الحيوانات الفقاريه ليس لها عمود فقري؟

الحيوانات الفقاريه ليس لها عمود فقري؟

الحيوانات الفقاريه ليس لها عمود فقري؟ قام العلماء بتصنيف الكائنات الحية حسب التماثل إلى كائنات: جانبية التماثل، وشعاعية التماثل، وعديمة التماثل، وتعد الفقاريات من الكائنات جانبية التماثل، أي أن الجزء الأيسر من جسمها يماثل الجزء الأيمن، كما تشكل الفقاريات نسبة 4% من المجموع الكلي لأنواع الكائنات الحية.

العمود الفقري والأعصاب

العمود الفقري هو عبارة عن سلسلة من الفقرات المترابطة بغضاريف، والمفرغة على شكل حلقات لتسمح للنخاع الشوكي الذي يمتد من أسفل الدماغ إلى أسفل الظهر بالمرور من خلالها، والذي يقوم بالربط بين الدماغ والجملة العصبية، لتوصيل الأوامر الحركية والحسية إلى أعضاء الجسم، ويتكون العمود الفقري عند الإنسان من 33 فقرة، بعضها متحرك وبعضها ملتحم.

الحيوانات الفقاريه ليس لها عمود فقري؟

الحيوانات الفقارية ليس لها عمود فقري؟ خطأ، فالحيوانات الفقارية تملك عموداً فقرياً، ويمكن تقسيمه إلى:[1]

  • الفقرات الرقبية: تتكون من سبع فقرات.
  • الفقرات الظهرية: تتكون من اثنتي عشرة فقرة.
  • الفقرات القطنية: تتكون من خمس فقرات.
  • العجز: عددها قد يكون خمسة أو ست فقرات.
  • العصص: عددها من ثلاثة إلى خمس فقرات.

شاهد أيضاً: هل جرادة البحر لها عمود فقري.

تركيب فقرات العمود الفقري

يمكن تقسيم فقرات العمود الفقري إلى جزأين أساسيين هما:

  • الجزء الفقري الأمامي: يمثل جزء الفقرة الأمامي، ويزداد حجمه بالاتجاه نحو الأسفل، ويتكون هذا الجزء من نخاع أحمر، ومادة عظمية إسفنجية، تكون محاطة من الأعلى والأسفل بصفائح عظمية مضغوطة.
  • القوس الفقري الخلفي: يمثل جزء الفقرة الخلفي، ويتكون من نتوءات عظمية يمكن تقسيمها إلى: نتوء شوكي، عرضي، عنيق، صفيحة، مفصلي.

وفي ختام هذا المقال تمت الإجابة على السؤال الحيوانات الفقاريه ليس لها عمود فقري؟ كما تم التعرف على تركيب فقرات العمود الفقري، وعلاقته بالنخاع الشوكي والأعصاب.

المراجع

  1. ^cancer.gov , backbone , 5/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *