الحروف التي تكتب ولا تنطق للصف الرابع

الحروف التي تكتب ولا تنطق للصف الرابع

الحروف التي تكتب ولا تنطق للصف الرابع، تعتبر اللغة العربية من اللغات الجميلة المعقدة والبسيطة في الوقت ذاته حيث تحتوي على عدد كبير من الكلمات والمصطلحات والقواعد، سيتم التطرق من خلال موقع محتويات إلى الحديث عن الحروف التي تكتب ولا تنطق للصف الرابع، وذلك في السطور القادمة من المقال التالي.

الحروف التي تكتب ولا تنطق للصف الرابع

تعتبر الحروف التي تكتب ولا تنطق من القواعد المهمة في إملاء الصف الرابع ويمكن تمييزها كما يلي:[1]

  • ألف الوصل: هناك العديد من الأمثلة على همزة الوصل في اللغة العربية مثل كلمة ابن واسم وامرأة، امرأة وانتقال واعتراض واتحاد واستمرار واطمئنان واستقرار.
  • ألف التفريق: تكتب ألف التفريق بعد واو الجماعة التي تتصل بالفعل الماضي ومن أمثلتها فعل أخذوا وتعاونوا وأحسنوا واستخرجوا واستعملوا ولعبوا وذهبوا وضحكوا.
  • ألف كلمة مائة ومضاعفاتها: تتكون كلمة مائة من أربعة حروف ولكنها تلفظ مئة وكأنها كلمة مكونة من ثلاثة حروف، وتنطبق هذه القاعدة على مضاعفاتها أيضًا مثل مِائتان وثَلاثمِائة.
  • ألف تنوين النصب: يكتب تنوين النصب في آخر الكلمة على ألف ولكنها لا تلفظ مثل شابًا وألفًا واستسلامًا وغيرها.
  • اللام الشمسية: اللام الشمسية هي اللام التي تأتي بعد ألف الوصل في الكلمة ويأتي بعدها حرف مشدد فلا نلفظها ومن أمثلتها كلمة الشّمس والرّاية وغيرها الكثير.
  • واو عمرو: لا تلفظ الواو الموجودة في نهاية كلمة عمرو على الرغم من كتابتها.

وهنا ينتهي المقال حيث تم الحديث عن الحروف التي تكتب ولا تنطق للصف الرابع، كما تم التطرق إلى بعض الحروف التي تنطق ولا تكتب.

المراجع

  1. ^ uae-study.com , الحروف التي تكتب ولا تنطق , 26/03/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *