الخطأ الناتج عن سوء الاستماع قد يؤدي إلى كارثة

الخطأ الناتج عن سوء الاستماع قد يؤدي إلى كارثة

الخطأ الناتج عن سوء الاستماع قد يؤدي إلى كارثة ، فمن آداب الحديث التي أوصى بها الإسلام حسن الاستماع والإنصات لمن يتحدث، سيقدم هذا المقال التعليل الصحيح لسؤال الخطأ الناتج عن سوء الاستماع قد يؤدي إلى كارثة، كما سيوضح كيفية الاستماع بشكل جيد إلى الآخرين.

شاهد أيضًا: لماذا يعد حسن الاستماع مهما في التواصل مع الاخر

حسن الاستماع والإصغاء إلى الآخرين

إن من فضائل الآداب ومحاسن الأخلاق وجميل الصفات حسن الإصغاء والاستماع للمتحدث؛ وقد أكدت النصوص من الكتاب والسُّنة وأقوال السّلف على أهمية حفظ اللسان وعدم إطلاق العنان له فيما لا خير فيه من الكلام، ولقد كان رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم خير منصتٍ، يستمع إلى الرجل والمرأة والصغير والكبير والمسلم والكافر، وفي العلم يساعد الاستماع الجيد وحسن الإصغاء على فهم المعلومات واستيعابها بشكل أفضل، ومن خلال حسن الإصغاء إلى الآخرين نستطيع فهمهم بشكل أكبر، وتقديم النصيحة المناسبة لهم، مما يزيد من الاندماج مع الوسط المحيط، ويوسع من قدرة الإنسان على التعاطف والتكاتف مع الآخرين.

الخطأ الناتج عن سوء الاستماع قد يؤدي إلى كارثة

إن الخطأ الناتج عن سوء الاستماع قد يؤدي إلى كارثة، فالناس بحاجة إلى حسن الاستماع أكثر، ومن أمثلة هؤلاء الناس مع التعليل سنقدم ما يلي:

  • الطبيب: خطأ الطبيب الناتج عن سوء الاستماع إلى المريض والآلام التي يعاني منها، يمكن أن يؤدي إلى خطأ في تشخيص المرض، وبالتالي قد يعرّض حياة المريض وصحته للخطر.
  • القاضي: إن الخطأ الناتج عن سوء استماع القاضي لجميع أطراف النزاع قد يؤثر على حكمه في القضية، مما يتسبب بضياع حقوق المظلومين، وهروب الجناة من العقوبة المناسبة لهم.
  • الجندي: إن خطأ الجندي الناتج عن سوء استماعه إلى قادته في أرض المعركة قد يؤدي إلى أخطاء في ميدان المعركة، قد تتسبب بخسائر كبيرة.
  • الطالب: يمكن أن يؤدي سوء استماع الطالب إلى معلميه أثناء الحصص الدراسية إلى عدم فهمه الصحيح للمعلومات، مما قد يؤدي إلى إخفاقه وفشله في الاختبارات.

شاهد أيضًا: ما هي اداب الاستماع

كيف يكون حسن الاستماع إلى الآخرين

من الجيد عند التحدث مع الآخرين الاستماع إلى أحاديثهم بشكل جيد، وذلك من خلال تطبيق القواعد التالية:[1]

  • الاستماع بعقل متفتح: من الجيد الاستماع إلى المتحدث بعقل منفتح من دون التفكير بأي شيء آخر يعطل العقل عن حسن فهم ما يقال له.
  • تجنب مقارنة تجربة المتحدث بالتجارب الشخصية: قد يعتقد المستمع أن أفضل ما يمكنه فعله هو الاستماع ثم مقارنة ما مر به المتحدث بما مر به هو، لكن هذا بعيد كل البعد عن الحقيقة.
  • لا يجب المساعدة فورًا: يعتقد البعض أن الاستماع إلى مشاكل الآخرين يجب أن ينتج عنه إيجاد حلول سريعة وسهلة، ولكن هذا الاعتقاد بعيد كل البعد عن الحقيقة، فمن الجيد استيعاب المشكلة وإمعان التفكير في الحل الأنسب لها، قبل التسرع في تقديم حلول قد لا تكون مناسبة.
  • إظهار التعاطف: من الجيد إظهار الاهتمام للمتحدث عن طريق الإيماء بالرأس في أوقات معينة أثناء تحدثه، كما أن قول كلماتٍ بسيطة، مثل: “نعم”، لموافقة المتحدث عند الحاجة، يُظهر للمتحدث أن المستمع منتبه ومهتم بحديثه.
  • تذكر تفاصيل الحديث، فإن إدراك كل المعلومات هو جزء مهم من حسن الاستماع.
  • تجنب مقاطعة المتحدث في وسط حديثه.
  • الابتعاد عن استجواب المتحدث، ومن الجيد اختيار الوقت المناسب لطرح الأسئلة.
  • الابتعاد عن تغيير موضوع المتحدث حتى لو كان موضوعه مزعجًا للمستمع.

شاهد أيضًا: كيف اتكلم مع البشر واقتباسات رائعة في حسن الكلام مع الآخرين

ويصل هنا مقال الخطأ الناتج عن سوء الاستماع قد يؤدي إلى كارثة إلى نهايته، وقد قدم من خلال فقراته التعليل المناسب لهذا السؤال مع الأمثلة، كما قدم معلومات عن كيفية الاستماع بشكل جيد إلى أحاديث الآخرين.

المراجع

  1. ^ wikihow.com , كيفية حسن الاستماع للآخرين , 11/11/2021
33 مشاهدة