الخرائط السياسية التي تمثل الظواهر السياسية مثل

كتابة ميرنا عيد قره -
الخرائط السياسية التي تمثل الظواهر السياسية مثل

الخرائط السياسية التي تمثل الظواهر السياسية مثل ؟ يمكننا تعريف الخريطة وأنواعها: على أنها صورة مُصغرة للكرة الأرضية، من خلال تمثيل مصوّر بسيط يحدد السمات الجغرافية والمناطق السكانية والتضاريس، ويتم استخدامها في الرحلات الاستكشافية والسفر. لمعرفة معلومات عن المواقع، والطرق المؤدية إليها والاتجاهات. كما أن أول من وضع الخرائط هو الرحالة والمستكشف ابن بطوطة. كما وكانت ترسم الخرائط على سطح مستوي، إلا أنها في زمن العولمة تطورت، وأصبحت اليوم إلكترونية رقمية.

الخرائط السياسية التي تمثل الظواهر السياسية مثل

الخرائط السياسية التي تمثل الظواهر السياسية مثل: الحدود بين الدول الإقليمية المصطنعة منها والطبيعية، توزيع السكان، التضاريس، الموارد الطبيعية، المناخ، والأنشطة الاقتصادية، وتحديد المواقع، والتقسيمات الإدارية كالمدن والمحافظات، والقرى، وتوزع شبكات الطرق، وعقد المواصلات، والسكك الحديدية وغيرها من المعلومات

شاهد أيضًا: الخرائط الطبوغرافية مهمة لإبراز الخصائص

تعريف الخريطة السياسية

يقصد بالخريطة السياسية تلك الخريطة، التي يتم إجراؤها عمومًا على نطاق محدود. وهي التي تظهر الكيانات السياسية المختلفة التي تقسم منطقة ما. في حين أن هذه الكيانات، التي حددها وصنعها الإنسان، تسمح بتقسيم بقاع الأرض، وتنظيمها. كما وتمثل في الواقع، الانقسامات السياسية والإدارية التي تقع في تلك المنطقة، باستخدام ألوان ورموز ومقاييس مختلفة. وهكذا، نجد أن الخرائط السياسية التي تمثل الظواهر السياسية مثل تحديد المواقع، فهي تسهّل التمييز بين المحافظات، والمقاطعات والمدن، والتقسيمات السياسية الإدارية، وعواصم الدول، والمدن الكبرى، المناطق الجغرافية المهمة، الأنهار الرئيسة، والتفاهمات حول تفاصيل المصلحة المشتركة للاستفادة من منابعها ومصباتها وحجم مياهها للدول التي تمر فيها أو تحاذيها. كذلك ويجب ملاحظة أن الحدود المرسومة في الخريطة السياسية، التي تفصل كل بلد عن الأخرى، هي تلك المعترف بها دوليًا، وليست التي يدعي كل بلد بأنها حدود أراضيه الخاصة. على سبيل المثال، كما في المناطق المتنازع عليها بين دولتين. كما أن هذا النوع من الخرائط، يحدد مسارات القطارات، وشبكات الطرق، والجسور، التي تشكل جزءًا من المنطقة المراد دراستها.

أنواع الخرائط

في الواقع تتعدد أنواع الخرائط، التي تتم دراستها والتي تعنى بدراسة تفاصيل معينة في منطقة ما. ومن أنواع هذه الخرائط:

  • الخرائط السياسية: التي تمثل الظواهر السياسية مثل الحدود والتقسيمات الإدارية، والديموغرافي، والسياسي في جميع بقاع الأرض.
  • الخرائط الطبيعية (الجيولوجية): التي توضح خصائص الصخور، والتكوينات الجيولوجية والتضاريسية، في منطقة معينة. كما وتسلط الضوء على التآكلات المحتملة أو الحوادث الجيولوجية. كذلك وتُعنى بالبنية الداخلية لأرض الموقع. بينما يتم تمثيلها بالرموز المعتمدة دوليًا مثال: سلاسل الجبال تمثل بمثلث. كذلك والخرائط التي تمثل عليها الظواهر الطبيعية التي خلقها الله هي الخرائط الطبيعية.
  • الخرائط المتعددة الاستخدامات: والتي تدرس مجموعة من المعلومات الأساسية المتعلقة في بعض المناطق. وفي هذه كما في الخرائط التي توضح الهيدروغرافيا، وشبكة المواصلات والسكان، والبنى التحتية، والموارد الطبيعية والحاصلات الزراعية إلخ.
  • الخرائط المائية: وتندرج تحت مسمى الخرائط الطبيعية، حيث توضح توزع المسطحات المائية من محيطات، وبحار، وأنهار، وبحيرات، وسدود، وآبار، والمشروعات المائية وما إلى ذلك.
  • الخرائط المناخية (الجوية): التي تدرس عناصر المناخ والطقس في المنطقة من حرارة، ورياح، وأمطار، والضغوط الجوية، والثلوج، ونسبة الرطوبة وغيرها. كما وتعد الخرائط المناخية من أنواع الخرائط الطبيعية.
  • والخرائط النباتية: وهي من الخرائط الطبيعية، التي تدرس توزع الغطاء النباتي وأنواعه، بين الغابات والأعشاب والسافانا والتندرا.
  • الخرائط الحضرية: وتدرس المناطق الحضرية، وتوزعات السكان وكثافتهم، بين الارتفاع والانخفاض في المنطقة، وطرق الاتصال، وأنماط السكان.
  • الخرائط الطبوغرافية: وتعرض المعلومات المختلفة المتعلقة بالحوادث الطبيعية، والكوارث الاصطناعية في مكان محدد.

شاهد أيضًا: الفرق بين الخرائط الورقية والرقمية

في السياق نفسه، نجد أن الخرائط السياسية التي تمثل الظواهر السياسية مثل تقسيم الأراضي إلى أحزاب أو بلديات أو دول، ومقاطعات ليست الفائدة منها فهم البنية السياسية في بقعة ما، وإنما أيضًا تساهم في كيفية اتخاذ الإجراءات والتدابير الناجعة للحفاظ على مقدرات وخصائص تلك المنطقة.

المراجع

  1. ^ ar.tax-definition.org , تعريف الخريطة السياسية , 05/01/2022
36 مشاهدة