنا على تعريف الجملة الخبرية، وطريقة نفي الجملة الخبرية، وكذلك تعرفنا على طريقة نفي الجملة الخبرية.

42 مشاهدة