الحالة الاعرابية للفاعل

كتابة نور محمد -
الحالة الاعرابية للفاعل

الحالة الاعرابية للفاعل حيث أن الفاعل اسم من ضمن الأسماء الموجودة في اللغة العربية، وهو عبارة عن اسم مرفوع، يأتي قبله فعل تام ويشترط أن يكون ذلك الفعل مبني للمعلوم، ويأتي الفاعل لكي يسند إليه الفعل، والفاعل هو من قام بأداء ذلك الفعل، مثل ذهب الطالب: حيث إن الطالب هو الفاعل أي هو من قام بأداء ذلك الفعل.

الحالة الاعرابية للفاعل

الحالة الإعرابية للفاعل هي الرفع ولكن علامة الرفع تختلف باختلاف الفاعل، ولكن الشائع والأصلي هو العلامة الاصلية وهي الضمة، مثل: جاء عليُ اليوم، حيث إن علي فاعل مفرد مرفوع وعلامة رفعه الضمة، ويرفع الفاعل بالعلامات الفرعية الأخرى كالآتي:

  • أولًا الفاعل المفرد: سواء كان مذكر أو مؤنث وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم يرفع الفاعل المفرد المذكر أو المؤنث بالعلامة الأصلية وهي الضمة، مثل: ذهب زيدُ أمس، ومثل: رأت مريمُ الشمس وهي تشرق، حيث ان كل من زيد ومريم فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأن كل منهما اسم مفرد، ومثل: جاء الطلاب اليوم، وذهبت الفتيات للمدرسة، حيث ان كل من الطلاب والفتيات فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • ثانيًا الفاعل جمع المذكر السالم: يرفع الفاعل جمع المذكر السالم بالواو نيابة عن علامة الضمة لأنه ينتهي بعلامة جمع المذكر السالم الزائدة عليه وهي الواو والنون، مثل: نحج المهندسون في تفعيل خط القطارات الجديد، حيث أن كلمة مهندسون فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم.
  • ثالثًا الفاعل المثنى: يرفع الفاعل المثنى بالألف نيابة عن الضمة سواء كان مثنى مؤنث او مثنى مذكر، مثل: ذهب الطالبان اليوم إلى المدرسة، ومثل: نجحت الطالبتان في الاختبار، حيث كل من كلمتي “الطالبان والطالبتان” فاعل مثنى مرفوع وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة.

شاهد أيضًا: الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل

أمثلة على الفاعل من القرآن الكريم

ورد في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي تحتوي على الجمل الفعلية، ومن ضمن تلك الآيات الكريمة، ما يلي:

  • كلمة الله في قول الله عز وجل: “لِينفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ ۖ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْينفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ ۚ لَا يكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا ۚ سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا”
  • كلمة المخلفون في قول الله عز وجل: “سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انطَلَقْتُمْ إِلَىٰ مَغَانِمَ لِتَأْخُذُوهَا ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ” حيث إن كلمة مخلفون فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة.
  • كلمتي اليهود والنصارى في قول الله سبحانه وتعالى: “وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَىٰ عَلَىٰ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَىٰ لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ” حيث كل من كلمتي اليهود والنصارى فاعل مرفوع.

وفي النهاية نكون قد عرفنا الحالة الإعرابية للفاعل هي الرفع ولكن علامة الرفع تختلف باختلاف الفاعل، ولكن الشائع والأصلي هو العلامة الاصلية وهي الضمة، مثل: جاء عليُ اليوم، حيث إن علي فاعل مفرد مرفوع وعلامة رفعه الضمة، ويرفع الفاعل بالعلامات الفرعية الأخرى.

20 مشاهدة