الخضيري وش يرجعون

كتابة نور محمد -
الخضيري وش يرجعون

الخضيري وش يرجعون حيث أن العوائل داخل شبه الجزيرة العربية يتخطى عددها آلاف العوائل بالأخص داخل كل من المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت والإمارات العربية المتحدة، كما أن أصل تلك العوائل والقبائل يعود لمئات وألاف السنوات كقبيلة بنو هاشم التي يعود أصلها لأكثر من عشرين قرن ميث يندرج نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم منها.

الخضيري وش يرجعون

الخضيري لا يرجع نسبه لأحدًا ما ذلك لأن الخضيري مجرد لقب يتم إطلاقه على الأشخاص الذين لم يتم التوصل لأصلهم كباقي القبائل الأخرى، حيث إنه من المتعارف أنه داخل المملكة العربية السعودية كل قبيلة يعود أصلها لأحدًا ما أو لقبيلة ما أخرى كما أنه من المعروف أيضًا أنه داخل المملكة أن قبيلة الخضيري قبيلة ليست مرغوب فيها نسبًة لعدم المقدرة للتوصل لنسبها.

كما قيل السبب في ذلك هو أن تلك القبيلة أو تلك العائلة ليس مرغوب فيها لأنها تنحدر من نسب غير نبيل كالموالي والمعتقلين والعبيد، كما أن عدد سكان المملكة العربية السعودية من قبيلة الخضيري كبير جدًا مقارنًة بغيرهم من القبائل والعائلات الأخرى حيث إن سكان وأهل تلك القبيلة سكنوا مدينة نجد منذ مئات السنين.

الخضيري من وين

كما تم الإيضاح مُسبقًا أن الخضيري اسم يطلق داخل المملكة العربية السعودية على من لا يُعرف نسبهم أو أصلهم لذلك من أين قبيلة الخضيري أيضًا ليس معروف عكس بقية القبائل الأخرى، وقيل من قِبل بعض المؤرخين أن السبب في ذلك هو أن جد تلك القبيلة قد قام بفعل شيء تسبب في نفي قبيلته الأصلية له كالزواج من أمرأه أجنبية أو فعل شيء محظور أو محرم شرعًا.

يوجد اشتباه بين الناس داخل المملكة العربية السعودية بين الخضيري والقبيلي حيث إن القبيلي هو الشخص الذي ينتمي لقبيلة ما معروفة مثل من ينتمون لقبيلة عنزة أو قحطان أو بني تميم أو بنو هاشم أو عنزة أو التميمي أو ما إلى ذلك، بينما الخضيري هو الشخص الذي لا يعود أصله أو نسبه لقبيلة ما معروفة، أي لا ينتمي لأي قبيلة داخل المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضَا: السدحان وش يرجعون

فروع عائلة الخضيري

على الرغم من أن عائلة الخضيري عائلة لا نسب لها أو أصل إلا أن هناك عائلة بنفس اللقب برجع أصلها إلى العنبر بن عمرو بن تميم، وتلك القبيلة عاشت قديمًا داخل منطقة تسمى بحوطة السدير لذلك لتلك العائلة عدة فروع، منها:

  • آل علي: حيث إن آل علي يقطنون داخل منطقة السدير ومنهم من رحل لمنطقة الزبير.
  • آل سليمان: يعود أصل آل سليمان إلى حوطة السدير لكن حدهم الأكبر غادر ذلك المكان وذهب إلى القصيم بسبب فتنة ما ظهرت، وكان يُطلق على جدهم اسم سليمان بن حمد بن سليمان بن مانع، كما أن السليمان كان معروف بشجاعته وقوته.

وفي النهاية نكون قد عرفنا الخضيري وش يرجعون حيث أن عائلة الخضيري عائلة من لا نسب أو أصل لهم، مثل من حدث من جدهم فعل شيء تسبب في نفي قبيلته الأصلية .

206 مشاهدة