الخط الكانتوري هو الخط الذي يحدد الشكل من الخارج

كتابة ميرنا عيد قره -
الخط الكانتوري هو الخط الذي يحدد الشكل من الخارج

الخط الكانتوري هو الخط الذي يحدد الشكل من الخارج ، الخط الكونتوري هو إحدى تقنيات الرسم الأساسية والأولية، التي لا تعتمد على نموذج مرئي، وبدون استخدام التظليل، أو أي درجة لونية. كما وتحتوي الرسومات الكنتورية على تفاصيل قليلة جدًا تتألف من خطوط. كما ويعد الكانتور أول تقنية لرسم الأشخاص، والأشكال، والمنازل، والأشجار، التي يستعملها الطفل في رسوماته.

الخط الكانتوري هو الخط الذي يحدد الشكل من الخارج

الخط الكانتوري هو الخط الذي يحدد الشكل من الخارج، الإجابة صحيحة، فعند رسم الخط الكانتوري في الرسومات، تبرز وتظهر الأشكال الخارجية، وحتى هياكلها الداخلية، وقد عرفه الإغريق واستخدموه في الزخارف وفي تزيين المزهريات.

شاهد أيضًا: عندما نعمل على تداخل العناصر مع بعضها البعض أثناء الرسم نحقق مفهوم

معلومات عن الخط الكونتوري

الخط الكانتوري هو الخط الذي يحدد الشكل من الخارج، في الرسوم، وفيما يلي، نعرض بعض المعلومات المتعلقة بالكونتور، وخصائصه وتقنياته على الشكل التالي:

  • كان ليوناردو دافنشي يرسم رسومات بالخطوط عند إجرائه دراسات للشكل الذي يرسمه. كما ويستخدم رسامو الكارتون، فن الخطوط الكنتورية. كذلك ويستخدم في الرسوم الكاريكاتورية ونمط الأنيمي والمانجا وغيرها، التي هي في أساسها خطوط يتم رسمها يدويًا، وتتم معالجتها على الكمبيوتر.
  • على الرغم من اختلاف غرض ومظهر الكونتور عن غرض الفن المرئي نجد أن الخطوط الكنتورية تستعمل في صنع الخرائط. لاسيما الخرائط الطبوغرافية.
  • للخطوط الكنتورية ثلاثة أنواع وهي: الوسيط، والمؤشر، والتكميلي.
  • رسم الخط الكانتوري سهل عمومًا، وهو تقنية مثالية لتحسين التنسيق بين العين واليد في مهارات الرسم.
  • باستخدام فن الكنتور، نستطيع التعرف على الشكل النقي والبسيط للجسم، لذلك يطلق على الكانتور في الرسم اسم (المخطط التفصيلي) أو (المحيط النقي).
  • لخط الكنتور العديد من الاستخدامات، كالإشارة إلى الانعكاسات أو تغيير العمق أو تحديد الظلال وبروز الملامح. كما وتعطي إحساسًا أكبر بإدراك العمق للجسم المرسوم. بينما الهدف الرئيس من خطوط الكنتور، هو إنشاء خط أصيل وحقيقي لما تراه العين بالفعل، وتدريب اليد على نسخ ما تلتقطه حركة العين.
  • يمكن في فن الكونتور استخدام المناطق اللونية فاتحة أو القاتمة وذلك بتغيير عرض الخط والضغط على القلم. كما ويمكن استخدام الخطوط الأكثر سمكًا وقتامةً في مناطق الظل، والخطوط الأفتح والأرق في المساحات الأفتح. بينما خطوط الكنتور المتقاطعة فتستخدم لتحديد الشكل والأبعاد والملامح، فهي تشبه التضاريس في الرسم.

شاهد أيضًا: أسس التصميم في الرسم

طرق رسم الكونتور

بعد التعرف على الخط الكانتوري، كونه الخط الذي يحدد الشكل من الخارج، هناك عدة طرق لرسم الخطوط الكنتورية، وهي:

  • رسم كانتوري أعمى: ويتم برسم خطوط الكنتور دون النظر إلى الورقة مطلقًا، والاعتماد كليًا على النظر إلى الموضوع.
  • رسم كانتور الخط المستمر: ويتم بدون التقاط قلم الرصاص من الورق، باعتماد خط طويل واحد. كما ويمكن إنجاز رسومات كنتور الخطوط المستمرة والمتتالية، بنجاح بنسبة 100 في المئة
  • كونتور معدل: يسمح في هذه الطريقة بالنظر إلى الورقة، والتقاط القلم، بنسبة 10 % فقط من الوقت المحدد للرسم، وإلى الموضوع بنسبة 90 % من الوقت. في حين ينظر الفنان إلى الورقة فقط ليضع قلم الرصاص عندما يبدأ سطرًا جديدًا باستخدام عدة خطوط بدل السطر الواحد.

بذلك نكون قد عرّفنا أن الخط الكانتوري هو الخط الذي يحدد الشكل من الخارج ، وهو من تقنيات الرسم الأساسية للمبتدئين والأطفال. الذي يعتمد على التناغم بين حركة اليد والعين، وشدة الملاحظة والدقة في تفاصيل الموضوع المراد رسمه.

المراجع

  1. ^ blog.prepscholar.com , How to Draw Contour Line Art: 4 Key Steps , 14/10/2021
60 مشاهدة