الخزف المسطح هو أحد انواع الخزف الاسلامي الذي انتشر في العصر العباسي

كتابة نور محمد -
الخزف المسطح هو أحد انواع الخزف الاسلامي الذي انتشر في العصر العباسي

الخزف المسطح هو احد انواع الخزف الاسلامي الذي انتشر في العصر العباسي هل العبارة صحيحة أم خاطئة، يُعتبر الخزف من أمهر الحرف اليدوية ويتم صنعه بالعديد من الطرق، ويتم استخدام مواد غير عضوية في تصنيعه مع استخدام الحرارة للحصول على مجموعة من الأعمال الفنية الجميلة، وقد انتشرت صناعة الخزف في العصور الإسلامية المختلفة،  وسوف نتناول الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال.

الخزف المسطح هو أحد انواع الخزف الاسلامي الذي انتشر في العصر العباسي

الخزف المسطح هو أحد انواع الخزف الاسلامي الذي انتشر في العصر العباسي ؟ الإجابة صحيحة فقد كان الخزف المسطح من أنواع الخزف التي انتشرت بشكل كبير في العصر العباسي، وقد شهد هذا العصر أوج ازدهار هذا النوع من الخزف والدليل على ذلك المتعلقات التاريخية  والتحف الخزفية الباقية من هذا العصر.

وقد كان للحضارة الإسلامية بشكل عام دور في ازدهار هذا النوع من الفنون وقد طرأ عليه الكثير من التطورات حتى هذا اليوم، ويتم استخدام بعض المواد الأخرى حالياً في صناعة الخزف ومنها الأكاسيد المعدنية والقرميد والبورسلين والمواد التي تعزل الحرارة.

شاهد أيضًا: الخزف المينائي يعد من أفخر أنواع الخزف الإسلامي

خصائص صناعة الخزف في العصر العباسي

استطاع الحرفيون المتخصصون في صناعة الخزف في العصر العباسي التوصل لأساليب وطرق جديدة طرأت على صناعة الخزف مما جعلهم يبدعون في صنعه، وكان ذلك باستخدام طريقة الحز من خلال الضغط على المادة المكونة للخزف للحصول على زخارف بارزة، وأيضاً استخدموا طريقة الرسم باستخدام الزخارف أسفل الطلاء بعدد من الألوان أو باستخدام لون واحد، مما ساهم في تطور صناعة الخزف وبروز دور الخزفيون.

وترك لنا العباسيون قطع مبهرة من الخزف ذو البقع الملونة والتعريقات، فقد استطاعوا تقليد الخزف الصيني وتفوقوا عليه، ونستشهد على ذلك من خلال ما تم العثور عليه من آثار يعود تاريخها لهذا العصر، وذلك في مدن المدائن وسمراء ونيسابور، وتمكن صناع الخزف في العراق من منح الإناء الخزفي بريق باللون الأحمر أو الأصفر النحاسي المائل إلى الأخضر.

وكان عبارة عن بريق معدني يجعل السطح وكأنه يبدو كلمعة المعدن الطبيعي بشكل مماثل للأواني المعدنية، وتمكنوا في هذا العصر أيضاً من استبدال الأواني المصنوعة من الفضة والذهب بالمصنوعة من الخزف ربما لميل بعض الحكام من العباسيين لحياة الزهد والابتعاد عن الترف وحياة البذخ لاستنكار علماء المسلمون عليهم هذا الأمر.

فقد أكسبوا المصنوعات الخزفية بريقًا معدنيًا مميزًا يُغنيهم عن الآنية المصنوعة من الذهب والفضة واستخدموا لوان متعددة في الطلاء ومنها اللون البني المائل إلى الأحمر فوق أرضية بيضاء مع تغطيتها باستخدام طلاء شفاف، وكذلك استخدموا الطلاء ذو اللون الزيتوني والأصفر.

واستخدموها في طلاء الجدران، ونجد آثار لها في المحراب الخاص بمسجد القيروان وفي عدد من قصور سمراء، ويعتبر الخزف بالبريق المعدني من أهم أنواع الخزف في العصر العباسي وقد استخدموا في زخرفته بعض النقوش لبشر أو حيوانات بشكل مبهر وبديع.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن الخزف المسطح هو أحد انواع الخزف الاسلامي الذي انتشر في العصر العباسي ، كما تعرفنا أيضًا على خصائص صناعة الخزف في العصر العباسي، حيث تمتع الخزف في العصر العباسي بالكثير من السمات التي لم تكن في أي عصر غيره.

123 مشاهدة