الخرجي وش يرجعون

كتابة بشرى ديوب -
الخرجي وش يرجعون

الخرجي وش يرجعون ؟ يهتم الكثير من سكان المملكة العربية السعودية بمعرفة نسب عائلاتهم والقبائل التي تعود إليها أصول هذه العائلات، وذلك من أجل معرفة ما قدمته هذه العائلات خلال تاريخ المملكة، ومن خلال هذا المقال سنبين أصل الخرجي، وإلى أي قبيلة يعود نسبهم.

أصل عائلة الخرجي من وين

تعود أصول عائلة الخرجي إلى إحدى المناطق الواقعة في شمال مدينة جدة، وقد انتقلوا بعدها ليتوزعوا في مدنٍ متعددةٍ من المملكة العربية السعودية، مثل مدينة الرياض وغيرها من المدن الأخرى، وتعتبر من العائلات العريقة التي استوطنت أراضي المملكة العربية السعودية منذ القدم، كما يفتخر كل من ينتسب إلى عائلة الخرجي بنسبه وانتمائه إليها.

نسب عائلة الخرجي

يشير العديد من المؤرخين والذين يعملون في مجال الأنساب إلى أن عائلة الخرجي تعود أصول نسبها إلى الشيخ محمد الخرجي، وهو أحد الشخصيات المعروفة في تاريخ المملكة العربية السعودية، بسبب إنجازاته وخدماته العظيمة التي قدمها للمملكة، ويذكر المؤرخون أيضًا أن عائلة الخرجي قد سكنت المملكة منذ ما يقارب المئة عام.

شاهد أيضًا: المتحمي وش يرجع

الخرجي وش يرجعون

يرجع أصل عائلة الخرجي إلى قبيلة عنزة، وقد أعاد المؤرخون نسب الخرجي إلى السلقا، والتي تنتمي إلى عشيرة العمارة من قبيلة عنزة، وخلال سنوات تواجد أفراد عائلة الخرجي في السعودية عملوا على بناء سمعةٍ طيبةٍ لهم، وأصبح الكثيرون يشهدون لهم بطيب أثرهم ودورهم الفعال في تاريخ المملكة.

عائلة الخرجي من الخرج وش يرجعون

تنتمي عائلة الخرجي إلى قبيلة عنزة، وقد أشار المؤرخون إلى أن هذه القبيلة لديها العديد من الأفخاذ وهم:

  • الشملان.
  • المطارفة.
  • المضيان.
  • البجايدة، وهي تنتمي إلى آل الصباح، الأسرة الحاكمة في الكويت.
  • الحسني، ومنها ينحدر كلٌّ من عائلة الراشد وعائلة الخرجي.

عائلة الخرجي ويكيبيديا

يعود نسب الخرجي إلى الحمد من مدينة الخرمة، انتقلوا بعدها إلى مدينة الخرمة واستقروا فيها، وأُطلق عليهم إسم الرباع، وقد انحدر منهم فرعين وهم عائلة الرباع، وعائلة الخرجي، حيث ذكر المؤرخون أن الرباع هم من الحسني من السلقا، التي تنحدر أصولها من العمارات التي تنتمي إلى قبيلة عنزة.

شاهد أيضًا: ال مسعود وش يرجعون

الخرجي من أي قبيلة

تنتمي عائلة الخرجي إلى قبيلة عنزة، وقبيلة عنزة هي إحدى القبائل العربية التي سكنت في شبه الجزيرة العربية، وتنتشر فروعها في أغلب دول بلاد الشام ومصر والعراق، كما تتفرع من قبيلة عنزة العديد من القبائل مثل قبيلة الرولة الكريمة في أمارة آل الشعلان والتي تقيم في منطقة الجوف، الواقعة في شمال السعودية، كما تقيم في حوران وبادية بلاد الشام، كما يعود إلى قبيلة عنزة العديد من العشائر مثل الدهامشة والسلقا.

يصل المقال هنا إلى خاتمته بعد أن أوضح الخرجي وش يرجعون ، كما ذكر المقال اسم القبيلة التي يعود نسب الخرجي إليها، وبين بعض فروع هذه القبيلة.

40 مشاهدة